نصائح طبية

تعرف إلى اضرار السكر الدايت وفوائده

7 اضرار تجعلك تفكر قبل استخدام سكر الدايت

الخطوة الأولى في رحلة إنقاص الوزن، هي التخلي عن السكر والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة منه. ولكن لا يستطيع كثير من الأشخاص التخلي عن السكر في الطعام؛ لذلك يلجأ البعض إلى استخدام سكر الدايت. ولكن ما هي اضرار السكر الدايت ؟ وهل يمكن استخدامه في أثناء الرضاعة؟ 

ما هو سكر دايت 

سكر الدايت أو المحليات الصناعية (Artificial sweeteners)، هي بعض المواد الكيميائية التي تضاف إلى الطعام بدلا من السكر لإضافة المذاق الحلو إلى الطعام. 

وعلى الرغم من أن بعض أنواع المحليات الصناعية تحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا أن كمية قليلة منها تكفي للحصول على الطعم المطلوب؛ لذلك تُضاف إلى أنظمة الحمية الغذائية المختلفة بدلا من السكر العادي.  

انواع السكر الدايت

فيما يلي أشهر أنواع سكر الدايت واستخدامها 

  • السكرين، يمكنك استخدامه في كل من الأطعمة الساخنة والباردة، ويُفضل عدم استخدامه في أثناء الحمل أو الرضاعة. 
  • الأسبارتام، يمكنك استخدامه في كل من الأطعمة الباردة والدافئة، ولا يفضل استخدامه في درجات الحرارة العالية، إذ يفقد بعض من مذاقه الحلو في درجات الحرارة العالية. ويمنع استخدامه لمرضى بيلة الفينيل كيتون. 
  • أسيسولفام البوتاسيوم، يمكنك استخدامه في كل من الأطعمة الباردة والساخنة، بما في ذلك الخبز والطهي. 
  • السكرالوز، يستخدم مثل النوع السابق في أغلب الأطعمة، كما أنه يستخدم في الأطعمة المصنعة. 
تعرف إلى اضرار السكر الدايت وفوائده
تعرف إلى اضرار السكر الدايت وفوائده

فوائد سكر الدايت 

هناك بعض الفوائد محتملة الحدوث عند استخدام سكر الدايت منها

  • لا تساعد المحليات الصناعية في حدوث تسوس الأسنان، عكس السكر العادي.
  • لا تساعد في زيادة الوزن؛ وذلك لعدم قدرة الجسم على تحويلها لسعرات حرارية؛ لذا فهي خيار رائع للأشخاص الراغبين في التخلص من الوزن الزائد؛ إذ تمكنهم المحليات الصناعية من التخلي عن السكر العادي (عالي السعرات) مع الاحتفاظ بالمذاق الحلو للمشروبات والاكلات المختلفة. 
  • تساعد المحليات الصناعية على التحكم في داء السكري؛ إذ إنها لا تحتوي على كربوهيدرات على عكس السكر العادي. 

اضرار السكر الدايت  

على الرغم من فوائد سكر الدايت السابقة، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى  ظهور  بعض اضرار السكر الدايت غير مرغوب فيها، منها 

  • زياد الرغبة في تناول السكر والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه؛ يحدث ذلك نتيجة لتأثير المذاق الحلو للسكر الدايت على حاسة التذوق لدى الشخص، مما يجعله لا يستطيع تناول الأطعمة إلا بعد إضافة كميات أكبر من السكر. 
  • قد تسبب المحليات الصناعية عسر هضم، نتيجة لتأثير هذه المواد على عمل البكتيريا النافعة في الأمعاء، وزياد البكتيريا الضارة. 
  • زيادة نسبة حدوث متلازمة القولون العصبي. 
  • زيادة الوزن؛ قد يحدث ذلك نتيجة لتأثير بعض المحليات الصناعية على مركز الشبع في الدماغ، مما يزيد من رغبة الشخص في تناول الأطعمة. 
  • أثبتت بعض الدراسات أن المحليات الصناعية تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكر، وارتفاع ضغط الدم في الأشخاص الأصحاء الذين اعتادوا على شرب مشروب واحد، من المشروبات التي تحتوي على سكر الدايت، يوميا. 
  • أثبتت دراسات أجريت على الفئران، أن هناك علاقة بين تناول سكر الدايت وحدوث سرطان المثانة. 
  • صعوبة التمثيل الغذائي لسكر الدايت، خاصة سكر الأسبارتام، في  مرض الفينيل كيتونيوريا؛ لذا ينصح الأطباء المرضى بعدم استخدامه. 

أضرار السكر الدايت على الرضاعة 

استخدام المحليات الصناعية باعتدال يجعلها آمنه، ولكن هناك بعض الأنواع التي قد تنتقل إلى الطفل عبر حليب الأم، مما قد يعرضه لحدوث اضرار السكر الدايت السابقة وخاصة مشاكل عسر الهضم.  

يُفضل عدم استخدام سكر السكرين في أثناء الحمل أو الرضاعة. 

الخلاصة 

قد يكون سكر الدايت هو الحل الأمثل لتقليل استخدام السكر العادي، كما أنه يحمي الأسنان من التسوس. 

الإفراط في استخدام السكر الدايت يؤدي إلى مشاكل كثيرة، من أهم اضرار السكر الدايت زيادة الوزن، وزيادة فرصة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. 

طالع في قسم دليل الأدوية مزيد من المعلومات عن دواء أتوفاستاتين ( أدوية مخفضة لدهون الجسم

المصادر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى