أهم النصائح للحامل في الشهور الأولى

نصائح للمرأة الحامل في الشهور الأولى

الحمل هو مرحلة حرجة في حياة المرأة وخصوصًا الأشهر الأولى التي يتم فيها تكوين الأعضاء الرئيسية للجنين، وحيث أن معاناة المرأة تزداد في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، فمن الضروري اتباع بعض النصائح التي تفيد في التعايش مع هذه الفترة لحين مرورها بسلام وصحة، إليك في هذا المقال نصائح للحامل في الشهور الأولى.

نصائح للحامل في الشهور الأولى

نصائح للحامل في الشهور الأولى
نصائح للحامل في الأشهر الأولى

خلال الثلث الأول من الحمل يتعرض الجسم لبعض التغيرات الهرمونية استعدادًا لنمو الجنين، وتظهر أعراض مثل: الغثيان والإجهاد وآلام الظهر والصداع، فيما يلي نصائح للحامل في الشهور الأولى لمساعدتها في التخلص من هذه الأعراض:

تناول الفيتامينات

يعد تناول الفيتامينات من أهم النصائح للحامل في الشهور الأولى، حيث يجب الاهتمام بتناول الفيتامينات بمجرد التأكد من الحمل، لحصول الطفل على العناصر الغذائية الأساسية الهامة للنمو مثل: حمض الفوليك والحديد والكالسيوم. في بعض الأحيان قد يسبب تناول الفيتامينات الشعور بالغثيان للحامل وفي هذه الحالة ينصح بتناولها في فترة الليل مع وجبة خفيفة، كما يمكن مضغ العلكة لتخفيف شعور الغثيان.

تناول غذاء صحي متوازن

من الضروري اتباع نظام غذائي صحي يضم جميع النكهات والأصناف، حيث أن جميع الأطعمة تمر إلى الطفل عبر السائل الأمينوسي. يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

تناول أطعمة غنية بحمض الفوليك

حمض الفوليك له أهمية كبيرة في بناء خلايا الطفل في الأسابيع الأولى من الحمل وخصوصًا خلايا الدماغ. كما أن نقص حمض الفوليك من الممكن أن يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للدماغ أو الحبل الشوكي. لذلك فإن من أهم النصائح للحامل في الشهر الأول تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل: العدس وجنين القمح وعصير البرتقال.

الإكثار من شرب المياه

الماء له فوائد لا تحصى بالنسبة للحامل حيث يعمل على ترطيب الجسم و تعزيز امتصاص العناصر الغذائية. كما يساعد على تقليل احتباس المياه في الجسم وتقليل فرص التعرض لتسمم الحمل والبواسير، يجب أن لا تقل كمية المياه التي تتناولها الحامل عن 10 أكواب يوميًا. من الممكن إضافة بعض عصير الليمون إلى الماء لتحسين النكهة.

الحصول على قسط كاف من النوم والراحة

من الضروري أن تحصل الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل على الراحة والنوم الكافي لتقليل الإجهاد والتعب المرتبط بالحمل، إذ تحتاج الحامل للنوم بمعدل أكثر من المعتاد. بالإضافة إلى النوم في فترة الليل قد تحتاج إلى قيلولة في فترة الظهيرة.

ممارسة التمرينات الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية البسيطة أحد النصائح للحامل في الشهور الأولى بعد استشارة الطبيب وتحديد التمارين المناسبة والآمنة. تتمثل أهمية التمارين الرياضية في منع زيادة الوزن وعلاج قلة النوم الذي يحدث بسبب الحمل. كما تساعد على مقاومة التغيرات الهرمونية وتحسين المزاج.

ارتداء أحذية مريحة

يتسبب الحمل في إجهاد وتورم القدمين والساقين، لذلك فمن النصائح للحامل في الشهور الأولى ارتداء أحذية مريحة ومستوية. مع رفع القدمين عدة مرات في اليوم لتقليل التورم.

تلقي لقاح الإنفلونزا

يصبح الجسم في فترة الحمل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب التغيرات التي تطرأ عليه وتسبب ضعف الجهاز المناعي. لذلك فمن الضروري الحصول على التطعيمات أثناء الحمل بما في ذلك لقاح الإنفلونزا. إذ إن الإصابة بالإنفلونزا قد تجعل الحامل عرضة للولادة المبكرة. علاوة على ذلك فإن تلقي اللقاح أثناء الحمل (pregnancy) يساعد على وقاية الطفل في الأشهر القليلة بعد الولادة من الإصابة بالإنفلونزا.

ختامًا؛ فإن الثلث الأول من الحمل هو الفترة الأهم لنمو الطفل وقد أبرزنا في هذا المقال أهم النصائح للحامل في الشهور الأولى. والتي قد تفيد طوال فترة الحمل.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى