الرئيسية / الاكتشافات الطبية / باطنة / الجهاز الهضمي والكبد / مرضى الكبد: القهوة قد تقلل من تليف الكبد بنسبة تصل الى 44%

مرضى الكبد: القهوة قد تقلل من تليف الكبد بنسبة تصل الى 44%

خلصت نتائج دراسة حديثة نشرت في العدد الأخير من المجلة الطبية (Alimentary Pharmacology & Therapeutics), أن تناول فنجانين من القهوة يوميًا يقلل خطر تليف الكبد بنسبة 44%، كما يخفض عدد الوفيات الناجمة عن تليف الكبد بمقدار النصف تقريبًا.

وأجرى الباحثون دراستهم على 432 ألفًا و133 شخصًا، ووجدوا ارتباط التناول المنتظم للقهوة وانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي “سي”، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد. فإن القهوة تقلل من حالات الموت بتليف الكبد.

 

القهوة قد تقلل من تليف الكبد بنسبة تصل الى 44%

 

وكانت دراسة أميركية سابقة أظهرت أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميا، قد يسهم في التقليل من احتمال تطور المرض عند مرضى التهاب الكبد الوبائي “سي”، بمقدار يصل إلى 53%

وقال الدكتور جي أو كينيدي، قائد فريق البحث، إن الدراسة أظهرت أن القهوة تمثل حماية كبيرة بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر تليف الكبد. وأضاف أن تلك النتائج بحاجة إلى إجراء المزيد من التجارب السريرية للتحقق من فوائد ومضار القهوة على نطاق واسع، بحيث يمكن للأطباء تقديم توصيات محددة للمرضى.

المصادر: وكالة الاناصول – مصدر

عن دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إبكلوزا Epclusa يعالج جميع اشكال فيروس سي بنسبة شفاء تصل ل 99%

“ابكلوزا” يحتوي على مزيج من “سوفوسبوفير sofosbuvir” الموجود في عقار سوفالدي, مع ...

مشاركة