أمل جديد للمصابين بفقدان البصر/ اكتشاف بروتين يحفز إعادة نمو العصب البصري

يمكن أن يؤدي تلف العصب البصري إلى العمى الذي لا رجعة فيه. لكن مؤخرًا تم اكتشاف بروتين جديد يحفز إعادة نمو العصب البصري، حسبما أفاد الباحثون في جامعة كونيتيكت في عدد مايو 2024 من مجلة علم الأعصاب التجريبي .

اكتشاف بروتين فعال في إعادة نمو العصب البصري

اكتشاف بروتين فعال في إعادة نمو العصب البصري
اكتشاف بروتين فعال في إعادة نمو العصب البصري

يؤثر العمى وضعف البصر بسبب تلف العصب البصري على أكثر من 3 ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC). فإن السبب الأكثر شيوعًا لهذا الضرر هو الجلوكوما، وهي إحدى أمراض العيون التي تؤثر على تدفق السائل في العين، مما يؤدي في النهاية إلى إتلاف الحزمة الطويلة من الخلايا التي تربط شبكية العين بالدماغ . تلك الحزمة من الخلايا هي العصب البصري. ولا تنمو مرة أخرى بعد تعرضها للتلف، مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم.

موخرًا، توصل فريق من الباحثين في مختبر عالم الأعصاب في كلية الطب بجامعة كونيتيكت، إلى أن البروتين الذي كان يعتقد سابقًا أنه غير مهم يمكن أن يحفز إعادة نمو الخلايا العصبية. يطلق على البروتين اسم العامل النووي الإريثرويدي 3 (Nfe3). وهو فريد للأعصاب النابعة من الشبكية. وعادة لا يتم إنتاجه بواسطة الخلايا العصبية البالغة.

اشتبه فريق الدراسة في أن بروتين Nfe3 لعب دورًا محددًا في نمو الأعصاب. وأنهم قد يكونون قادرين على تسخيره لإعادة نمو الأعصاب بعد الإصابة. أخذوا الفئران البالغة ذوات الاعصاب البصرية المتضررة وحفزوا إنتاج Nfe3 باستخدام العلاج الجيني. وكما كان الباحثون يأملون، بدأت الألياف العصبية الفردية في الأعصاب البصرية المتضررة لدى الفئران في النمو من جديد.

نتائج الدراسة

كانت عملية إعادة نمو العصب البصري ناجحة للغاية، مثل أفضل عوامل التجديد المعروفة سابقًا. بل إن Nfe3 مختلف، وأكثر فعالية، من العوامل الأخرى. حيث أن بعض عوامل التجدد الأخرى لها جوانب سلبية؛ فإنها قد تميل إلى التسبب في الالتهاب، أو خطر الإصابة بالأورام. على عكس Nfe3 الذي لم يسبب أي مشكلات مماثلة.

توفر هذه الدراسة مجالًا جديدًا للأبحاث. التي قد تساهم في علاج الجلوكوما وأنواع أخرى من تلف الأعصاب.

صرح الباحثون أن الخطوة التالية هي مراقبة الخلايا العصبية المتجددة لعدة أشهر لمعرفة ما إذا كانت ستتصل في النهاية بالدماغ، وهي خطوة ضرورية لاستعادة البصر. إذا قاموا بإعادة الاتصال بالدماغ، فقد يكون بروتين Nfe3 علاجًا محتملاً بالفعل لحالات تلف العصب البصري optic-nerve. ويمكن أيضًا وصفه كعلاج وقائي لمنع فقدان البصر في الأمراض التي تلحق الضرر ببطء بالخلايا العصبية في شبكية العين والعصب البصري مع مرور الوقت.

إذا نجح هذا البروتين في إعادة نمو العصب البصري. فقد يكون مفيدًا أيضًا في علاج الشلل والأشكال الأخرى من تلف الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى