نصائح لمرضى الذئبة الحمراء

ما هي الأغذية المناسبة لمرضى داء الذئبة؟

مرض الذئبة الحمراء أو الذئبة الحمامية الجهازية مرض مزمن وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، يؤثر على أجزاء الجسم المختلفة، قد يسبب مشكلات في الجلد أو الكلى أو القلب أو الرئتين أو الأعصاب أو خلايا الدم. وغالبًا تبدأ الأعراض في الظهور في مرحلة الشباب وتتضمن: آلام المفاصل أو الطفح الجلدي أو الحمى. وعلى الرغم من أنه مرض مزمن ولا يوجد علاج نهائي له إلا أنه توجد بعض النصائح لمرضى الذئبة الحمراء تساعد في التعايش مع المرض وتقليل تفاقم النوبات وتخفيف الأعراض. إليك في هذا المقال أهم النصائح لمرضى الذئبة الحمراء.

نصائح لمرضى الذئبة الحمراء

نصائح لمرضى الذئبة الحمراء
نصائح لمرضى الذئبة الحمراء

أفضل طريقة للسيطرة على مرض الذئبة الحمراء هي الاتزام بخطة علاج كاملة والالتزام بالإرشادات، التي تساعد في تجنب تفاقم الأعراض، إليك فيما يلي نصائح لمرضى الذئبة الحمراء:

ممارسة التمرينات الرياضية

على الرغم من صعوبة ممارسة التمرينات الرياضية بسبب الإجهاد في أوقات النوبات، إلا أنه من الضروري ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على اللياقة البدنية وتقوية العضلات، وينصح بممارسة التمارين التي تساعد في تمدد العضلات مثل: المشي والسباحة واليوجا.

تناول الأطعمة الصحية

لا يحتاج المصابون بمرض الذئبة الحمراء إلى اتباع نظام غذائي خاص وإنما يجب الاهتمام بأن يكون النظام متوازنًا وصحيًا يحتوي على نسبة قليلة من الدهون وغني بالفيتامينات والمعادن مثل: الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وينبغي عدم الإفراط في تناول اللحوم والأسماك والدواجن، من الضروري التحدث مع مقدم الرعاية الصحية لتقييم النظام الغذائي الذي تتبعه ومعرفة الأطعمة الممنوعة لمرضى الذئبة الحمراء، ولكن بوجه عام يجب الانتباه للنقاط التالية:

  • مرضى الذئبة الحمراء الذين يعانون من مستويات مرتفعة من الكوليسترول يجب عليهم الالتزام بنظام غذائي خالٍ من الدهون.
  • قد يحتاج بعض المرضى للفيتامينات بالإضافة إلى النظام الغذائي في حالة اتباعهم حمية لفقدان الوزن.
  • لا ينصح باستخدام المكملات العشبية أو الغذائية، إذ إنها قد تسبب أضرارًا صحية.

تجنب التعرض لأشعة الشمس

من أبرز النصائح لمرضى الذئبة الحمراء تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لذلك يجب الحرص على وضع واقي الشمس قبل الخروج في فترة النهار، حيث أن أشعة الشمس تزيد من خطورة تفاقم الحالة.

الحفاظ على وزن صحي

تؤثر الزيادة في الوزن على المفاصل وتسبب تفاقم الآلام لمرضى الذئبة الحمراء. لذلك ينصح بمتابعة الوزن والاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة التمارين لتجنب السمنة وزيادة الوزن.

تجنب التدخين

وجد أن تدخين السجائر يرتبط بتفاقم الأعراض وزيادة حدة الآلام لدى مرضى الذئبة الحمراء. لذلك فإنه من الضروري تجنب دخان السجائر والتبغ بجميع أشكاله.

تلقي اللقاحات

تكمن أهمية اللقاحات لمرضى الذئبة الحمراء في دورها في الحد من التعرض للعدوى بسبب كونه من الأمراض المناعية الذاتية التي تزيد احتمالية الإصابة بالعدوى والالتهابات. لذلك يوصى بتلقي لقاحات للوقاية من الإنفلونزا والالتهاب الرئوي وفيروس كورونا، للمصابين بمرض الذئبة الحمراء، كما أنه من الضروري لبعض المرضى تلقي لقاح الهربس النطاقي. بينما يوصى بتجنب اللقاحات التي تحتوي على فيروسات حية مثل: الحصبة الألمانية وشلل الأطفال والجدري، وخاصة للمرضى الذي يتناولون علاجات مثبطة للمناعة.

الحصول على قسط كاف من النوم

من الضروري لمرضى الذئبة الحمراء (Red lupus) الحصول على قسط كافٍ من النوم. يحتاج المرضى إلى ما يصل إلى 12 ساعة من النوم ليلًا.

الاسترخاء وتقليل التوتر

تساعد تمارين الاسترخاء مثل: اليوجا في التخلص من القلق والتوتر وتحسين الحالة المزاجية وهو أمر هام لتجنب تفاقم النوبات.

في الختام، قد يبدو التعايش مع أمراض المناعة الذاتية صعبًا. إلا أن اتباع النصائح لمرضى الذئبة الحمراء يساعد في السيطرة على الأعراض وتجنب تفاقم النوبات.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى