دراسة: الصدفية ترتبط بالضعف الجنسي

توصلت دراسة علمية إلى أن الإصابة بمرض الصدفية ترتبط بالضعف الجنسي _خاصة عندما تكون مصحوبة باضطرابات المزاج أو التهاب المفاصل. وتعد الصدفية أحد اضطرابات المناعة الذاتية، التي تتسبب في ظهور بقع حمراء على البشرة تغطيها قشور فضية وسميكة مصحوبة بالحكة. ويمكن أن يصبح المرض أسوأ نتيجة التعرض للإجهاد والبرد والعدوى. ويمكن تخفيف الأعراض عن طريق المراهم الموضعية والأدوية، ولكن لا يوجد علاج نهائي للمرض.

الصدفية ترتبط بالضعف الجنسي

دراسة:الصدفية ترتبط بالضعف الجنسي فحص الباحثون بيانات 28 دراسة شملت أكثر من 52000 مريض بالصدفية وأكثر من 1.8 مليون شخص غير مصابين بالمرض. وقد وجدت الدراسة _التي نشرت في دورية JAMA Dermatology_ أن المصابين بالصدفية يرتفع لديهم خطر الخلل الوظيفي الجنسي بنسبة 5.5 ضعفًا مقارنة بمن لا يعانون من المرض. كما وجدت الدراسة أيضًا أن التهاب المفاصل الصدفي يرتبط بارتفاع خطر الاختلال الوظيفي الجنسي بين الأشخاص المصابين بالصدفية. الأمر الذي ينطبق على الاكتئاب والقلق أيضًا. يقول الدكتور جون غولدينج_من مستشفى جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة: "يعد الضعف الجنسي أكثر شيوعًا لدى مرضى الصدفية لعدة أسباب".

"إن وجود آفات جلدية مرئية ذات أعراض_خاصة على الأعضاء التناسلية_قد يؤثر بشكل سلبي على الوظيفة الجنسية_من خلال التأثيرات السلبية على الثقة بالنفس والاعتزاز بالذات". "غالباً ما يتطور القلق والاكتئاب لدى مرضى الصدفية لأسباب مشابهة، وقد يكون العجز الجنسي مظهراً من مظاهر التوتر النفسي الشديد".

لماذا تؤثر الصدفية على الوظائف الجنسية؟

يعاني الرجال المصابون بالصدفية_في كثير من الأحيان_من السمنة المفرطة أو عوامل الخطر الأخرى التي تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية والتي قد تحد من تدفق الدم في الجسم، بما في ذلك في القضيب. ويمكن أن تساهم الصدفية التي تظهر على القضيب أيضًا في الشعور بالألم وعدم الراحة أثناء ممارسة الجنس. كما يمكن أن تساهم في المشكلات النفسية التي تؤثر على الأداء الجنسي، كما أوضحت بعض الأبحاث السابقة. وقد تجد النساء أيضاً أن مشاكل جنسية مؤلمة مع الصدفية أو عندما يعانين من اضطرابات مزاجية مصاحبة للحالة. يقول الدكتور ألكسندر إجيبرغ _من مستشفى جينتوفت في الدنمارك، الذي لم يشارك في الدراسة: "حتى عندما لا يمنع مرض الصدفية الناس من العلاقة الحميمة، فقد يجعلهم يشعرون بالسوء بالرغم من ذلك". "قد لا تكون آفات الصدفية في الأعضاء التناسلية مؤذية للمرضى فقط، والتي يمكن أن تتسبب في تأثر نفسية للمرضى". "ولكنها يمكن أن تكون مؤلمة أيضًا أثناء الجماع، وقد تتفاقم الصدفية التناسلية في الواقع بعد النشاط الجنسي بسبب الاحتكاك وتهيج الجلد". "وعلاوة على ذلك، ترتبط الصدفية بأمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطر المرتبطة بالأمراض القلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، والتي قد تسبب أيضا ضعف الانتصاب لدى الذكور".

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى