عندي الام شديده بالخصيه

مجهول طرحت منذ 3 سنوات

عندي الالام شديده بالخصيه منذ الفجر وذهبت الي احد الصايدله فاعطاني biprofenid مع العلم ان عندي حصو بالكلي افيدوني 

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

1 الإجابات
دكتور علي يوسف إدارة الموقع answered أسبوع واحد

الام الخصية لها اسباب متعدده ومعرفة السبب يلزم الفحص الطبي وهذه الاسباب تتضمن:
– التهاب البربخ (epididymitis): ده السبب الرئيسي لألم الخصيه في البالغين وتكون الخصية عمودية الوضع وده أسبابه تنقسم الي اثنين
– التهاب نتيجة عدوى ميكروبية: وده اكثر شيوعاً في البالغين الممارثين للجنس ويحدث نتيجة انتقال العدوى من الشريك ويكون مصاحبه الم شديد وتورم واحمرار ويتكون علاجه من سيفترايكسون ceftriaxone او ليفوفلوكساسين Levofloxacin او دوكسيسيكلين doxycycline مع الراحه ومسكن كالابيفيناك وحمامات دافئة لمدة 10 ايام.
– التهاب بدون عدوى: بيكون نتيجة مجهود جسماني عنيف أو خبطه او الجلوس لفترات طويلة او الاكثار من الجنس وبيكون الالم موجود ولكن ليس شديد جدا وليس هناك احمرار وورم محدود في البربخ وعلاجه الراحه ومسكن كالابيفيناك 50 تلات مرات يومياً وحمامات دافئة ورفع الخصيتين لمدة 10 ايام.

– التواء الخصية: يعد اخطر اسباب الم الخصية لأنه قد يؤدي الى فقدانها لو لم يتم العلاج في اقرب وقت ولكنه نادر الحدوث في الشخص الطبيعي ويشك في حدوثه في الأطفال والمراهقين ويتم التعرف عليها بأن الم الخصية يكون شديد لا يحتمل ومن فترة اقل من 12 ساعه ويكون مصاحب له غثيان وقئ وتكون الخصية مرتفعه ومتورمة ومؤلمة وملتهبة وتكون افقية الوضع.

-الدوالي: يكون الورم يمتد من البربخ لأعلى و يكون الألم على شكل تقل الخصية ويحتاج للتأكد من تشخيصه اشعة الدوبلر وعلاجه يتوقف على حجم التورم والالم.

– الألم الموجه: عند عدم وجود ورم بالخصية او اي علامات للألتهاب يحتمل ان يكون سبب الم الخصية هو حصاوى المجرى البولي والامها تنتقل للخصية ويمكن ايضاً ان يكون سببها التهاب الزائدة الدودية.

اسباب اخرى اقل شيوعاً:
– فتق
– خبطه
– التهاب الخصيه
– فرفرية هينوخ شونلاين (Henoch–Schönlein purpura)

ملحوظة: من الطبيعي ان تكون الخصيه الشمال مرتفعه عن اليمين ولكن بدون وجود الام او التهابات.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إجابتك