أخر الأخبار

ما هي أفضل الأطعمة لبشرة صحية ؟

يتساءل كثيرٌ من الأشخاص ما هي أفضل الأطعمة لبشرة صحية وحيوية؟ فمما لا شك فيه أن بشرتك مرآة لصحتك؛ إذ تعكس البشرة كل ما يدخل جسمك...

ولأن العناية تبدأ من الداخل؛ فاعلم أن الغذاء الغير صحي يضُر بجميع أعضاء الجسم بما فيهم البشرة والشعر، وعلى العكس فإن الغذاء الصحي يجعلك ممتلئاً بالحيوية والنشاط وبالطبع يجعل بشرتك أكثر توهجاً وإشراقاً.

أفضل الأطعمة لبشرة صحية :

1.      الأسماك:

تُعد الأسماك الدهنية من أفضل الأطعمة لبشرة صحية خاصةً الماكريل والسلمون والتونة حيث تحتوى الأسماك على ثلاثة عناصر مهمة جداً لصحة البشرة، وهي:

·         أوميجا-3:

أثبتت الدراسات أن الأسماك الدهنية من المصادر القوية للحمض الدهني أوميجا-3 ، والذي له فوائد كثيرة جداً لجسم الانسان، فبالإضافة إلى كونه مفيد للصحة العامة وتعزيز صحة القلب وتوازن العمليات الحيوية داخل الجسم، فهو أيضاً مهم جداً للبشرة والشعر

فهذا الحمض يقلل من الالتهابات التي تسبب احمرار البشرة ويحافظ على ترطيب الجلد كما أنه يحمي خلايا البشرة ويجعلها أقل حساسية لأشعة الشمس الضارة، كما أثبتت الدراسات أن أوميجا-3 يمكنه مقاومة بعض الأمراض الجلدية والمناعية مثل الصدفية والثعلبة ويقلل من نسبة حدوثها.

·         البروتينات:

تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من البروتينات وتلك البروتينات مفيدة لسلامة وصحة البشرة وتجعلها أكثر مرونة وحيوية.

·         فيتامين- ه (vit.E) :

بالإضافة إلى ما سبق فإن الأسماك أيضا مصدر قوي لفيتامين- ه (vit.E)، وهو من مضادات الأكسدة القوية والذي يحمي الخلايا من خطر الجذور الحرة والتأكسد، كما يعمل على تجديد خلايا البشرة وإزالة الجلد الميت.

2.      الطماطم:

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الكارروتينات ومنها الليكوبين؛ ويُعد الليكوبين مصدراً مفيداً جداً للمحافظة على صحة البشرة والشعر وتجديد خلايا البشرة، وأيضاً يساعد الليكوبين على حماية البشرة ضد خطر الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من تصبّغات البشرة وأيضاً آثار حبّ الشباب.

3.      العنب الأحمر:

يحتوي العنب الأحمر على الفلافونويدات بكميات كبيرة وهي مضادات للأكسدة تحمي الجسم والأوعية الدموية وأيضاً لها دور فعّال في صحة البشرة والشعر فهي تجدد خلايا البشرة وتعمل على إزالة الجلد الميت، كما يحتوي العنب الأحمر على العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة مثل فيتامين أ وفيتامين سي

بالإضافة إلى ذلك فإن العنب الأحمر يحتوي أيضاً على مركب الرسفيراترول “Resveratrol”  وهو مضاد للأكسدة مهم جداً لصحة البشرة؛ إذ أنه يقلل من علامات تقدم السن كما أنه يقلل أيضاَ من حساسية والتهابات البشرة ويحسّن من ملمس البشرة بشكلٍ عام.

4.      البيض:

يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتينات والأحماض الأمينية، وتلك البروتينات تجعله من أفضل الأطعمة لبشرة صحية ومشرقة، وذلك لما لها من أهمية كبيرة لصحة البشرة؛ فبياض البيض يحتوي على الألبيومين الذي يعمل على شدّ مسام البشرة كما أنه يزيل الزيوت المتراكمة على سطح البشرة والتي بدورها يمكن أن تسدّ المسام وتتسبب في تكوين البثور

كما يحتوي صفار البيض على الليوتين والذي يمدّ البشرة بالمرونة والترطيب كما أنه يُساعد على إزالة آثار الحبوب والرؤوس السوداء.

5.      الشكولاتة الداكنة:

تندرج الشكولاتة الداكنة من ضمن قائمة أفضل الأطعمة لبشرة صحية ؛إذ أثبتت الدراسات أن الشكولاتة الداكنة لها كثير من الفوائد والآثار الإيجابية لصحة الجسم وكذلك صحة البشرة والشعر، فهي مصدر قوي للفلافونويدات مما يجعلها من مضادات الأكسدة القوية التي تحافظ على صحة الخلايا وتعمل على تجديدها

كما أن الشكولاتة الداكنة تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وتحسّن من الدورة الدموية بشكل عام مما يعطي نضارة وترطيب للبشرة، فضلاً إلى ذلك فإن الشكولاتة الداكنة تُعزز من إنتاج كولاجين البشرة مما يجعلها أكثر حيوية وإشراقاً.

 

المصادر:

·          Antioxidant Resveratrol for Skin Disorders- PubMed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى