Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

كيفية الوقاية من رعشة جفن العين

كيف أمنع ارتعاش جفني بسرعة؟

يتعرض العديد من الأشخاص لرعشة جفن العين، لعوامل مختلفة تتعلق بنمط الحياة أو الحالة الصحية للأشخاص، وعلى الرغم من أنها لا تعد حالة خطيرة، وغالبًا تختفي بعد أيام أو ساعات قليلة من تلقاء نفسها، إلا أنها قد تكون مزعجة لبعض الأشخاص الذين يبحثون باستمرار عن طرق الوقاية من رعشة جفن العين.
إليك في هذا المقال كيفية الوقاية من رعشة جفن العين.

طرق الوقاية من رعشة جفن العين

طرق الوقاية من رعشة جفن العين
طرق الوقاية من رعشة جفن العين

من الممكن تجنب رفة العين من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة في المنزل، إليك فيما يلي أهم طرق الوقاية من رعشة جفن العين:

الحد من التوتر

يعد التوتر من أهم العوامل التي تؤدي إلى رعشة العين، لذلك فإن من أهم طرق الوقاية الحد من التوتر وممارسة الاسترخاء. ومن بين الطرق التي ينصح بها للتخلص من التوتر ما يلي:

  • تجنب مشاهدة أو قراءة أخبار الحوادث.
  • التواصل مع أشخاص تستمتع بصحبتهم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تخصيص وقتًا للاسترخاء.
  • ممارسة الهوايات المفضلة.
  • التنفس بعمق.

التقليل من الكافيين

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين إلى رفة العين ، لذلك من الطبيعي أن يساعد تقليل الكافيين في الوقاية من رعشة جفن العين. لهذا ينصح بالتقليل من المشروبات الغازية والشاي والقهوة والشوكولاتة. ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الكافيين بنسبة 400 مللي جرام يوميًا داخل نطاق معدلات الأمان ولا توجد خطورة منه. كما يجب مراعاة تقليل كمية الكافيين تدرجيًا لتجنب أعراض الانسحاب مثل: الصداع والنعاس والتهيج والغثيان وصعوبة التركيز.

الحصول على قسط وفير من النوم

النوم غير الكافي هو سبب شائع لحدوث رعشة الجفن. لذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأرق أو قلة النوم، فإن العامل الأساسي لتجنب رعشة العين لديهم يتمثل في محاولة ضبط النوم والحصول على قدر كاف من الراحة. حيث يجب ألا تقل عدد ساعات النوم للبالغين عن 7 ساعات يوميًا. فيما يلي أهم النصائح لتحسين النوم:

  • تثبيت أوقات الذهاب إلى النوم في كل ليلة وأيضًا الاستيقاظ في نفس التوقيت يوميًا.
  • عدم تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.
  • النوم في الظلام أو الضوء الخافت وتجنب الأضواء المزعجة.
  • تجنب استخدام الهواتف والشاشات في وقت النوم.
  • أخذ قسط من الراحة بين أوقات العمل.

إجهاد العين الرقمي

من الممكن أن يكون إجهاد العين الرقمي الناتج عن قضاء وقت طويل أمام الشاشات الإلكترونية سبب رعشة جفن العين باستمرار. إذ تشير الأبحاث المعروفة باسم متلازمة النظر إلى الحاسوب إلى أن ما يصل إلى نسبة 90٪ من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية بانتظام يعانون من إجهاد العين الرقمي. تشمل العلامات الأخرى لمتلازمة النظر إلى الحاسوب ما يلي:

  • تشويش في الرؤية.
  • جفاف العينين.
  • إجهاد العين.
  • آلام الرقبة والكتف.
  • الصداع.

من الممكن اتباع قاعدة 20-20- لمنع إجهاد العين الرقمي، وتتمثل في إراحة العين كل 20 دقيقة من العمل ومحاولة التركيز على شيء ما يبعد مسافة 20 قدم مدة 20 ثانية.

استعمال كمادات دافئة

رعشة جفن العين هي تشنجات لا إرادية في العينين، لذلك فإن تطبيق الكمادات الدافئة يساعد على إرخاء العضلات وتهدئة التشنجات، يمكن استعمال الكمادات الدافئة باستخدام قطعة من القماش النظيف المبللة في الماء الدافئ وتثبيتها على العينين مدة 10 دقائق، وتكرار الأمر عند الحاجة على مدار اليوم.

تجنب التعرض للأضواء الساطعة

يجب الحرص على عدم التواجد في أماكن بها أضواء ساطعة فترة طويلة، إذ إنها تؤدي إلى إجهاد العين، كما يجب تخفيض إضاءة الشاشات الإلكترونية للكمبيوتر أو الهواتف المحمولة إلى الحد الذي يريح العين عند الاستخدام.

استخدم قطرات العين

يمكن أن تتسبب بعض العوامل مثل: التوتر أو إجهاد العين الرقمي في جفاف العين. ما يساهم في حدوث رعشة الجفن (Eyelid twitch). في هذه الحالة يمكن العلاج باستخدام قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية لتهدئة جفاف العين وبالتالي التخلص من رعشة الجفن.

في الختام، يمكن لبعض الإجراءات البسيطة في المنزل أن تساعد في الوقاية من رعشة جفن العين. مثل: الحد من التوتر والحصول على قدر كاف من النوم، وحماية العين من الإجهاد والجفاف.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى