11 طريقة طبيعية لتسكين الآلام

ما هو بديل المسكنات؟

إذا كنت تعاني من آلام في الأسنان أو آلام في الظهر أو أي نوع آخر من الألم، فإن أول ما يدور بذهنك هو البحث عن مسكنات الآلام، وعلى الرغم من وجود العديد من مسكنات الآلام إلا أنها قد تسبب أضرارًا جانبية لبعض الأشخاص، لذلك يفضل الكثيرون استخدام الطرق الطبيعية في تسكين الآلام.
إليك في هذا المقال كيفية تسكين الآلام بالطرق الطبيعية.

تسكين الآلام بالأعشاب والطرق الطبيعية

تسكين الآلام بالأعشاب والطرق الطبيعية
تسكين الآلام بالأعشاب والطرق الطبيعية

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد في تسكين الآلام دون استخدام الأدوية، وتتضمن:

القرنفل

يتميز القرنفل بخواص مضادة للفطريات والفيروسات والالتهابات والأكسدة، ما يساعد على استخدامه بكثرة في تسكين آلام الأسنان حيث وجد أن له تأثير مماثل لمستحضر البنزوكائين الذي يستخدمه أطباء الأسنان لتخفيف الألم بالنسبة للمريض.

اللافندر

يساعد زيت اللافندر في تسكين الآلام بشكل طبيعي، إذ إنه يعد بمثابة أفضل مسكن ومضاد للالتهاب في المنزل بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، يجب الانتباه عند استخدام زيت اللافندر وتخفيفه بزيت ناقل لتجنب تعريض البشرة للأضرار.

إكليل الجبل العطري

يعد زيت إكليل الجبل العطري أو الروزماري أفضل زيت لعلاج آلام المفاصل، كما أنه يساعد في تسكين آلام الصداع، يفضل تسكينه بزيت ناقل مثل: زيت الزيتون قبل الاستخدام.

النعناع

يتميز النعناع بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات تساعد في تخفيف الآلام، حيث أنه يحتوي على مركبات المنثول والليمونين والكارفاكرول، عادة يستخدم زيت النعناع كمسكن موضعي من خلال دهان الزيت المخفف في منطقة الألم، وقد تم استخدامه في الطب البديل لتخفيف تشنجات الألم والمشكلات المرتبطة بالتهاب المفاصل، بالإضافة إلى أنه يعد مسكن ألم قوي لصداع الرأس.

زيت الكافور

يساعد زيت الكافور على تقليل الألم والتورم والالتهاب في الجسم. حيث أثبتت الدراسات أن استنشاق زيت الكافور يفيد في تقليل الآلام بعد الجراحة. يجب الانتباه عند الاستخدام بالنسبة للأطفال إذ إنه من الزيوت السامة.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على الكابسيسين الذي يستخدم في العديد من علاجات تسكين الآلام. يعتقد بعض العلماء أنه يقلل من إحساس الجلد بالألم من خلال العمل على مستقبلات الألم. يجب الأخذ في الاعتبار أن استعمال الكابسيسين يسبب إحساسًا بسيطًا بالحرق أو الوخز عند تطبيقه موضعيًا على الجلد.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل مسكن ألم طبيعي لآلام العضلات الناتجة من ممارسة التمرينات الرياضية إذ يساعد على تقليل التهاب العضلات وتخفيف الآلام. يمكن تضمين الزنجبيل إلى النظام الغذائي من خلال إضافة بودرة الزنجبيل إلى العصائر أو الشاي أو استخدام بشر الزنجبيل في الأطعمة.

اليانسون

اليانسون نبات طبي تحتوي زهوره وأوراقه على خواص مسكنة للآلام. يستخدم في العلاجات التقليدية لتخفيف آلام الأسنان والصداع النصفي والتهاب المفاصل الروماتيدي وآلام المعدة وعلاج الحمى. إذ يحتوي على مركبات تساعد في تقليل الالتهابات والتشنجات العضلية.

الكركم

يتميز الكركم بخصائص تخفف الآلام، حيث وجد أن تأثيره يماثل تأثير الإيبوبروفين في علاج التهاب مفصل الركبة عند الاستمرار في تناوله مدة 4 أسابيع. يمكن استخدام الكركم بطرق متعددة وإضافته إلى النظام الغذائي في العصائر أو المأكولات.

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر هو علاج بديل يساعد في تسكين الآلام (Pain relief)، وقد أثببتت الأبحاث العلمية فعالية علاج الوخز بالإبر في تخفيف بعض أنواع الألم وتتضمن: آلام أسفل الظهر والرقبة والركبة وهشاشة العظام. كما يساعد في تقليل نوبات الصداع النصفي لدى الأشخاص.

ممارسة اليوجا

تساعد اليوجا في مرونة العضلات واسترخاء الجسم، يمكن البحث عن تمارين اليوجا التي تستهدف منطقة الألم.

ختامًا، توجد العديد من الأعشاب والطرق الطبيعية لتسكين الآلام. إلا أنه يجب الانتباه إذ إنها لا تغني في جميع الحالات عن العلاجات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى