تقييم فعالية جهاز مخفض الجيوب التاجية لدى مرضى الذبحة الصدرية

لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في الصدر والذين استخدموا مخفض الجيوب التاجية (CSR) - وهي دعامة يُعتقد أنها تزيد من كمية الدم الغني بالأكسجين المتدفق إلى عضلة القلب - شهدوا انخفاضًا كبيرًا في العدد اليومي لنوبات آلام الصدر ولكن لم يجدوا دليلاً على زيادة تدفق الدم بشكل عام إلى القلب مقارنة بالمرضى الذين تلقوا علاجًا وهميًا، وفقًا لنتائج ستة أشهر من دراسة قدمت في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب.ومع ذلك لم تحدد الدراسة الآلية التي يعمل بها الجهاز.

دور جهاز مخفض الجيوب التاجية

دور جهاز مخفض الجيوب التاجية
دور جهاز مخفض الجيوب التاجية

ركزت التجربة على المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية، أو ألم في الصدر بسبب تراكم الترسبات في الشرايين التاجية. التي لا يمكن السيطرة عليها بشكل كاف مع العلاجات المتاحة.

إن CSR عبارة عن دعامة على شكل ساعة رملية مصممة لتضييق الوريد الذي يجمع الدم من عضلة القلب (الجيب التاجي) ويدفع الدم الغني بالأكسجين إلى مناطق عضلة القلب التي قد لا تتلقى كمية كافية من الدم.

قام الباحثون بتوزيع 51 مريضًا بشكل عشوائي في ستة مستشفيات في المملكة المتحدة. بعضهم خضع لزرع جهاز CSR والآخرين تلقوا علاجًا وهميًا، يتضمن التخدير ولكن بدون زرع.

كان لدى جميع المشاركين أعراض الذبحة الصدرية ونقص التروية ومرض الشريان التاجي مع عدم وجود خيارات طبية أو تدخلية أخرى في بداية الدراسة. خضع المشاركون للتصوير بالرنين المغناطيسي للقلب واختبار تمرين المشي قبل الإجراء وفي نهاية فترة متابعة مدتها ستة أشهر. كما سجل المرضى أعراض الذبحة الصدرية يوميًا باستخدام تطبيق على الهاتف الذكي.

وقد تضمنت التجربة نقطتي نهاية أساسيتين هما: أعراض الذبحة الصدرية كما تم تقييمها باستخدام تطبيق الهاتف الذكي وتدفق الدم إلى القلب الذي تم تقييمه باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.

نتائج الدراسة

بعد ستة أشهر، كان المشاركون الذين استخدموا الجهاز أبلغوا عن انخفاض في عدد نوبات الذبحة الصدرية اليومية بنسبة 40% مقارنة بأولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي. ومع ذلك، لم يظهروا أي اختلاف من حيث تدفق الدم الإجمالي إلى القلب.

كما شهد المرضى الذين استخدموا الجهاز تحسنًا في نسبة تدفق الدم تحت الشغاف إلى تحت النخاب في عضلة القلب. مما قد يشير إلى إعادة توزيع تدفق الدم في عضلة القلب. ولكن لا يوجد فرق من حيث العوامل الأخرى التي تم تقييمها باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.

لم يتخلص معظم المرضى الذين خضعوا لزرع CSR من أعراض الذبحة الصدرية بصورة نهائية. لكنهم أبلغوا عن انخفاض في عدد نوبات الألم اليومية وعدد الأيام التي عانوا فيها من الألم. لذلك يمكن اعتبار مخفض الجيوب التاجية (CSR) خيارًا جديدًا للعلاج عن طريق الجلد للمرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية.

وجد الباحثون أن جهاز CSR آمنًا بشكل عام. على الرغم من معاناة اثنين من المرضى المشاركين في الدراسة من جلطات دموية، ولكن لم تحدث أزمات قلبية أو وفيات. وقد تم بالفعل الموافقة على استخدام الجهاز في أوروبا والمملكة المتحدة. لكن لم تتم الموافقة على الجهاز بعد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للاستخدام في الولايات المتحدة.

يخطط الباحثون لإجراء المزيد من التحليلات لتحديد ما إذا كانت مجموعات معينة من المرضى أكثر عرضة للاستفادة من زرع مخفض الجيوب التاجية. كما يخططون لإجراء تحليلات أكثر تفصيلاً لمواصلة التحقيق في آلية العمل المعنية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى