أهم فوائد النظام النباتي لصحة الجسم

ماذا يحدث في جسمك عندما تصبح نباتي؟

النظام النباتي هو أحد الأنظمة الغذائية التي تعتمد بشكل أساسي على النباتات وتمنع تناول اللحوم أوالمنتجات الحيوانية، تتعدد فوائد النظام النباتي لصحة الجسم، ما جعل الكثير من الأشخاص يقبلون عليه ويفضلونه من بين الأنظمة الغذائية الأخرى، سواء كنت تتبع النظام الغذائي النباتي أم لا، دعنا نستكشف سويًا فوائد النظام النباتي.

أنواع النظام النباتي

أنواع النظام النباتي
أنواع النظام النباتي

تنقسم الأنظمة الغذائية النباتية إلى أنواع متعددة حسب الممنوعات في النظام النباتي كما يلي:

  • النوع الأول: يستبعد اللحوم والدواجن والبيض والأسماك ومشتقات الحليب والأطعمة التي تتضمن أي من هذه المنتجات.
  • النوع الثاني: يستبعد اللحوم والدواجن والأسماك ومشتقات الحليب، ويسمح بالبيض.
  • النوع الثالث: يستبعد اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية، ويسمح بالبيض ومشتقات الحليب.
  • النوع الرابع: يستبعد اللحوم والدواجن ومشتقات الحليب والبيض، ويسمح بالأسماك.

فوائد النظام النباتي

فيما يلي أهم فوائد النظام النباتي لصحة الجسم:

تعزيز الصحة العامة للجسم

يحتوي النظام النباتي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، كما أنه يساعد في تقليل نسب الكوليسترول الضار وخفض نسبة الدهون في الدم، ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الوقاية من الأمراض المزمنة

يسياعد النظام النباتي في تحسين وظائف الجسم الحيوية بوجه عام، الأمر الذي يساهم في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: داء السكري وأمراض الكلى وأمراض الغدة الدرقية، وارتفاع ضغط الدم.

تقليل أعراض الربو

يعتقد أن الأطعمة الحيوانية قد تسبب حساسية أو استجابة للالتهابات. لذلك فإن تجنب تلك الأطعمة في الأنظمة النباتية يساعد في تقليل أعراض الربو.

تعزيز صحة العظام

وجد أن معدلات هشاشة العظام في الدول التي يتواجد بها نسبة كبيرة يتبعون النظام النباتي، أقل من غيرها. حيث أن المنتجات الحيوانية قد تتسبب في فقد الكالسيوم من الجسم ما يؤدي إلى ضعف وهشاشة العظام.

التحكم في الوزن

يساعد النظام النباتي في السيطرة على الوزن والحفاظ عليه. إذ إنه يعتمد على كميات قليلة من السعرات الحرارية والدهون. بالإضافة إلى محتواه من الخضراوات والحبوب التي تتضمن الألياف الغذائية ما يساعد في سرعة الشبع.

تحسين لياقة الجسم

يلعب النظام النباتي دورًا هامًا في تحسين اللياقة البدنية وتعزيز الأداء الرياضي. بسبب احتوائه على البروتينات والدهون والكربوهيدرات الصحية التي تزيد من كفاءة العضلات وتحسن معدل الأداء الرياضي بوجه عام.

المساهمة في الوقاية من السرطان

يتضمن النظام الغذائي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، التي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة والوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل: سرطان البروستات وسرطان القولون وسرطان الثدي، كما تحتوي النباتات على مركبات كيميائية تساعد في حماية الخلايا من التلف.

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل بالأغذية

تساعد الأنظمة النباتية في تقليل خطر الإصابة بالتسمم أو غيره من الأمراض التي تنتقل من خلال الأغذية. إلا أنه لا يمنعها تمامًا، فلا يزال يوجد البكتيريا والملوثات في الأنظمة النباتية.

تعزيز صحة البشرة

يحتوي النظام النباتي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة البشرة وترطيبها. كما يساعد في وقاية الجلد من الجفاف وغيره من العوامل الناتجة عن تأثير البيئة المحيطة.

تحسين صحة العقل

أحد أهم فوائد النظام النباتي دوره في تحسين الصحة العقلية والنفسية للأشخاص، إذ يساعد على تقوية الذاكرة والتركيز، كما يساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق أو الزهايمر أو الخرف.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد الالتزام بنظام غذائي نباتي (Vegan diet) في الوقاية من بعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك والقولون العصبي وغيره من الأمراض، يعود ذلك إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي.

في الختام، فإن فوائد النظام الغذائي متعددة، أهمها تعزيز صحة الجسم والوقاية من أمراض القلب، ليس بالضرورة أن يلتزم الأشخاص بالنظام النباتي بصرامة وإنما يمكن تحصيل فوائده من خلال تقليل اللحوم والالتزام بالنظام النباتي مرة أو مرتين أسبوعيًا.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى