فوائد فيتامين د وأهم مصادره

فوائد فيتامين د للنساء والرجال

تتعدد فوائد فيتامين د للصحة العامة للجسم، إذ إنه ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان وتقوية المناعة ومقاومة الالتهابات. ينتج فيتامين د بشكل طبيعي في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية.
تعرف في هذا المقال على أهم فوائد فيتامين د بالتفصيل ومصادر الحصول عليه.

فوائد فيتامين د

فائدة فيتامين د
فائدة فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا هامًا في صحة الجسم بوجه عام، فيما يلي أهم فوائد فيتامين د للجسم:

تعزيز صحة العظام

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم والفوسفور وهو أمر ضروري لصحة العظام. إذ إن نقص فيتامين د من الممكن أن يتسبب في إصابة الأطفال بالكساح أو تقوس الساقين بسبب ليونة العظام. كما قد يتسبب على المدى الطويل في التعرض لهشاشة العظام.

مقاومة الأمراض

تشير الدراسات العلمية أن فيتامين د يقوم بدور أساسي في تقليل الإصابة ببعض الأمراض كالتالي:

  • تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.
  • تقليل احتمالية الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية والانفلونزا الحادة.

تقوية المناعة

يساهم تناول كميات كافية من فيتامين د في تعزيز المناعة وتقليل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل: التهاب المفاصل الروماتيدي، ومرض السكري من النوع الأول وأمراض التهاب الأمعاء والربو.

تحسين الحالة النفسية

يساعد فيتامين د على تنظيم الحالة النفسية وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب. كما أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين د يمثل عامل خطر للإصابة بالفيبروميالغيا والقلق والاكتئاب الحاد.

المساعدة على فقدان الوزن

يتميز فيتامين د بدور فعال في التخلص من السمنة مع اتباع حمية غذائية متوازنة. كما يعتقد بعض العلماء أن فوائد فيتامين د للتنحيف تعتمد على دوره في قمع الشهية.

تحسين وظائف الدماغ

قد يؤثر النقص في فيتامين د في الجسم على وظائف الدماغ ويزيد من خطر الإصابة بالخرف. على عكس توافر نسب كافية من فيتامين د الذي يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز.

السيطرة على داء السكري

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د على مستوى السكر في الدم ما يساعد في زيادة مخاطر الإصابة بالسكري. بالإضافة إلى ذلك يساعد تعزيز مستويات فيتامين د على السيطرة على نسب السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري

تحسين صحة القلب

من الممكن أن يؤثر نقص فيتامين د في صحة القلب. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يساعد فيتامين د في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل: سرطان القولون أو سرطان المستقيم أو سرطان البروستاتا أو سرطان الثدي. إذ إنه يساعد في منع نمو الأورام وتقليل تطور الخلايا السرطانية.

مصادر فيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د من مصادر مختلفة، تتضمن الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية والتعرض لأشعة الشمس، فيما يلي أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د:

  • الكبد البقري.
  • الأسماك الدهنية مثل: السلمون والماكريل والتونة.
  • صفار البيض.
  • الجبن وخصوصًا الأجبان قليلة الدسم.
  • الحليب والزبادي المدعمان بفيتامين د.
  • الفطر وخصوصًا المعرض للشمس.
  • دقيق الشوفان المدعم بفيتامين د.
  • عصير البرتقال المدعم بفيتامين د.
  • الشوكولاتة الداكنة.

قد يكون من الصعب الحصول على احتياجات الجسم اليومية من فيتامين د من خلال التعرض للشمس أو تناول الأطعمة فقط. لذلك قد يساعد تناول مكملات فيتامين د (Vitamin D) في توفير الجرعة اليومية اللازمة للجسم.

في النهاية؛ يمكننا القول بأن فوائد فيتامين د متعددة للصحة العامة للجسم. يمكن الحصول على فيتامين د من التعرض للشمس أو من خلال تناول أنواع معينة من الأطعمة بالإضافة إلى المكملات الغذائية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى