Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أسباب اصفرار الأظافر ودلالاتها

ما سبب تغير لون الاظافر الى الاصفر؟

يمكن للأظافر أن تخبرنا الكثير عن الصحة العامة للجسم، إذ إن تغير لون الأظافر قد يكون له دلالة على أحد الحالات الطبية، وهو ما يقلق الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اصفرار أظافرهم. فما أسباب اصفرار الأظافر؟ وهل تغير لون الاظافر يدل على مرض؟

أسباب اصفرار الأظافر

أسباب اصفرار الأظافر ودلالاتها
أسباب اصفرار الأظافر ودلالاتها

تتعدد اسباب اصفرار الاظافر، ومن أشهرها ما يلي:

الالتهابات الفطرية

يمكن أن يشير اصفرار الظفر إلى وجود عدوى فطرية في الظفر، وهي أكثر شيوعًا في أظافر القدمين عن أظافر اليدين. كما أن تغير اللون يتفاقم ويصبح أسوأ مع الأحذية الضيقة أو صدمة صفائح الظفر ويمكن أن يرتبط أيضًا بالإصابات الرياضية في القدم.
وتعد العدوى الفطرية الأكثر شيوعًا من عائلة Trichophyton. التي تؤدي إلى سماكة وتشوه صفيحة الظفر، ما يؤدي إلى تغير لون الظفر.

انحلال الأظافر

يحدث انحلال الظفر عندما تبدأ نهاية صفيحة الظفر البعيدة عن المرفق في الارتفاع عن الظفر وتبدو بيضاء أو صفراء لأن الظفر من الداخل قد أصبح معرضًا للهواء. يعني هذا الانفصال أن صفيحة الظفر لم تعد ملتصقة بسرير الظفر. وتشمل الأسباب الشائعة للتعرض لانحلال الظفر، الصدمة والصدفية كما يمكن أن يحدث كأثر جانبي لبعض أنواع الأدوية.
نرى انحلال الظفر بشكل شائع في بعض المهن الحرفية التي يستخدم فيها الأشخاص أيديهم.

الصدفية

يعد اصفرار الأظافر أحد أبرز الأعراض المصاحبة للصدفية بالإضافة إلى سماكة الأظافر أو تشققها.

متلازمة الأظافر الصفراء

متلازمة الأظافر الصفراء هي مرض نادر يتميز باصفرار أظافر القدمين وأظافر اليدين، إلى جانب أعراض أخرى، بما في ذلك مشاكل الجهاز التنفسي والوذمة اللمفية وتورم الساقين.

أمراض الغدة الدرقية

يمكن ملاحظة انحلال الظفر في حالات مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى اصفرار صفائح الظفر. تكون تغيرات الأظافر أكثر وضوحًا في قصور الغدة الدرقية، وتشمل التغييرات الأكثر شيوعًا سماكة الظفر وتفتته بالإضافة إلى الهشاشة وبطء النمو.

السكري

يعد الإصابة بداء السكري من أبرز أسباب اصفرار الأظافر. غالبًا ما يعاني مرضى السكري من جفاف في الجلد، خاصة في الساقين، بالإضافة إلى مشكلات في الدورة الدموية. يمكن أن تصبح الأظافر سميكة، ويتغير لونها، وهشة، وتتفتت بسهولة. وفي هذه الحالة تكون الأظافر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية ما يؤدي إلى زيادة سماكة الأظافر واصفرارها.

أمراض الكبد

يمكنك رؤية اصفرار الجلد والأظافر في حالات الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد. إذ يتعرض المرضي إلى اليرقان الذي يسبب اصفرار الجلد والأظافر.

اقرأ أيضا: طرق علاج ظفر القدم الغارز في اللحم في المنزل

عوامل أخرى

بالإضافة إلى الحالات الطبية قد يكون سبب اصفرار الأظافر أحد لعوامل التالية:

سوء التغذية
قد يسبب نقص الفيتامينات والمعادن ظهور الأظافر باللون الأصفر، على سبيل المثال فإن نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى اصفرار الأظافر بشكل واضح بين عدد كبير من الأشخاص.

استخدام المواد الكيميائية
يؤدي استخدام مواد التنظيف الكيميائية أو غيرها من الكيماويات إلى تلف الأظافر واصفرارها. لذلك لا يجب ملامسة المواد الكيميائية بدون قفازات.

مستحضرات تسمير البشرة
يمكن أن يؤدي استخدام مستحضرات التسمير الذاتي للبشرة إلى تغير لون الأظافر وظهورها باللون الأصفر.

التدخين
ثبت أن التعرض المستمر للنيكوتين والتبغ يؤثر سلبيًا على صحة الأظافر (nails)، ولونها.

تتعدد أسباب اصفرار الأظافر منها ما يدل على حالة طبية معينة مثل: أمراض الغدة الدرقية ومتلازمة الأظافر الصفراء، ومنها ما يتعلق بالعادات الشخصية. للإطمئنان على الصحة العامة الجسم ينبغي زيارة طبيب الأمراض الجلدية للمساعدة في تحديد السبب والعلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى