المخ والأعصابقلب وأوعية دموية

دراسة: شرب الحليب كامل الدسم يمكن أن يحمي من السكتات الدماغية

أشارت دراسة حديثة_أجريت في جامعة تكساس_إلى أن شرب الحليب كامل الدسم يمكن أن يحمي من السكتات الدماغية.

الحليب كامل الدسم يمكن أن يحمي من السكتات الدماغية
دراسة: شرب الحليب كامل الدسم يمكن أن يحمي من السكتات الدماغية

وعلى الرغم من أن النصائح التقليدية التي نتبعها مدى عقود تشير إلى أن الحليب الخالي وشبه الخالي من الدسم أكثر صحة بالنسبة لنا من حليب كامل الدسم. إلا أن هذه دراسة تقترح أن العكس قد يكون صحيحًا.

فقد وجد الباحثون عدم وجود صلة كبيرة بين دهون الألبان وأمراض القلب والسكتات الدماغية_وهما اثنتان من أكبر مسببات الوفاة المرتبطة باتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة.

وفي الواقع، فإن بعض أنواع دهون منتجات الألبان قد تساعد في الوقاية من الإصابة بسكتة دماغية شديدة، حسبما ذكر الباحثون.

تقول البروفيسور مارسيا أوتو_من جامعة تكساس_التي قادت الدراسة: "إن النتائج التي توصلنا إليها لا تدعم فحسب بل تعزز أيضًا بشكل كبير مجموعة الأدلة المتنامية التي تشير إلى أن دهون الألبان _خلافا للاعتقاد السائد_ لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو معدل الوفاة الكلي لدى كبار السن".

"بالإضافة إلى عدم المساهمة في الوفاة، تشير النتائج إلى أن أحد الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان قد يقلل من خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة السكتات الدماغية".

الحليب كامل الدسم يمكن أن يحمي من السكتات الدماغية

قيمت الدراسة مجموعة من المؤشرات الحيوية المرتبطة بالأحماض الدهنية الموجودة في دهون الألبان_والتي لها علاقة بأمراض القلب_على مدى 22 عاما.

ووفقاً للتقرير، أعطت هذه الطريقة_خلافاً لطرق الاستبيان الذاتي_نظرة أعمق وأكثر موضوعية في تأثير التعرض الطويل الأمد لهذه الأحماض الدهنية.

وقد شملت الدراسة ما يقرب من 3000 من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وأكبر.

حيث تم قياس مستويات ثلاثة من الأحماض الدهنية في الدم في عام 1992 ثم أعيد القياس بعد 6 و13 سنة.

وقد وجدت الدراسة عدم وجود رابط كبير بين أي من الأحماض الدهنية ومعدل الوفيات.

في حين كان أحد الأنواع يرتبط بخطر ضئيل للوفاة نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية.

أما الأشخاص  ذوي المستويات العالية من الأحماض الدهنية_إشارة لزيادة استهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم_فقد انخفض لديهم خطر الإصابة بالجلطة بنسبة42%.

وبينما يوصي خبراء الصحة_في الغالب_بنظام غذائي غني بمنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، يقول الباحثون أن الأطعمة قليلة الدسم غالبا ما تتضمن كميات كبيرة من السكريات المضافة يؤدي إلى ضعف صحة القلب.

وأشارت كلاريسا لنهر_أخصائية تغذية_إلى أن الطعام المنزوع الدسم يفتقد الفيتامينات المطلوبة.

وقالت: "بتجريد منتجات الألبان من دهونهم، فإنك تقلل أيضًا من كمية الفيتامين A و D، والتي تحتاج الدهون لامتصاصها".

"حتى عندما يتم تدعيم منتجات الألبان قليلة الدسم بهذه الفيتامينات، قد لا يتم امتصاصها، نظرًا لحقيقة كون المنتج قليل الدهون".

وأضافت البروفيسور أوتو إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم هي مصادر غنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم.

"إن نتائجنا تسلط الضوء على الحاجة إلى إعادة النظر في التوجيهات الغذائية الحالية على جميع منتجات الألبان كاملة الدهن، والتي تعد مصادر غنية بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم".

"إنها ضرورية للصحة_ليس فقط خلال فترة الطفولة ولكن طوال الحياة_ولا سيما في السنوات الأخيرة عندما يكون سوء التغذية وأمراض مثل هشاشة العظام أكثر شيوعًا."

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.