بعد سحب عينات الإندومي من السوق.. هل هو آمن أم ضار؟ وما هي مادة E621؟

Indomie noodles

بعد سحب هيئة سلامة الغذاء المصرية عينات من الإندومي لتحليلها بسبب بعض الشكاوى الواردة منها والتي يُعتقد أنها ترجع لمادة جلوتامات أحادي الصوديوم أو E621. تعرف على هذه المادة المثيرة للجدل وسبب إضافتها للنودلز، وهل إندومي آمنة للاستهلاك؟

الإندومي الوجبة اللذيذة الخطيرة:

الإندومي
الإندومي الوجبة اللذيذة التي يحبها الأطفال والكبار

انتشرت الإندومي منذ عدة سنوات كأحد الوجبات السريعة اللذيذة والتي يفضلها الجميع وخاصةً الأطفال، ومع زيادة انتشارها يزيد انتشار التحذيرات والشائعات حول سلامة تناولها وأضرارها المحتملة.

وقد ظهرت أكثر من شكوى في أماكن متفرقة وفي أوقات مختلفة من حالات تسمم بسبب تناول هذا المنتج، ومؤخرًا سحبت هيئة سلامة الغذاء المصرية عينات إندومي لتحليلها كما سحبت الشركة المنتجة كميات كبيرة من الأسواق المصرية لاستبدال أكياس التوابل التي تحتوي على الشطة بعد شكوى المستهلكين منها.

وأكد رئيس هيئة سلامة الغذاء أن الهيئة تسحب عينات من المنتج دوريًا لفحص سلامتها حرصًا على صحة المواطنين.

بالرغم من ذلك يربط الكثير من الأطباء الإندومي بالسمنة لدى الأطفال وعدم التركيز والحساسية. ويعتقد الكثير من الناس أن المواد الحافظة والنكهات هي السبب الرئيسي لهذه الآثار الضارة للإندومي وخاصةً مادة E621 أو جلوتامات أحادي الصوديوم.

اقرأ أيضًا: كوركارد Curcard

أضرار الإندومي:

برغم الإقبال الشديد على تناولها، لا تزال الإندومي وجبة ضارة وذلك لأنها:

  • لا تحتوي على أي عناصر غذائية.
  • بها نسبة عالية من الدهون المتحولة.
  • تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم.
  • مغلفة بمادة شمعية تمنع التصاقها.
  • تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات -السعرات الفارغة-.

ويؤدي الإفراط في تناول النودلز إلى عدد من المشاكل الصحية للكبار والأطفال نظرُا لمحتواها العالي من الدهون غير الصحية والأملاح، فقد تؤدي إلى:

  • ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم.
  • السمنة.
  • الصداع.
  • ضعف التركيز.

ويمكن اعتبار الإندومي وجبة آمنة في حالة تناولها على فترات متباعدة وليس يوميًا.

اقرأ أيضًا: روسيتور Rositor

ما هي مادة جلوتامات أحادي الصوديوم (MSG)؟

جلوتامات أحادي الصوديوم أو الملح الصيني أو كما يذكر على أغلفة الأغذية E621 هي مادة محسنة للنكهة تعطي طعم الأومامي (يشبه طعم اللحوم) وتستخدم كمضاف غذائي منذ ما يقرب من 100 عام.

وتوجد الجلوتامات طبيعيًا في الجسم على هيئة حمض الجلوتاميك (وهو حمض أميني غير ضروري ينتجه الجسم طبيعيًا ويوجد في عدد من الأغذية كاللحوم والدواجن والأسماك واللبن). وهي أحد النواقل العصبية التي تحفز خلايا المخ لنقل الإشارات العصبية. وقد تسبب الجرعات العالية جدًا التي تصل للدماغ تلفًا بخلايا الدماغ ولكن هذا مستحيل مع الجرعات الموجودة في الأغذية كالإندومي وغيرها لأن الجلوتامات الموجود في الطعام لا يمر من الجهاز الهضمي إلى الدم ولا يصل للدماغ.

وقد أُجريت دراسات عديدة على هذه المادة الضارة -كما اشتهرت- وما زال العديد من الدراسات مستمرًا. فقديمًا أشارت الدراسات إلى أن المادة لها العديد من الأضرار الصحية وارتبطت بالسمنة واضطرابات الأيض وتدمير خلايا المخ.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أمان مادة جلوتامات أحادي الصوديوم في حالة استخدامها بالمعدل الطبيعي، وأشارت إلى أن الاستهلاك اليومي المسموح به يعادل 0.3 - 1 جرام يوميًا.

كما تعتبر عدد من الهيئات الصحية العالمية مثل: لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية المعنية بالإضافات الغذائية (JECFA)، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) جلوتامات أحادي الصوديوم مادة معترف بها عالميًا بأنها آمنه (GRAS). كما حددت الحد المسموح به من الاستهلاك اليومي للمادة بما يعادل 30 مجم / كجم من وزن الجسم يوميًا. وهذا أعلى بكثير من النسبة الموجودة بأكياس الإندومي، بالتالي فهي بريئة من الشائعات التي تنسب إليها.

اقرأ أيضًا: أكتوس Actos

منتجات أخرى تحتوي على مادة E621:

الإندومي
تحتوي الوجبات السريعة والأغذية المصنعة على مادة E621
  • الوجبات السريعة وخاصةً الطعام الصيني:
    بعض المطاعم الصينية توقفت عن استخدام المادة في أطباقها والبعض الآخر ما زال يستخدمها، كما أن بعض المطاعم غير الصينية مثل كنتاكي تستخدمها في عدد من الوجبات أو الشطائر التي تقدمها.
  • المقرمشات والوجبات الخفيفة:
    منتجات رقائق البطاطس أحد أمثلة المنتجات التي تستخدم فيها E621 لتحسين النكهة، ومنها دوريتوس وبرينجلز. كما توجد في عدد من الوجبات الخفيفة الأخرى.
  • الحساء الجاهز:
    تحتوي منتجات الأحسية المعلبة وخليط الحساء الجاف سريع التحضير على E621 لمنحها نكهة وطعم الأومامي.
  • الأغذية المجمدة:
    البيتزا ووجبات الإفطار المجمدة والأجبان المجمدة تحتوي على الجلوتامات أحادي الصوديوم.
  • اللحوم المصنّعة:
    تحتوي منتجات اللحوم المصنعة المختلفة كالنقانق واللحوم المدخنة والبيف واللانشون على نفس المادة لتحسين النكهة ولتقليل محتوى هذه المنتجات من الصوديوم (الملح العادي) دون تأثير على الطعم.
  • الصوصات:
    مثل المايونيز وصوص الباربيكيو والصويا صوص.

اقرأ أيضًا: دوزين Dosin

الخلاصة:

بعد سحب عينات من الإندومي من الأسواق لتحليلها، أُثير الجدل مجددًا حول سلامة استخدامها، والحقيقة أنها تعد وجبة آمنة عند تناولها على فترات متباعدة وليس بشكل يومي.

ويعود ضرر الإندومي إلى محتواها العالي من الكربوهيدرات والسكر والدهون المتحولة وليس لمادة E621 المحسنة للنكهة كما يظن بعض الأشخاص.

وقد أثبتت الدراسات أمان استخدام هذه المادة وتعتبرها الهيئات الغذائية العالمية مادةً معترف بها بأنها آمنة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى