كبسولات إنسولين تعطى عن طريق الفم| أمل جديد لمرضى السكر

ابتكار كبسولات إنسولين تعطى عن طريق الفم من شأنه أن يكون أملا جديداً لمرضى السكر من  النوع الأول، لقدرة هذه الكبسولات على نقل الإنسولين إلى الأمعاء مباشرة كي يتم امتصاصه، وبالتالي يمكنها أن تحل محل حقن الإنسولين المؤلمة.

عادة ما يفضل المرضى الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، ذلك لأنها أكثر أماناً وأقل ألماً بالنسبة لهم، لكن لم يجدي هذا الأمر مع الإنسولين في البداية لعدم قدرته على تحمل أحماض المعدة والمرور خلال طبقة الأمعاء المخاطية وقلة فاعليته.

لذا تعد هذه الكبسولات ابتكاراً رائعاً لأخذ الإنسولين عن طريق الفم

كبسولات إنسولين تعطى عن طريق الفم| فكرة عملها

أمل جديد لمرضى السكر
أمل جديد لمرضى السكر

قام العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بابتكار كبسولات في حجم حبة التوت تحتوي في داخلها على إبرة مضغوطة من الإنسولين، ومغلفة بطبقة جيلاتينية تذوب في أحماض المعدة وتمر خلالها إلى أن تخترق الطبقة المخاطية في الأمعاء السفلية، ومن ثم تقوم بتفريغ محتوياتها.

كما صمم العلماء أيضاً هذه الكبسولة بنظام معين، بحي بغض النظر عن المكان الذي تسقط فيه الكبسولة داخل المعدة، فإنها توجه نفسها تلقائيا إلى جدار المعدة.

بمجرد أن تتلامس الإبرة مع جدار المعدة، تطلق الكبسولة جرعة معينة من الإنسولين تم تحديدها من قبل الباحثين، ويستغرق الأمر حوالي ساعة حتى تصل الجرعة كاملة إلى مجري الدم

ومن خلال التجارب التي أجراها العلماء على الحيوانات، أُثبتت فاعلية كبسولات الإنسولين التي تعطى عن طريق الفم من توصيل جرعة إنسولين للأمعاء كافية لضبط مستوى السكر في الدم.

كبسولات إنسولين تعطى عن طريق الفم| مميزاتها

توصل العلماء أن هذه الكبسولات نجحت في توصيل حوالي 300 ميكروجرام م الإنسولين إلى الأمعاء، بل نجحوا في الآونة الأخيرة في زيادة الجرعة لتصل إلى 5 ملليجرام، وهي تقريباً الجرعة التي يحتاجها مريض السكر من النوع الأول من الحقن.

وفي الأبحاث التي أجريت على مجموعتين من الحيوانات، أثبتت النتائج أن المجموعة التي تم إعطاؤها كبسولة الإنسولين، كانت قادرة على توصيل الدواء إلى الأمعاء 20-40 مرة أكثر من المجموعة الاخرى التي اعطيت كبسولات لا تحتوي على الإنسولين.

من أهم مميزات كبسولات الإنسولين أيضاً أن الجهاز الهضمي يمكنه أن يتخلص منها بسهولة دون أى آثار جانبية، كما لاحظ العلماء تعافي الطبقة المخاطية التي تم إزاحتها من قبل الكبسولة في خلال بضع ساعات.

يمكن استخدام هذه الكبسولات في نقل أنواع أخرى من الأدوية التي يفضل أخذها عن طريق الفم مثل بعض المضادات الحيوية مثل الفانكوميسين.

كبسولات إنسولين تعطى عن طريق الفم| هل تسبب ألم؟

قد ينتاب المرضى القلق بشأن كبسولات الإنسولين لاحتوائها على إبرة داخلية ظناً منهم أن هذه الإبرة عند حقنها في جدار المعدة، ستسبب لهم آلام شديدة.

لكن يجدر الإشارة إلى أن جدار المعدة لا يحتوي على أى مستقبلات للألم، لذا لن يشعر المريض بأى ألم عند ملامسة الإبرة جدار المعدة.

وصلت الأبحاث إلى المرحلة الي المرحلة الثالثة والأخيرة بشأن هذه الكبسولات ومن المتوقع أن تطرح هذه الكبسولات في الأسواق بحلول نهاية العام القادم بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على هذه الأبحاث.

ومن المتوقع أن تجرى العديد من الأبحاث أيضاً حول إمكانية هذه الكبسولات في توصيل المزيد من الأدوية إلى الأمعاء مثل بعض البروتينات التي تفيد مرضى السكر من النوع الثاني، وبعض الادوية الموضعية التي تعالج التهاب الأمعاء التقرجي والالتهابات الأحرى.

المصادر

NEW DEVELOPED PILL RELEASES INSULIN IN STOMACH

'Tunneling' capsule to enable oral insulin intake

Robot pill delivers insulin directly to the gut — replacing injections for diabetes patients

 

دكتورة مريم ياسين

طبيبة بيطرية وكاتبة محتوي طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى