مكملات "أوميغا 3 , 6" تعالج مشاكل الانتباه وصعوبات التعلم لدى الاطفال

ظهرت دراسة سويدية حديثة أن مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3 و 6"، يمكن أن تحسّن مهارات القراءة لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم ومن مشاكل في الانتباه.

جاء ذلك في دراسة أجراها باحثون بجامعة غوتنبرغ في السويد على 154 من أطفال المدارس، تراوحت أعمارهم بين تسع سنوات وعشر.

وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج بعد أن أعطوا نصف الأطفال مكملات "أوميغا 3" لمدة ثلاثة أشهر، بينما أعطوا النصف الآخر دواء وهميا، ثم قاموا بقياس مهارات القراءة لاختبار سرعة قراءة المفردات اللغوية.

 

مكملات أوميغا 3 تعالج مشاكل الانتباه وصعوبات التعلم لدى الاطفال

 

ووجد فريق البحث أن مهارات القراءة تحسّنت بشكل ملحوظ لدى الأطفال الذين تلقوا مكملات "أوميغا 3"، وتمكنوا من القراءة بصوت عال، ونطقوا المفردات بشكل صحيح، مقارنة مع من تلقوا دواء وهميا.

وفي إطار تفسير النتائج، قال قائد فريق البحث الدكتور ماتس جونسون إن الأحماض الدهنية مهمة لنقل الإشارات بين الخلايا العصبية، وتنظيم عمل نظام الإنذار في الدماغ.

وتستخلص أحماض "أوميغا 3" الدهنية من الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين وزيت السمك، ويمكن الحصول على المكملات الغذائية "أوميغا 3" من الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة لأحماض "أوميغا 3"، على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأضافت الدراسات أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "د"، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال وعلى رأسها مرض التوحد ونقص الانتباه.

المصدر : وكالة الأناضول – Pubmed – Sciencedaily

دكتورة غفران حبيب

Medical educator, General and Medical writer and translator, Pharmacist and SEO specialist.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى