كيفية الوقاية من حصى الكلى طبيعيًا

يعد حصى الكلى من المشكلات الصحية الشائعة التي تسبب آلامًا غير محتملة للمرضى. تنشأ تلك الآلام من الانسداد الذي تسببه حصوات الكلي عندما تمر عبر الحالب المسؤول بدوره عن تصريف البول إلى المثانة، فيعود البول إلى الكلى مسببًا التورم والآلام، لذلك فإن البحث عن سبل الوقاية من حصى الكلى من الأمور الضرورية. إليك في هذا المقال الدليل الكامل للوقاية من حصوات الكلى.

طرق الوقاية من حصى الكلى

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في الوقاية من حصى الكلى، فيما يلي أكثر 7 نصائح فعالة:

الإكثار من تناول المياه

الحفاظ على رطوبة الجسم من الطرق الشائعة في الوقاية من حصى الكلى من خلال تناول الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم، يوصى بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من المياه.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم على تجنب الإصابة بأحد أشهر أنواع الحصوات شيوعًا وهو حصوات أوكسالات الكالسيوم. من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بنسبة كبيرة: الجبن والحليب والزبادي، كما يجب الاهتمام بتناول فيتامين د ليساعد في امتصاص الجسم للكالسيوم.

التقليل من الأطعمة الغنية بالأوكسالات

من أهم الخطوات التي تساعد في الوقاية من حصى الكلى تقليل الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات. إذ إنه يرتبط بالكالسيوم في البول مسببًا حصوات الكلى. من أمثلة الأطعمة الغنية بالأوكسالات: القهوة والشوكولاتة والسبانخ والفول السوداني ومنتجات الصويا واللوز.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم

على الرغم من أن الصوديوم معدن طبيعي موجود في العديد من الأطعمة إلا أنه من الضروري اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم للتخلص من حصوات الكلى، حيث تتسبب زيادة نسبة الصوديوم في منع امتصاص الكالسيوم في الدم ما يؤدي إلى احتواء البول على نسب عالية من الكالسيوم وبالتالي تكوين الحصوات. من أشهر الأطعمة الغنية بالصوديوم: المخللات والخضراوات المعلبة والأسماك المملحة.

التقليل من البروتين الحيواني

مصادر البروتين الحيواني بجميع أنواعها عالية الحموضة ما يساعد في زيادة حموضة البول وتكوين حصوات الأوكسالات والكالسيوم، لذلك يجب التقليل من تناول اللحوم والأسماك والدواجن.

تناول الفواكه والخضراوات بكثرة

يوصي الأطباء بضرورة تناول 5 حصص يوميًا على الأقل من الفواكه والخضراوات . إذ يساعد ذلك في توفير احتياجات الجسم من الألياف والفيتامينات والمعادن، وأيضا مضادات الأكسدة والسترات. ما يساعد في منع تكوين الحصوات داخل الجسم.

تجنب تناول مكملات فيتامين سي

ينبغي عدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي دون استشارة الطبيب حيث أجريت دراسة عام 2013 بالسويد أثبتت أن تناول جرعات عالية من فيتامين سي يزيد من احتمالية التعرض لحصوات الكلى (kideny stones) وخصوصًا للرجال.

علاج حصى الكلى بالأعشاب

علاج حصى الكلى بالأعشاب
علاج حصى الكلى بالأعشاب

على الرغم من المعاناة الشديدة التي يتعرض لها مرضى حصوات الكلى، إلا أنه يمكن علاج حصى الكلى بالأعشاب كما يلي:

  • عشبة ذيل الحصان

تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات كما تعمل على زيادة معدل تدفق البول. الأمر الذي يساعد في الوقاية من حصى الكلى والتخلص منه.

  • عشبة الحبق

عشبة الحبق المعروفة باسم الريحان لها دورًا فعالًا في التخلص من حصوات الكلى. بسبب احتوائها على حمض الخليك الذي يساهم في تفتيت حصوات الكلى.

  • عشبة الهندباء

من أفضل الأعشاب الطبيعية لصحة الكلى بوجه عام، كما تحتوي على ثروة من المعادن أهمها الكالسيوم المعروف بدوره في منع تكون حصوات الكلى. بالإضافة إلى أهمية الهندباء في إدرار البول.

  • الحبة السوداء (حبة البركة)

يساهم تناول حبة البركة مع العسل في تفتيت حصوات الكلى.

  • عشبة القمح

تزيد عشبة القمح من إدرار البول ما يساعد على التخلص من الحصوات. في حالة عدم توافر عشبة القمح الطازجة يمكن استبدالها بمكملات عشبة القمح المجففة.

ختامًا، أوضحنا عدة طرق طبيعية تفيد في الوقاية من حصى الكلى. بالإضافة إلى بعض العلاجات المنزلية للتخلص من الحصوات باستخدام بعض الأعشاب. في حالة استمرار الألم لا بد من استشارة الطبيب لتجنب تفاقم الخطر.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى