رئيس الوزراء المصري يعلن عن إنتاج اللقاح المصري ضد فيروس كورونا

أعلن رئيس الوزراء المصري ووزيرة الصحة المصرية، يوم الإثنين الماضي، عن إنتاج اللقاح المصري ضد فيروس كورونا، المُسمى بلقاح فاكسيرا سينوفاك، بالتعاون مع الصين. 

وقد أوضح رئيسي الوزراء أن اللقاح صُنع محليًا، في مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا، وبمواد خام مستوردة من الصين. وقد شهد رئيس الوزراء المصري ووزيرة الصحة عملية إنتاج أول مليون جرعة من اللقاح، في حضور السفير الصيني بالقاهرة، وبعض المسؤولين. 

طريقة عمل اللقاح المصري 

أُنتج لقاح فاكسيرا-سينوفاك (Vacsera-Sinovac)، بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية، ويعد اللقاح أحد أنواع اللقاحات التي تعتمد على استخدام فيروس معطل للحصول على المناعة اللازمة. 

يحتوي اللقاح على فيروس كورونا غير حي؛ نتيجة تعرضه لعمليات كيميائية مختلفة، مع الاحتفاظ بالغلاف الخارجي كما هو. تساعد هذه الطريقة في تحفيز الجسم لإنتاج الأجسام المضادة للفيروس، دون خطر التعرض إلى فيروس كورونا الحي. 

اللقاح المصري ليس أول لقاح ضد كورونا يعتمد على هذه الطريقة، فلقاح سونوفار الصيني يعمل بنفس هذه الطريقة. 

مصر أول دولة عربية تنتج لقاح كورونا 

أكد رئيس الوزراء المصري على أهمية تصنيع لقاح كورونا محليًا؛ لتزايد الطلب العالمي على اللقاح، وحتى لا تخضع مصر لسيطرة السوق العالمية. وزادت الحاجة إلى تصنيع اللقاح محليًا بعد تأخر بعض الشركات الأجنبية في توريد الجرعات اللازمة من اللقاح. 

وصرح الرئيس أن التعاقد مع الشركة الصينية كان بهدف تصنيع 40 مليون جرعة من اللقاح في نهاية العام، ولكنه يطمح إلى زيادة عدد الجرعات إلى 80 مليون جرعة. وأكد أن التحدي الأكبر هو زيادة عدد المواد الخام المستوردة من الصين. 

وأشار مدبولي إلى إن مصر بصدد توقيع اتفاقيات مع مع عدد من المعاهد العالمية في أكثر من دولة؛ لإنتاج الـ 8 لقاحات الاساسية التي نحتاج إليها في مصر، من بينها اللقاحات المستخدمة في تطعيم الأطفال منذ الولادة. 

اقرأ ايضًا  الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى