تغلب على اجهاد العين الرقمي بخطوات بسيطة

تعب العين وجفافها، وتشوش الرؤية، والصداع، وآلام الرقبة، من المؤكد أنك شعرت بهذه الأعراض في وقت سابق، كل ما تحتاج إليه هو بضع ساعات من الاستخدام المتواصل للأجهزة الإلكترونية، تعرف هذه الأعراض بمتلازمة اجهاد العين الرقمي. 

يُلاحظ في الآونة الأخيرة، زيادة عدد الإصابة بهذه المتلازمة؛ قد يرجع ذلك إلى زيادة انتشار الأجهزة الإلكترونية، مما يعني زيادة معدل استخدامها، إذ أصبح أغلب الأعمال يمكن القيام بها باستخدام الأجهزة الالكترونية، حتى الأطفال يمكنهم تلقي الحصص المدرسية من خلال الأجهزة الرقمية. 

الضوء الأزرق وأضراره 

هو نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي، يمتلك طاقة عالية؛ وذلك لأن طوله الموجي قصير. ينبعث الضوء الأزرق من أماكن كثيرة أهمها 

  • أشعة الشمس، وهو المصدر الرئيسي للضوء الأزرق. 
  • شاشات التلفاز. 
  • شاشة الأجهزة الإلكترونية المختلفة، مثل الهاتف النقال والحاسوب. 
  • الإضاءة الفلورية وإضاءة LED. 

أضرار الضوء الأزرق 

تعتبر كمية الضوء الأزرق التي قد يتعرض لها الشخص من الشاشات الصغيرة، أقل من الكمية التي يتعرض لها من أشعة الشمس؛ إلا أنه هناك قلق من الأضرار الناتجة عن التعرض لهذه الكمية على المدى الطويل. 

يعتمد تأثير الضوء على العين، على مدة التعرض للضوء الأزرق إذ يمر كل الضوء الأزرق المرئي تقريبًا عبر القرنية والعدسة ويصل إلى شبكية العين؛ مما قد يؤثر على الرؤية وقد يؤدي إلى شيخوخة العين قبل الأوان. 

تغلب على اجهاد العين الرقمي بخطوات بسيطة
تغلب على اجهاد العين الرقمي بخطوات بسيطة

أعراض متلازمة اجهاد العين الرقمي

  • الصداع.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • جفاف العين. 
  • آلام في الرقبة والكتف. 
  • التهاب العينين أو تعب أو حرقان أو حكة.
  • الرؤية الضبابية أو المزدوجة. 
  • صعوبة في التركيز. 
  • زيادة الحساسية للضوء.
  • الشعور بعدم القدرة على إبقاء العينين مفتوحتين. 

تختلف أعراض إرهاق العين بسبب الموبايل والأجهزة الإلكترونية، في شدتها وترتيب ظهورها على حسب عدة عوامل أهمها هو وجود عيوب في الإبصار ومدة التعرض إلى الإشعاع.  

أثبتت الدراسات الحديثة أن الأطفال لديهم قدرة على امتصاص الأشعة الزرقاء من الأجهزة الرقمي تفوق قدرة الكبار؛ أي أن الضرر الواقع على الأطفال من المحتمل أن يسبب تلف في العين بنسبة أعلى من الكبار. 

اقرأ أيضًا: 

الوقاية من اجهاد العين الرقمي

مما لا شك فيه، أن تقليل وقت استخدام الأجهزة الرقمية يساعد في التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة إجهاد العين الرقمي، ولكن قد يكون ذلك صعب؛ إذ إن هناك وظائف عديدة تعتمد على استخدام الشاشات الرقمية، مما يعني قضاء وقت أطول عليها. 

ارتدائك للنظارات التي ترشح الضوء الأزرق من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لا يكفي لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة إجهاد العين الرقمي، إليك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في العناية بالعين في أثناء استعمال الأجهزة الرقمية 

- قاعدة 20-20-20 

تساعدك هذه القاعدة في تقسيم فترات استخدام الشاشات الرقمية، بحيث توجد فترات راحة للعين في أثناء فترة العمل؛ أي أن يأخذ كل شخص قسط من الراحة كل 20 دقيقة من العمل المتواصل. 

خلال فترة الراحة، يركز الشخص على شيء على بعد 20 قدم (6 أمتار) لمدة 20 ثانية. 

- تجنب استخدام الأجهزة الرقمية قبل النوم. 

- استخدام حجم خط مناسب في أثناء القراءة أو الكتابة.   

- تقليل اضاءة الشاشة. 

- تمارين العين.

- أخذ قسط كافي من النوم 

أفضل ما يحافظ على العين هو البقاء بعيد عن مصدر الضوء لفترة طويلة؛ لذلك فإن النوم المنتظم لفترة من 7 إلى 9 ساعات يساعد في تقليل اجهاد العين الرقمي. 

- تجهيز مكان مناسب للعمل أو الدراسة الرقمية عن طريق 

  • يُفضل أن تكون إضاءة الغرفة أقل من إضاءة شاشة الكمبيوتر لتقليل الوهج وتسهيل الرؤية.
  • خفض مستوى السطوع ورفع مستوى التباين من إعدادات الشاشة. 
  • المحافظة على مسافة مناسبة بين العين وشاشة الكمبيوتر (يجب ألا تقل عن 20-30 سم). 
  • يجب ضبط وضع الشاشة على أن تكون مستقيمة، ويكون الجزء العلوي تحت مستوى العين مباشرة. 
  • الجلوس في مكان مريح لتجنب آلام الظهر والرقبة، وأيضاً لتسهيل القراءة. 

تمارين إجهاد العين 

خلال فترات العمل الطويلة يجب إجراء بعض التمارين البسيطة للعين، مثل تكرار الرمش بالعين؛ إذ يساعد على ترطيب العين لتقليل الإحساس بالألم الناتج عن جفاف العين.

بالإضافة إلى الرمش يمكن إجراء التمارين التالية

- تمرين لف العين

يعتبر هذا التمرين رائعة لتخفيف اجهاد العين ، وهو تمرين لعضلات العين بمثابة تمرين رفع الأثقال لباقي عضلات الجسم. انظر إلى يمينك ثم حرك عينيك نحو السماء. بعد ذلك، حرك عينيك إلى اليسار ثم إلى الأرض، ثم كرر التمرين في الاتجاه المعاكس، يُفضل تكرار التمرين 10 مرات في اليوم. 

- تمرين وضع الكف على العين 

يعتبر هذا التمرين بمثابة زر لإعادة ضبط الرؤية وإنعاش العين، قم بوضع يديك على تجويف العين مع الضغط الخفيف على العين لمدة 30 ثانية. 

- كمادات الماء الدافئ 

- تمرين التركيز 

اجلس على الكرسي في وضع مستقيم، ثم قم بمد يدك أمامك مع رفع الإبهام، ركز على الإبهام وفي أثناء ذلك قم بثني ذراعك ببطء، حتى يقترب الإبهام من العين. 

الخلاصة 

الضوء الأزرق هو المتهم الرئيسي في حدوث متلازمة اجهاد العين الرقمي، التي تتميز بظهور جفاف في العين وآلام في الرقبة وتهيج في العين. 

التقليل من ساعات استخدام الأجهزة الرقمية يساعد في تقليل حدوث المتلازمة بالإضافة إلى ضبط مستوى اضاءة الشاشة واستخدام قاعدة 20-20-20 واجراء بعض التمارين للعين. 

اقرأ أيضًا عن دواء أكيولار إل إس Acular LS قطرة تستخدم في تسكين ألم العين.

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى