تحليل بولي حديث ذو خطوة واحدة للكشف عن إلتهاب الكبد الوبائى "فيروس سى"

قام الباحثون بجامعة إرفاين بكاليفورنيا بتطوير إختبار فعال رخيص ومن خطوة واحدة بهدف فحص وتحديد وتأكيد الإصابة بفيروس سى ، حيث يعيب الإختبار الذى يستخدم حاليا أنه مكون من خطوتين ، فضلا عن كونه غير مريح وذو تكلفة عالية ، إلى جانب أنه غير متوفر على نطاق واسع ، أو بأسعار معقولة على المستوى العالمى .

 

HCV positive

 

وقد صرح البروفسير هوو قائلا " هذه التقنية الحديثة التى تستخدم في التحليل للكشف عن الفيروس هى الأفضل على صعيد عاملى الحساسية والخصوصية مقارنة بالطرق المستخدمة فى الوقت الحالى .. إذ يمكن إستخدام عينات البول من خلال إختبار معملى وحيد لفحص وتشخيص الإصابة بالفيروس " .

فعلى الرغم مما بأن الطريقة الحالية تمتلك عاملى الحساسية والخصوصية ، إلا أن هذا الإختبار التقليدى يلزمه عينة من دم المريض ، ليتم إجراء الإختبارات المعملية التشخيصية على مرحلتين ، حيث يتم الكشف عن الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس فى الإختبار الأول ، ليتم بعد ذلك إجراء إختبار تفاعل البوليمريز المتسلسل ، وذلك لتحديد ما إذا كانت هذه العدوى نشطة أم لا .

وتبلغ تكلفة المرحلة الثانية وحدها من هذا الإختبار التقليدى فى الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 200 $  فهي مكلفة جدا في اي مكان في العالم، ويتوقع أن تكون هذه التقنية الحديثة أقل تكلفة من نظيرتها السابقة .. كذلك يعول العلماء على هذه التقنية الحديثة أن تقلل من الموارد البشرية والوقت المستغرق فى إنتظار ظهور النتائج ، مما يساعد على تعزيز الإعتماد على هذه التقنية الحديثة على نطاق عالمى واسع .

ولأن مرضى فيروس سى نادرا مايعانون من أى أعراض مرضية تشير إليه, حتى تتفاقم الأمور إلى مشكلات صحية خطيرة كتليف الكبد أو سرطان الكبد ، لذا يوصى مركز مكافحة الأمراض بفحص الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالمرض ، ومن ضمنهم الذين يداومون على أخذ الأدوية من خلال الحقن الوريدى ، أو الذين قاموا بنقل دم قبل عام 1992 ، علاوة على الذين ولدوا فى الفترة بين 1945 – 1965 .

المصدر

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى