هل هناك علاقة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية؟

انتشر وشم الجلد في الأعوام الأخيرة ولاقى إقبالًا بين العديد من الأشخاص، بالرغم من عدم توفر أبحاث كافية توضح آثاره على الصحة. لكن مؤخرًا أجرى فريق من الباحثين دراسة بحثية في جامعة لوند للتحقيق في العلاقة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية.

تشير الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة eClinicalMedicine ، إلى أن الوشم من الممكن أن يكون أحد عوامل الخطورة للإصابة بسرطان الجهاز اللمفاوي، أو سرطان الغدد الليمفاوية. ومع ذلك، يؤكد الباحثون على الحاجة إلى مزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع.

ارتباط محتمل بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية

ارتباط محتمل بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية
ارتباط محتمل بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية

حدد الباحثون الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الغدد اللمفاوية من خلال السجلات السكانية. ثم تمت مطابقة هؤلاء الأفراد مع مجموعة مراقبة من نفس الجنس والعمر، ولكنهم بصحة جيدة ولا يعانون من أي أنواع من السرطان. وأجاب المشاركون في الدراسة على استبيان حول عوامل نمط الحياة لتحديد ما إذا كان لديهم أوشام أم لا.

شارك في هذه الدراسة 11905 شخصًا. ومن بينهم أصيب 2938 شخصًا بسرطان الغدد اللمفاوية عندما كانت أعمارهم تتراوح بين 20 و60 عامًا. ومن بينهم، أجاب على الاستبيان 1398 شخصًا، في حين بلغ عدد المشاركين في المجموعة الضابطة 4193.

في المجموعة المصابة بسرطان الغدد اللمفاوية، تم وشم 21% (289 فردًا)، بينما تم وشم 18% في المجموعة الضابطة دون تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية (735 فردًا).

قد يهمك: لقاح سرطان الجلد المعزز يوفر فرصًا أفضل للبقاء على قيد الحياة للرجال

اقرأ أيضًا: أكثر اضطرابات الجلد شيوعًا

نتائج الدراسة

بعد الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى ذات الصلة، مثل التدخين والعمر، وجد أن هناك علاقة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوي. وأن خطر الإصابة بالسرطان كان أعلى بنسبة 21 % بين أولئك الذين تعرضوا للوشم.

كما كان يفترض الباحثون قبل الدراسة أن حجم الوشم سيؤثر على خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية . واعتقدوا أن الوشم tattoos على كامل الجسم قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان مقارنة بوشم صغير على الكتف، على سبيل المثال. إلا إنه تبين من خلال النتائج أن مساحة الجسم الموشوم غير مؤثرة وليست ذات أهمية.

ستواصل مجموعة البحث الآن إجراء دراسات حول ما إذا كان هناك أي ارتباط بين الوشم وأنواع السرطان الأخرى. كما يريدون إجراء المزيد من الأبحاث حول الأمراض الالتهابية الأخرى لمعرفة ما إذا كان هناك صلة بالوشم أيضًا. لأنه، على الرغم من أن التأثيرات الصحية للوشوم ما زالت قيد البحث. فإن هذه الدراسة الجديدة تثير قلقًا حول إمكانية زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى