نصائح حول النظام الغذائي المتبع في الصيام المتقطع

أهم النصائح التي ينصح باتباعها في أثناء الصيام المتقطع

إن الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة المتبعة في وقتنا الحالي من أجل تقليل الوزن الزائد، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج فيجب على الشخص التقليل من السعرات الحرارية التي يتناولها بعد انتهاء فترة الصيام، ولذلك نجد أنه لابد من اتباع نظام غذائي في أثناء الصيام المتقطع، ومعرفة الأطعمة المسموح بتناولها، والأخرى الممنوعة.

ما هو نظام الصيام المتقطع؟

إن نظام الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى تقليل الوزن، وذلك عن طريق الصيام لعدد من الساعات المحددة في أثناء اليوم، ومن ثم تناول أطعمة يحددها نظام غذائي معين، من أجل زيادة حرق السعرات، والتخلص من الدهون.

قد يعتقد العديد من الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي أن الصيام وحده كافي من أجل حرق الدهون، ولكن ذلك الاعتقاد غير صحيح، ذلك أنه يجب معه تناول أطعمة منخفضة السعرات، والابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات العالية من أجل فقدان الوزن، والحصول على نتائج مثالية.

ولذلك فإننا نود أن نعرض لك عزيزي القارئ في الفقرات التالية الأطعمة المسموح بتناولها في أثناء اتباع الصيام المتقطع، والأطعمة الممنوعة.

اقرأ أيضًا: "الصيام المتقطع المنظم قد يساعد في التغلب على داء السكري من النوع الثاني"

6 أطعمة صحية مسموح بها في الصيام المتقطع… تعرف عليها

النظام الغذائي في الصيام المتقطع
النظام الغذائي في الصيام المتقطع

يوجد عددًا من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها في فترة تناول الطعام بعد الصيام المتقطع، ويمكنك تناولها بأي كميات تريدها، ولكن بالطبع يجب تحقيق التوازن، وتتمثل هذه الأطعمة في:

1- الأفوكادو

على الرغم من الأفوكادو من الفواكه التي لها سعرات حرارية عالية، إلا أنها مليئة بالدهون غير المشبعة التي تساعدك على الشعور بالامتلاء، وعدم الجوع لفترة طويلة.

كما أثبتت العديد من الدراسات أن إضافة نصف ثمرة من الأفوكادو في وجبة الغداء يشعرك بالشبع لساعات طويلة، وعدم الرغبة في تناول الطعام، ذلك أن الدهون غير المشبعة تجعل المخ يرسل إشارات للجسم بالشبع، والامتلاء.

2- الأسماك، والمأكولات البحرية

إن الأسماك والمأكولات البحرية من الخيارات المثالية للأطعمة التي يمكن تناولها نظرًا لأنها غنية بالبروتينات، والدهون الصحية، وفيتامين د.

لذلك نجد بأن التوجيهات الغذائية الأمريكية دائمًا ما تنصح بتناول من 8-10 أونص من الأسماك أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: "تلك هي أشهر مميزات حمية الصيام المتقطع .. تعرف عليها"

3- الخضراوات الغنية بالألياف

إن الخضراوات الغنية بالألياف مثل: البروكلي، والقرنبيط، والكرنب تساعد على الشعور بالشبع مدة تصل إلى أكثر من 16 ساعة، ولذلك فإنها خيار مثالي في أثناء اتباع الصيام المتقطع.

4- البقوليات 

تساعدك البقوليات على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنها مصدر للكربوهيدرات، ولكن سعراتها قليلة، ولذلك فبإمكانك تناولها كيفما تشاء.

اقرأ أيضًا: "دراسة تثبت دور الصيام المتقطع في تحسين الحالة الصحية وإطالة العمر"

5- البيض

يعد البيض مصدرًا هامًا للبروتين، ذلك أن البيضة الكبيرة الواحدة تحتوي على 6.24 جرامًا من البروتين، وبذلك فإن البيض من الأطعمة الهامة جدًا لتناولها في أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع.

6- الحبوب الكاملة

تتميز الحبوب الكاملة بأنها غنية بالألياف، والبروتينات، ولذلك فإنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

كما أنها مصدر هام للكربوهيدرات، ولكن بكمية قليلة.

يُنصح بالإكثار من تناول الماء في أثناء فترة الصيام، ويمكن تناول مشروبات مثل: الشاي أو القهوة، ولكن بدون إضافة السكر.

الأطعمة الممنوعة في أثناء الصيام المتقطع

يوجد عددًا من الأطعمة التي يمنع تناولها بعد فترة الصيام، وذلك بسبب سعراتها الحرارية العالية، بالإضافة إلى احتوائها كمية كبيرة من الكربوهيدرات، والدهون غير الصحية.

لا يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ذلك أنها تؤدي إلى رفع مستوى الأنسولين بشكل كبير، وتُشعر الشخص بالجوع خلال فترة قصيرة.

ومن أمثلة هذه الأطعمة:

  • الكيك، والحلوى.
  • عصائر الفاكهة.
  • كورن فيلكس مضاف إليه سكر.

كما أن المشروبات الغازية يُمنع تناولها في أثناء اتباع الصيام المتقطع، لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي تشعرك بالجوع سريعًا.

أيضًا لا ننصح بتناول المقرمشات، والشيبسي لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون غير الصحية.

الخلاصة

إن اتباع نظام غذائي صحي مع اتباع نظام الصيام المتقطع يساعد في تقليل الوزن، والحصول على نتائج فعالة.

لذلك يُنصح دائمًا بتناول الأطعمة التي تشعرك بالشبع لفترات طويلة، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات، والدهون غير الصحية.

المصادر

دكتورة أمنية ربيع

صيدلانية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى