كيفية الوقاية من جفاف العين

كيف تحمي نفسك من جفاف العين؟

تعد العين من أكثر الأجزاء حساسية في جسم الإنسان، وتحتاج إلى الترطيب الدائم للحفاظ على صحتها، ومع ذلك فقد يحدث جفاف العين بسبب بعض العوامل مثل: التقدم في العمر أو التلوث أو الأجواء الجافة أو التعرض للشاشات الإلكترونية لفترة طويلة، ما يتسبب في ظهور أعراض غير مريحة وتتضمن: حرقة العين أو الحكة أو عدم وضوح الرؤية.
إليك في هذا المقال الدليل الكامل حول كيفية الوقاية من جفاف العين.

طرق الوقاية من جفاف العين

طرق الوقاية من جفاف العين
طرق الوقاية من جفاف العين

لا توجد طرق مؤكدة لمنع جفاف العين حيث أن له أسبابًا متعددة، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد في الوقاية من جفاف العين الذي يحدث بسبب العوامل البيئية، وتتضمن ما يلي:

تجنب الأجواء الجافة

من الضروري تجنب الأجواء الجافة خاصة في فصل الشتاء لمنع جفاف العين حيث تكون مستويات الرطوبة منخفضة. من الممكن استخدام مرطبات الهواء لزيادة رطوبة الجو ما يساعد في الوقاية من جفاف العين.

تقليل التعرض للشاشات الإلكترونية

على الرغم من نمط الحياة السريع الذي يضطر بعض الأشخاص للجلوس أمام الشاشات الإلكترونية أوقات طويلة، إلا أنه من الضروري تنظيم الوقت وتخصيص ساعات محددة لاستخدام الشاشات الرقمية لتجنب إجهاد العين. كما ينصح بأخذ فترات للراحة كل 20 دقيقة أثناء استخدام الشاشات لتخفيف التوتر والضغط على العين.

تناول نظام غذائي صحي

من الضروري تناول نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات اللازمة لصحة العين حيث تساعد على ترطيب العينين وتحسين الرؤية، ومن أهمها: فيتامين ا، وفيتامين ج، وفيتامين ه، كما تفيد الأطعمة الغنية بالزنك في الوقاية من جفاف العين. علاوة على ذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 تساعد في دعم إنتاج الدموع. من بين الأطعمة التي يوصى بتضمينها إلى النظام الغذائي: الفواكه والخضراوات الورقية والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية.

استخدام النظارات الواقية

ينصح باستخدام النظارات الشمسية عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية او عند التعرض للرياح أو التواجد في أجواء ملوثة لحماية العين من الجفاف.

النوم لفترات كافية

الحصول على قسط وفير من النوم من أهم العوامل التي تساعد في الوقاية من جفاف العين. كما أنه يساعد في منع انتفاخ العين، ينصح أن لا تقل عدد ساعات النوم خلال الليل عن 8 ساعات يوميًا.

الكمادات الدافئة

تساعد الكمادات الدافئة على إفراز الزيوت في غدد الجفون، ما يساعد في تحسين إنتاج الدموع. يجب التأكد من استخدام قطعة قماش نظيفة لعمل الكمادات على العين.

استخدام قطرات الدموع الاصطناعية

يمكن الحصول على قطرات الدموع الاصطناعية من الصيدليات بدون وصفة طبية. حيث أن لها أهمية كبيرة في الوقاية من جفاف العين على الرغم من أنها لا تعالج السبب الكامن وراء جفاف العين، إلا أنها تعمل على منع تبخر الدموع وترطيب العين وتهدئتها.

العناية الخاصة بالعين لكبار السن

يزداد التعرض لجفاف العين مع التقدم في السن، لذلك فإن من الضروري بالنسبة للكبار السن تولية عناية خاصة للأمر وتجنب التعرض للعوامل التي تتسبب في جفاف العين مثل: الأجواء الجافة أو الرطوبة. كما ينصح بالمتابعة مع الطبيب لتحديد العلاج المناسب للحفاظ على صحة العين.

الاهتمام بنظافة العين

يجب غسل العين جيدًا بشكل دوري والحفاظ على نظافتها للتأكد من التخلص من الجراثيم التي قد تتسبب في جفاف العين (Dry Eye).

ممارسة تمرينات العين

هناك بعض التمارين البسيطة للعين التي تساعد في ترطيب العين وتعزيز الدورة الدموية، مثل: محاولة التركيز على نقطة بعيدة مع تحريك العينين ببطء لليمين واليسار.

في الختام، يجب الاهتمام باتباع إرشادات الوقاية من جفاف العين. وفي حالة ظهور أي أعراض مزعجة ينصح بالتوجه إلى الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى