علاج الصداع النصفي في المنزل

علاجات منزلية للصداع النصفي (الشقيقة)

 

يعاني الملايين من الأشخاص يوميًا من الصداع النصفي (الشقيقة) إذ ينشأ عنه العديد من الأعراض المزعجة مثل: الغثيان والقيء، والحساسية تجاه الصوت والضوء، واضطراب الرؤية ما يتسبب في تعطيل الحياة اليومية. وعلى الرغم من وجود الكثير من العلاجات الطبية للصداع النصفي إلا أنه يمكن علاج الصداع النصفي في المنزل بطرق بسيطة.

طرق علاج الصداع النصفي في المنزل

الصداع النصفي من الأعراض الشائعة في الحياة اليومية ما يجعلنا في بحث مستمر عن علاج الصداع النصفي في البيت. قد تفيد بعض النصائح المنزلية في إنهاء المعاناة والحد من الآلام، من أهمها:

  • الإكثار من شرب المياه

من المحتمل أن يكون السبب الأساسي لحدوث الصداع هو الجفاف. في هذه الحالة يكون الحل هو علاج الصداع النصفي بالماء الوفير على مدار اليوم للتخلص من الآلام.

  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يعد نقص المغنيسيوم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكرار نوبات الصداع النصفي. لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل: الخضراوات الورقية والمكسرات. بالإضافة إلى دوره في تقليل حدة الألم الناتج عن الصداع.

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم

أظهرت الأبحاث العلمية وجود علاقة بين عدد ساعات النوم وبين الصداع، يجب ضبط معدل ساعات النوم بحيث تتراوح بين 9:7 ساعات يوميًا لتجنب الصداع النصفي في الصباح.

  • الكمادات الباردة

يؤدي تطبيق الكمادات الباردة على منطقة الرقبة أو الرأس إلى تقليل الالتهاب وتضييق الأوعية الدموية. الأمر الذي يساعد في تقليل أعراض الصداع.

  • تناول مشروبات تحتوي على الكافيين

قد يساهم تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين مثل: القهوة أو الشاي في الشعور بالراحة وتحسين المزاج، لكن يجب عدم الإفراط في تناولها حتى لا تسبب تأثيرًا عكسيًا نتيجة انسحاب الكافيين من الجسم.

 

علاج الصداع النصفي بالأعشاب

علاج الصداع النصفي بالأعشاب
علاج الصداع النصفي بالأعشاب

يلجأ الكثيرون إلى البحث عن طرق علاج الصداع النصفي في المنزل، فيما يلي أهم الأعشاب التي تساعد في العلاج:

اليانسون

يستخدم اليانسون في القضاء على آلام الصداع النصفي (الشقيقة) منذ القدم حيث ثبت نجاحه في علاج العديد من الأمراض مثل: الحمى والالتهابات، بالإضافة إلى التخلص من الصداع النصفي.

عشبة بوتيربور

أثبتت الدراسات العلمية نجاح عشبة بوتيربور في التخفيف من آلام الصداع النصفي عند تناولها بمقدار يتراوح بين 70:50 ملجم بمعدل مرتين يوميًا، كما أن الاستمرار عليها مدة 3 أشهر يساعد على تقليل التعرض للصداع النصفي.

النعناع

من الأعشاب الرائعة في علاج الصداع النصفي في المنزل، بسبب احتوائه على المنثول الذي يعمل على التخلص من الآلام  عند الاستخدام الموضعي لزيت النعناع تركيز 10 % على الجبهة.

الصفصاف

من أفضل الأعشاب في علاج الصداع النصفي، حيث يستخدم مستخلص لحاء الصفصاف في صناعة الأسبرين الذي يعد من أشهر مسكنات الآلام. كما أنه يحتوي على مادة (الساليسين) المضادة للالتهابات والأكسدة.

الزيزفون

يستخدم الزيزفون أو شجرة الليمون بصورة أساسية في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ويحتوي على خواص مضادة للالتهابات، كما أنه يأتي بنتيجة فعالة في علاج الصداع النصفي في المنزل.

الروزماري

عشبة الروزماري أو إكليل الجبل من الأعشاب المعروفة في الطب البديل في علاج الصداع النصفي، يمكن استخدامه بأشكال مختلفة مثل: الاستخدام الموضعي لزيت إكليل الجبل، أو استنشاقه مباشرة أو تناوله كمشروب دافيء.

اللافندر

استنشاق زيت اللافندر فعال في الحد من آلام الصداع النصفي، كما أنه يساعد على تقليل التوتر والشعور بالاسترخاء.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المعروفة في الطب الهندي وله العديد من الفوائد الطبية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، لذلك فإن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ يساعد في تقليل شدة الصداع النصفي في وقت قصير.

يعد الصداع النصفي من الحالات الشائعة التي لا تستدعي القلق إذ يمكن علاج الصداع النصفي في المنزل. لكن يجب الانتباه لتكرار نوبات الصداع أو استمرار الآلام فقد يكون ذلك عرضًا لمرض آخر، في هذه الحالة ينصح بالزيارة الفورية للطبيب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى