المخ والأعصابباطنةنفسية وعصبية

"FDA" توافق على أول عقار لعلاج خلل الحركة المتأخر

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” اليوم على كبسولات (Ingrezza  التى تحتوى على المادة الفعالة  “valbenazine” لعلاج البالغين الذين يعانون من خلل الحركة المتأخر، وهو الدواء الأول الذى توافق عليه إدارة الأغذية والعقاقير لهذا المرض.

FDA توافق على أول عقار لعلاج خلل الحركة المتأخر

وقال “ميتشل ماثيس” مدير قسم منتجات الطب النفسى فى مركز تقييم العقاقير والأدوية فى هيئة الأغذية والعقاقير إن الموافقة على الدواء الأول لعلاج خلل الحركة المتأخر تقدم مهم للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة الصعبة.

وأشارت الهيئة الأمريكية “FDA” إلى أن خلل الحركة المتأخر تأثير جانبى لمتناولى عقار الذهان خاصة الأدوية القديمة، التى يتم استخدامها لفترات طويلة مع الحالات المزمنة، مثل الفصام واضطراب الثنائى القطب والاكتئاب.

وقد أظهرت فعالية عقار (Ingrezza  فى تجربة سريرية أجريت على 234 مشاركاً مقارنة بالدواء الوهمى، وبعد ستة أسابيع، كان المشاركون الذين تلقوا العقار الجديد تحسنا فى شدة الحركات غير الطوعية غير طبيعية مقارنة مع أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمى.

جدير بالذكر أن (Ingrezza) قد يسبب آثاراً جانبية خطيرة بما فى ذلك النعاس ومشاكل نبضات القلب، وينبغى تجنب استخدامه فى المرضى الذين يعانون من متلازمة اضطراب ضربات القلب الخلقية أو مع ضربات القلب غير طبيعية، كما أن أولئك الذين يأخذون العقار لا ينبغى أن يقودوا أو يشغلوا آلات ثقيلة أو يقومون بأنشطة خطرة أخرى حتى يعرف كيف يؤثر الدواء عليهم.

خلل الحركة المتأخر هو اضطراب عصبى يتميز بالحركات اللاإرادية المتكررة، وعادة من الفك والشفتين واللسان، مثل خروج اللسان، وصقل الشفاه، كما يعانى بعض الأشخاص المتضررين من الحركة اللاإرادية للأطراف أو صعوبة فى التنفس.

المصدر: اليوم السابع – FDA

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.