10 من أهم فوائد زيت الزيتون.. أبرزها يحمي من السرطان

تعرف على 10 من أهم فوائد لزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت الصحية، كما أنه من أكثر الزيوت انتشارًا، وتتعدد فوائد زيت الزيتون؛ إذ يدعم الصحة العامة، كما يحمي من العديد من الأمراض الخطيرة. لذلك حافظ على إضافة زيت الزيتون إلى روتينك الغذائي. 

فوائد زيت الزيتون البكر 

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون البكر على نسبة عالية من مركبات البوليفينول (مضادات أكسدة نشطة تحارب الإجهاد التأكسدي)، ونسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة؛ لذلك له دور كبير في تحسين الصحة العامة. وإليك بعض الفوائد الصحية الهامة لزيت الزيتون.

1- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية 

يعد زيت الزيتون مفيدًا لصحة القلب وذلك لعدة أسباب؛ حيث أنه يحسن من مستوى الكوليسترول، ويخفض ضغط الدم، ويعزز بطانة الأوعية الدموية، كما يساهم في منع تجلط الدم. 

ووجدت الأبحاث الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون 4 ملاعق من زيت الزيتون البكر يوميًا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومخاطرهم بنسبة 30% عن غيرهم.

بحسب إدارة الغذاء والدواء (FDA) يكفيك تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون للتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والقلب، بشرط أن يحل محل الزيوت التي تحتوي على الدهون المشبعة.

2- يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات 

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المكونات التي لها خصائص مضادة للسرطان مثل: (حمض الأوليك، هيدروكسي إيروسول ، الأوليوكانثال، فيتوستيرول، و السكوالين).

ومن أبرز فوائد زيت الزيتون أنه يحمي من سرطان القولون وكذلك سرطان الثدي؛ حيث وجدت الدراسات الحديثة أن استخدام زيت الزيتون البكر يسبب تغيرات في بكتيريا الأمعاء المرتبطة بالوقاية من سرطان القولون. كما أن النساء اللاتي يتناولن زيت الزيتون؛ أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي.

3- يدعم الذاكرة ووظائف المخ و يحارب مرض الزهايمر 

يحتوي زيت الزيتون البكر على مركبات البوليفينول وخاصةً الأوليوكانثال وهي من مضادات الأكسدة القوية؛ والتي تقلل الالتهابات العصبية وتمنع تدهور الأعصاب؛ وبذلك تبطئ من تطور مرض الزهايمر.

4- يحمي من السكتة الدماغية

تعد السكتة الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بعد أمراض القلب. ووجد أن زيت الزيتون له دور كبير في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. 

 5- مسكن للآلام ومضاد للإلتهاب 

إذا كنت تعاني من إلتهاب المفاصل أو أي مرض مزمن آخر؛ فإن استخدام زيت الزيتون يعد مفيدًا جدًا في تخفيف الألم، وعلاج الالتهاب، وذلك لاحتوائه على مادة أوليوكانثال، والتي أظهرت خصائص مضادة للالتهابات مشابهة الإيبوبروفين.

6- يعزز من صحة وقوة العظام 

تساعد مركبات البوليفينول المضادة للالتهاب في زيت الزيتون في دعم صحة العظام، كما تحفز من تكوين وبناء العظام.

7- يدعم مناعة الجسم 

من فوائد زيت الزيتون الهامة أنه يرفع مناعة الجسم. تناول 3 ملاعق من زيت الزيتون البكر؛ يزيد من نمو ونشاط الخلايا المناعية والمسئولة عن محاربة الميكروبات والأجسام الغريبة.

 8- يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني 

يحسن زيت الزيتون مستوى السكر في الدم، ويحمى من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني؛ حيث أثبتت الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بزيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بنسبة أكثر من 40٪.

9- يساعد في إنقاص الوزن 

المداومة على تناول زيت الزيتون يقلل من الشهية للطعام؛ وبالتالي يؤدي إلى تقليل كميات الطعام التي يستهلكها الفرد، وبذلك يساهم في إنقاص الوزن تدريجيًا. كما يحسن أيضًا من الهضم وينشط من عملية التمثيل الغذائي.

10- مضاد بكتيري قوي

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية والتي تعمل كمضاد بكتيري قوي. فهو يقضي على  البكتيريا الحلزونية التي تسبب جرثومة المعدة، كما قد تسبب قرحة أو سرطان المعدة.

أثبتت الأبحاث أن تناول 30 جرام من زيت الزيتون البكر يوميًا يقضي على جرثومة المعدة في 10-40٪ من الأشخاص في أقل من أسبوعين.

الخلاصة 

تتعدد فوائد زيت الزيتون، إذ يعد من الزيوت الفريدة التي لها دور فعال في دعم الصحة العامة مثل: دعم صحة القلب، وتحسين الذاكرة، والحماية من السكتة الدماغية، والحماية من السرطان وغيرهم. لذلك احرص على إضافة زيت الزيتون إلى روتينك الغذائي.

المصادر 

11 Proven Benefits of Olive Oil 

12 Surprising Health Benefits Of Olive Oil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى