فوائد النوم للحامل

تواجه النساء من العديد من الصعوبات في مرحلة الحمل، بسبب تقلب الهرمونات التي تؤدي إلى مجموعة من التحولات الفسيولوجية التي يمكن أن تؤثر على النوم أثناء الحمل. وقد أثبتت الأبحاث العلمية فوائد النوم للحامل، فإن مقدار النوم الذي تحصل عليه المرأة أثناء الحمل لا يؤثر على صحتها وصحة الطفل فحسب، بل قد يؤثر أيضًا على المخاض والولادة. سنستعرض في هذا المقال فوائد النوم للحامل وأفضل وضعيات النوم الصحيح للحامل في الشهور الأولى. إلى جانب نصائح حول معالجة مشكلات النوم الشائعة المرتبطة بالحمل.

فوائد النوم للحامل

فوائد النوم للحامل
فوائد النوم للحامل

يعد النوم الكافي أمرًا بالغ الأهمية لكل من الجنين والأم في رحلة الحمل، إذ تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 9:7 ساعات من النوم الجيد. وقد تم ربط قلة النوم أثناء الحمل بعدد من المضاعفات، بما في ذلك التسمم الحملي، وارتفاع معدلات الولادة القيصرية، وزيادة خطر الولادة المبكرة واكتئاب ما بعد الولادة وزيادة الوزن الزائد أثناء الحمل. كما قد يساهم عدم النوم لساعات كافية في ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وارتفاع ضغط الدم عند الأطفال حديثي. لذلك يجب أخذ مشكلة صعوبة النوم أثناء الحمل على محمل الجد.

وضعيات النوم الصحيح للحامل في الشهور الأولى

توجد عدة وضعيات صحيحة للنوم في فترة الحمل المبكرة. فلا مانع أن تنام المرأة على الظهر أو البطن خلال الأسابيع الأولى من الحمل دون قلق إذا كانت هذه الوضعيات تشعرها بالراحة. في حين أن العديد من النساء يعتقدن أن النوم على الظهر هو الوضع المثالي لتثبيت الحمل ومنع الإجهاض، فإن هذا الاعتقاد خاطئ والوضع الصحيح لنوم الحامل في الشهور الأولى هو الوضع الجانبي. توضح مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية أن النوم على الجانب الأيسر هو وضع النوم الأكثر صحة خلال فترة الحمل. فمع تطور نمو الطفل، تعمل هذه الوضعية على تحسين الدورة الدموية عن طريق منع ضغط الرحم من الاستقرار على الأوردة والظهر والأعضاء الداخلية.

نصائح للحصول على نوم صحي

تشير الأبحاث إلى أن جميع النساء الحوامل تقريباً يعانين من الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل. كما تزداد حالات الأرق، واضطرابات النوم لديهن، فيما يلي بعض النصائح لنوم أفضل:

فيتامينات ما قبل الولادة

تعد فيتامينات ما قبل الولادة مهمة جدًا لضمان حصول الجنين على التغذية الكافية للنمو بشكل صحيح. قد تساعد فيتامينات ما قبل الولادة في الوقاية من حالات مثل متلازمة تململ الساقين، وهو سبب شائع للأرق لدى النساء الحوامل. سبب متلازمة تململ الساقين غير معروف، لذلك من غير الواضح ما إذا كانت هذه الحالة ناجمة أو متفاقمة بسبب نقص واحد أو أكثر من الفيتامينات أم لا.

اختيار وضعية مريحة للنوم

إن أفضل وضع للنوم أثناء الحمل هو النوم على الجانب الأيسر. إذ تحسن هذه الوضعية يحسن تدفق الدم، وبالتالي تدفق المواد الغذائية إلى الجنين. لجعل الوضع الجانبي أكثر راحة يمكن الاستلقاء على الجانب الأيسر، مع ثني الركبة ووضع وسادة بين الركبتين. من المفيد أيضًا وضع وسادة تحت البطن للحصول على دعم إضافي.

تناول نظام غذائي متوازن

تؤدي التغيرات الهرمونية المصاحبة لتمدد الرحم أثناء الحمل pregnancy إلى تباطؤ الجهاز الهضمي بأكمله. ما قد يسبب الإمساك، وعسر الهضم، وحرقة المعدة، التي قد تصبح أسوأ في الليل. كما أن الضغط على المثانة من الطفل المتنامي يجعل التبول أكثر تكرارًا. لذلك فإن تنظيم المدخلات والمخرجات وتعزيز الهضم عوامل ضرورية للحصول على نوم جيد ليلاً. يمكن تحقيق ذلك باتباع الإرشادات التالية:

  • تجنب المشروبات الغازية والحمضيات والأطعمة الحارة أو الدهنية. التي قد تؤدي إلى حرقة المعدة.
  • الامتناع عن تناول الطعام خلال 4:3 ساعات قبل وقت النوم.
  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • عدم شرب السوائل أثناء الوجبات أو خلال ساعتين قبل موعد النوم.
  • تجنب الإفراط في تناول المشروبات أو الأطعمة الغنية بالكافيين.

ختامًا، فوائد النوم للحامل لا تقتصر فقط على الشعور بالراحة والاسترخاء، بل تمتد أيضًا لصحة الحمل والجنين. فحصول الحامل على كمية كافية من النوم الجيد، يقلل من مخاطر التعرض للعديد من المشكلات مثل: تسمم الحمل، والولادة المبكرة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى