علاج الأورام

اختبار جديد للكشف عن 8 أنواع شائعة من السرطان في مرة واحدة

تمكن الباحثون في مركز جونز هوبكنز للسرطان من تطوير اختبار جديد يعتمد على عينة واحدة من الدم، ويمكنه الكشف عن ثمانية أنواع من السرطانات الشائعة، كما يساعد على تحديد أماكنها، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة ساينس Science.

اختبار جديد للكشف عن 8 أنواع شائعة من السرطان في مرة واحدة

ويعتبر الاختبار _الذي يدعى كانسرسيك (CancerSEEK)_ اختبارا غير باضع فريدا من نوعه، يمكنه تحديد مستويات ثمانية من بروتينات السرطان في وقت واحد، مع تقييم بعض الطفرات الجينية السرطانية في الحمض النووي في الدم. ويهدف الاختبار إلى الكشف عن ثمانية أنواع من السرطان الشائعة_خمسة منها لا يوجد أي اختبار للكشف عنها_، والتي تمثل أكثر من 60 في المئة من وفيات السرطان في الولايات المتحدة.

يقول نيكولاس بابادوبولوس، كبير المؤلفين وأستاذ الأورام وعلم الأمراض: "إن استخدام مجموعة من الواصمات (الدلالات) الحيوية المختارة للكشف المبكر يمكن أن يغير طريقة فحصنا للسرطان، ويستند إلى نفس الأساس المنطقي لاستخدام تركيبات العقاقير لعلاج السرطان".

وقد استكشف الباحثون في البداية عدة مئات من الجينات وما يقرب من  40 واصمة بروتينية، وانتهوا إلى تحديد العدد إلى 16 جينا وثمانية بروتينات، ويهدف هذا الاختبار الجزيئي فقط إلى استكشاف الحالات السرطانية، وبالتالي، يختلف عن الاختبارات الجزيئية الأخرى، التي تعتمد على تحليل أعداد كبيرة من الجينات لتحديد البدائل العلاجية القابلة للتنفيذ.

وقد تم تقييم الاختبار على 1005 مريض يعانون من سرطان غير نقيلي في مراحله من الأولى إلى الثالثة، شمل سرطانات المبيض والكبد والمعدة والبنكرياس والمريء، والقولون والرئة والثدي، وكان متوسط ​​الحساسية أو القدرة على اكتشاف وجود السرطان حوالي 70 في المئة حيث تراوحت من أعلى نسبها (98 في المئة) في سرطان المبيض إلى أدنى مستوياتها (33 في المئة) في سرطان الثدي. أما بالنسبة للسرطانات الخمسة التي لم يكن لها أي اختبارات فحص سابقة_سرطان المبيض والكبد والمعدة والبنكرياس والمريء – فقد تراوحت الحساسية بين 69 في المائة و 98 في المائة.

وقد كان لهذا الاختبار نوعية (specificity) عالية وصلت لأكثر من 99 في المئة. يقول كينيث كينزلر، دكتوراه في علم الأورام: "كانت النوعية العالية جدا ضرورية لأن النتائج الإيجابية الكاذبة يمكن أن تُخضع المرضى لاختبارات وإجراءات باضعة وغير ضرورية لتأكيد وجود السرطان".

ويجري حاليا إجراء دراسات أكبر للاختبار، والذي يشعر الباحثون أنه سيستخدم بشكل روتيني لفحص السرطان بتكلفة تتماشى مع اختبارات الفحص المتاحة حاليا مثل تنظير القولون. وهم يتصورون أن اختبار كانسرسيك (CancerSEEK) سيكلف في نهاية المطاف أقل من 500 دولار.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.