علاج الأورام

دراسة: البصل الأحمر يمكنه قتل الخلايا السرطانية

بعد أن تقرأ هذا المقال وفي المرة القادمة التي تقصد فيها السوق قد يكون هدفك الأول هو بائعي البصل الأحمر، ففي دراسة هي الأولى لفحص مدى فعالية البصل الذي يتم زراعته في أونتاريو، في قتل الخلايا السرطانية، وجد الباحثون أن كل انواع البصل ليست على درجة واحدة في قدرتها على قتل الخلايا السرطانية.

دراسة البصل الأحمر يمكنه قتل الخلايا السرطانية

وقد قام أستاذ الهندسة سوريش نيثيراجان وتلميذه عبدالمنعم موريان بإجراء اختباراتهم على خمسة أنواع من البصل التي تزرع في أونتاريو لدراسة مدى قدرتها على قتل الخلايا السرطانية من عدمه.

ويقول الباحثون أن البصل يعتبر من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية إلا أنه لم يحظ بالقدر الكافي من الدراسة حتى الآن. ومن المعروف أن البصل يحتوي على تركيزات عالية من الكورسيتين(quercetin)_وهو نوع من الفلافونويد. إلا أن الدرسة كشفت  أن البصل الأحمر ليس لديه مستويات عالية من الكورسيتين فحسب، بل أيضا كميات عالية من الأنثوسيانين(anthocyanin)، والتي تعطي مزيدا من القوة لمادة الكورسيتين.

وقد نشرت الدراسة مؤخرا في مجلة  Food Research International ، وشملت الدراسة بتعريض خلايا سرطان القولون مع الكورسيتين المستخرج من الخمسة أصناف من البصل .

يقول موريان."لقد وجدنا أن البصل ممتاز في قتل الخلايا السرطانية، حيث يعمل البصل على تنشيط المسارات التي تشجع الموت الخلوي للخلايا السرطانية ، كما انها تجعل البيئة داخل الجسم غير مؤاتية لنمو الخلايا السرطانية وتعطل الاتصالات فيما بين الخلايا السرطانية، مما يثبط النمو".

كما أكد الباحثون مؤخرا أنه كما أن للبصل قدرة على قتل خلايا سرطان القولون فإنه له أيضا فعالية في قتل خلايا سرطان الثدي.

واضاف موريان ان الخطوة المقبلة ستكون اختبار قدرة البصل على مكافحة السرطان في النماذج البشرية.

ويمكننا حاليا إضافة هذا الطعام الرائع في الأطعمة المختلفة كالسلطة كتدبير وقائي، ويتوقع الباحثون أنه سيتم إضافة خلاصة البصل في نهاية المطاف إلى المنتجات الغذائية مثل العصائر أو المخبوزات أو بيعها في شكل حبوب كنوع من العلاج الطبيعي للسرطان .  

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.