ضعف عام وهزال وتعب دائم

Mohammed طرحت منذ سنتين

اعاني منذ سنوات طويلة من الضعف العام في الجسم والهزال والتعب المستمر , ذهبت للعلاج قبل سنوات فقال الطبيب اني مصاب بمتلازمة جيلبرت وضعف في الأعصاب لكنه لم يعطني علاجا واستمر معي النحول , قبل حوالي شهر قرأت في النت عن مكملات الإنزيمات الهضمية فأخذت من الصيدلية علبة حبوب انزيمات زيموجين على سبيل التجربة فحصل تحسن ملحوظ وواضح وبدأ جسمي يبني أنسجته اللحمية من جديد , لكن للأسف لم استطع الحصول على انزيمات زيموجين مرة اخرى لأنه غير متوفر في الصيدليات فقد توقف توريده ولا يوجد حتى بديل له وهذا امر مستغرب ؟ فماذا أصنع الآن ؟
أيضا هل هذا يعني أنه توجد مشكلة ما في جهازي الهضمي بحيث انه غير قادر على انتاج كميات كافية من الإنزيمات ؟ وما هو السبب ؟ ما العلاج ؟ 
ملاحظة : عند تناول زيموجين لاحظت حدوث ألم متوسط جهة اليمين من البطن وألم خفيف جهة اليسار من البطن 
ارجو منكم الإجابة شاكرا لكم جهودكم الطيبة
 

1 الإجابات
دكتورة اسراء عمران إدارة الموقع answered سنة واحدة

متلازمة جيلبرت تحدث نتيجه  نقص انزيم يسمى  uridine-diphosphate glucuronosyltransferase
   (UGT) وهو مسئول عن تحليل البليروببن لذلك فالعرض الاساسى لهذه المتلازمة هو الصفراء خصوصا فى حالة الصيام او الاجهاد النفسى او البدنى  وقد تكون مصاحبة ببعض الضعف او الام بالبطن ولكن اغلب مرضى جيلبرت لا يصابون باى ضعف و لا يحتاجو اى علاج  و يكون الوقاية من التعرض لنوبات الصفراء عن طريق الاكل الصحى وتجنب العطش او الجفاف وتجنب الاطعمة الدسمة و تجنب الكحوليات و يمكن تناول بعض الفيتامينات بامر طبيبك فقط  بالنسبة لافراص زيموجن فهى اقراص بها انزيمات  تساعد على الهضم  وعلى علاج مشاكل الجهاز الهضمى  ولكن يمنع استعماله فى حاله انسداد القناه الصفراويه او حالات الالتهاب الكبدى لذا انصح حضرتك بالرجوع لطبيبك لعمل فحوصات قبل تناول اى علاج