نقص فيتامين “د” يرفع خطر الإصابة بالخرف

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ادنبره، أن نقص فيتامين (د) الذي تعتبر الشمس المصدر الأساسي له،  يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

ومن المعروف بالفعل أن علم الوراثة والجينات يمكن أن ترفع خطر الإصابة بالخرف، كما يمكن أن يسببها التدخين أو زيادة الوزن، ولكن وجدت الدراسة الجديدة أن عدم وجود آشعة الشمس يمكن أن يزيد من الخطر.

وأوضح الباحثون أنه تم العثور على من يعانون من انخفاض مستويات فيتامين “D” فى أجسادهم ولديهم خطر الإصابة بالخرف، لافتين إلى أنه يجب تناول المكملات أو قضاء المزيد من الوقت في الخارج لحماية أنفسهم.

 

vitamin-d نقص فيتامين “د” يرفع خطر الإصابة بالخرف

 

وأشار الباحثون إلى أن فيتامين “D” ، يحصل عليه الناس عندما يعرضون الجلد لآشعة الشمس، ويساعد على مسح البروتين المتراكم فى المخ المسئول عن مرض الزهايمر.

وقال الدكتور توم روس، من مركز أبحاث الخرف الزهايمر باسكتلندا، "إن هدفنا النهائي هو منع أو تأخير ظهور الخرف، مؤكداً أن فيتامين D يحفز خلايا الدم البيضاء التى تسمى "البلاعم"، التي تساعد على مسح تراكم بروتينات "اميلويد بيتا" التي تسبب فقدان الذاكرة".

ونشرت نتائج الدراسة عبر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وذلك فى الثانى عشر من شهر أكتوبر الجارى.

وكانت الدراسة عبارة عن مراجعة منهجية Systematic review اعدة دراسات ووضحت عدة عاومل مرتبطه بمرض الخرف من نقص فيتامين د وتلوق الهواء.

المصدر: اليوم السابع - BMC Geriatrics – dailymail.

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى