علاج الأورام

الغذاء والأدوية الأمريكية توافق على عقار جديد لعلاج سرطان الدم

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية – FDA على عقار إدهيفا - Idhifa  (إيناسيدينيب - enasidenib) لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي (AML) المنتكس والمقاوم للعلاجات السابقة والذي يتميز بوجود طفرة وراثية محددة.

الغذاء والأدوية الأمريكية توافق على عقار جديد لعلاج سرطان الدم

وقد تمت الموافقة على الدواء للاستخدام بعد التشخيص والكشف عن وجود جين معين معروف بــ IDH2 في المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي .

يقول ريتشارد بازدور، مدير مركز الأورام التابع لإدارة الأغذية والأدوية، والمدير بالنيابة لمكتب أمراض الدم : "إن إدهيفا هو علاج مستهدف يلبي حاجة المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي المنتكس والمقاوم للعلاج والناتج عن طفرة جينية محددة وهي طفرة IDH2، ولقد ارتبط استخدام إدهيفا بقلة الحاجة لتكرار نقل كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية لهؤلاء المرضى أثناء وبعد العلاج".

وقد تمت دراسة فعالية العقار في تجربة شملت 199 مريضا مصابين بسرطان الدم النخاعي المقاوم للعلاج أو سرطان الدم المنتكس في وجود طفرات من نوع IDH2 والتي تم الكشف عنها بواسطة الاختبارات الجينية. وقيمت التجربة النسبة المئوية للمرضى الذين تم شفاؤهم تماما من المرض بعد العلاج مع عودة تحليل الدم لطبيعته، وكذلك المرضى الذين تم شفاؤهم تماما ولكن مع عودة جزئية لتحليل الدم بعد العلاج، ومع استخدام العلاج ما لا يقل عن ستة أشهر ،وقد بلغت نسبة المجموعة الأولى 19 في المئة من المرضى بعد علاج لمدة 8.2 شهر في المتوسط، و 4 في المئة من المرضى من المجموعة الثانية بعد علاج لمدة ​​9.6 شهرا. ومن بين 157 مريضا تم نقل دم أو صفائح الدموية لهم بسبب سرطان الدم النخاعي في بداية الدراسة، لم يعد هناك سوى 34 في المائة منهم فقط يحتاجون لنقل الدم بعد العلاج بعقار إدهيفا .

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لعقار إدهيفا الغثيان والقيء والإسهال وزيادة مستويات البيليروبين ( اليرقان ) وانخفاض الشهية. كما يحظر استخدامه للنساء الحوامل أو المرضعات لأنه قد يسبب ضررا للجنين أو الطفل حديث الولادة.

ويعتبر سرطان الدم النخاعي من سرطانات الدم التي تتطور بسرعة وتنشأ في نخاع العظام حيث ينتج أعدادا غير طبيعية من خلايا الدم البيضاء إلى  في مجرى الدم. ويقدر المعهد الوطني للسرطان  أنه سيتم تشخيص ما يقرب من 21380 شخص بسرطان الدم النخاعي  هذا العام؛ وما يقرب من 10590 مريضا مصابا بسرطان الدم النخاعي سيموتون من هذا المرض في عام 2017.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.