زيباتير Zepatier دواء جديد لفيروس سي بنسبة شفاء 97 : 100 %

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA منذ يومين على طرح دواء جديد لعلاج مرض الالتهاب الكبدى الوبائى ج “سى”,  ويدعى الدواء الجديد باسم  زيباتير Zepatier، ويتكون من مادتين فعالتين يدعان إلباسفير elbasvir وجرازوبريفير grazoprevir، ويتميز بأنه لا يحتاج لحقن الانترفيون ذو الاثار الجانبية العنيفة كعلاج جانبي كما ان نسبة الشفاء به تتراوح بين 97% : 100% للنوع الجيني الرابع من فيروس سي المنتشر في مصر

drug زيباتير Zepatier دواء جديد لفيروس سي بنسبة شفاء 97 100 %

عقار زيباتير متوافر فى صورة أقراص يتناولها المرضى عن طريق الفم لمدة 12 أو 16 أسبوعا، , ويمكن أن يستخدم مع عقار الريبافارين أو بدونه. وتم التأكد من فاعلية وأمان العقار الجديد بعد خضوع 1373 شخصا مصابين بمرض فيروس سى المزمن من النوع الجينى الأول والرابع، سواء الذين أصيبوا بالتليف أو لا، وحصلوا على أقراص زيباتير بمعدل مرة واحدة فى اليوم لمدة 12 أسبوعاً، وحصل بعضهم عليه لمدة 16 أسبوعا مع عقار الريبافارين، لتأخر حالتهم المرضية. وكشفت النتائج أن فيروس سى اختفى تماماً من الدم، حسبما أظهرت التحاليل الطبية، واستمر ذلك 12 أسبوعاً على الأقل عقب الانتهاء من التجارب، ما يعنى أن المرض قد شفى تماماً، حسب تأكيد منظمة FDA. وكشفت التجارب الإكلينيكية أن نسب شفاء المرض بالنسبة للنوع الجينى الرابع المنتشر فى مصر تراوحت بين 97 إلى 100%، بينما بلغت نسب شفائه بالنسبة لمرضى النوع الجينى الأول ما بين 94 إلى 97% .

أبرز الآثار الجانبية التى تسبب فيها العقار الجديد: الصداع والغثيان والإعياء، وقد يتسبب فى حدوث خلل بأنزيمات الكبد، وحال تناول عقار الريبافارين معه فقد يصاب المريض بالأنيميا والصداع وقال الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية  أن الشركة المصنعة أكدت أنه يتسبب فى ارتفاع نسب إنزيمات الكبد بمعدل 5 أضعاف لدى 1% من المرضى وهى نسبة ليست صغيرة، على حد قوله. وأضاف ضرورة الخضوع لتحليل أنزيمات الكبد قبل تناوله، لتحديد إمكانية تناوله من عدمها، كما ينصح بإجراء التحاليل أثناء العلاج به وبشكل دورى منتظم كل أسبوع، مع ضرورة استشارة الطبيب فوراً ملاحظة أى خلل فى إنزيمات الكبد.

كشفت الشركة الأمريكية "ميرك"، المصنعة لعقار "زيباتير" أنه سيكون أرخص من الأدوية المتوفرة حاليا والمستخدمة للغرض ذاته، مثل عقارى "سوفالدى" و"هارفونى"، فإن السعر المبدئى لتكلفة الكورس العلاجى لعقار زيباتير طوال 12 أسبوعا سيبلغ 54 ألف دولار تقريبا، ومن المنتظر خفض سعره إذا تعاقدت مصر مع الشركة المصنعة من أجل شرائه، كما حدث مع السوفالدى، بينما تبلغ تكلفة القرص الواحد من السوفالدى 1000 دولار أمريكى، ويخضع المريض للعلاج به لمدة 12 أسبوعا، وتصل تكلفة العلاج بعقار الهارفونى 94 ألف دولار.

المصادر:

اليوم السابع

بيان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA

نشرة الاستعمال من شركة ميرك

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

‫4 تعليقات

    1. الحمد لله شفاك الله وعفاك .. لو ممكن تعرفنا انت منين ووفرته اذاي عشان لو حد احتاجه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى