طرق تقوية المناعة لمرضى السرطان بالغذاء

ما هي المأكولات التي تقوي المناعة لمرضى السرطان؟

السرطان هو أحد أكثر الأمراض فتكًا بصحة الإنسان، حيث يقضي على نظام المناعة بالكامل، لذلك فإن من الضروري التوعية بالأطعمة التي تساعد في تقوية المناعة لمرضى السرطان. إليك في هذا المقال أشهر أكلات لتقوية مناعة مريض السرطان.

أهم الأطعمة لتقوية المناعة لمرضى السرطان

أهم الأطعمة لتقوية المناعة لمرضى السرطان
أهم الأطعمة لتقوية المناعة لمرضى السرطان

يحتاج مرضى السرطان إلى اتباع نظام غذائي متوازن، يحتوي على البروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان، فيما يلي أشهر الأكلات و الفواكه التي ترفع المناعة لمرضى السرطان:

البروكلي

البروكلي من الخضراوات الغنية بالمغذيات، مثل: فيتامين سي وحمض الفوليك، كما أنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل: الكاروتينات، وهي مركبات نباتية قوية تعمل على حماية الخلايا من التلف الناتج عن تأثير الجذور الحرة مع التقدم في العمر حيث يضعف الجهاز المناعي تدريجيًا بتقدم العمر. وقد أثبتت الأبحاث العلمية فعالية البروكلي في تحسين وظيفة المناعة لدى كبار السن ولمرضى السرطان الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

التوت

التوت من الأغذية الصحية التي تساعد في رفع المناعة بسرعة، في وقت قصير، إذ إنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. فيما يلي قائمة بأنواع التوت المفيدة لمرضى السرطان وأهم العناصر الغذائية بها:

  • العنب البري: نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • التوت الأسود: نسبة مرتفعة من فيتامين سي.
  • توت العليق: نسبة كبيرة من فيتامين أ.
  • التوت البري: يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة بالإضافة إلى خصائص مضادة للالتهابات.

الثوم

يعد الثوم من أفضل الأطعمة لتقوية المناعة لمرضى السرطان، إذ إنه من العلاجات المستخدمة في الطب البديل منذ قرون عديدة لتعزيز الجهاز المناعي، وعلاج العديد من الأمراض لما يحتويه من مضادات الأكسدة. وهي مركبات لها دور فعال في حماية الخلايا والحفاظ عليها من التلف بسبب الجذور الحرة.

الأفوكادو

الأفوكادو من أهم الفواكه التي ترفع المناعة لمرضى السرطان. يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من الدهون الصحية مثل: الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهي نفس نوعية الدهون الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات. وتعمل هذه الدهون على تقليل خطر الإصابة بالسرطان ورفع المناعة. يمكن استخدام الأفوكادو بإضافته إلى أنواع السلطة المختلفة أو إعداد العصائر مع مراعاة عدم تحليتها بالسكر.

البيض

البيض من المصادر الرائعة للبروتين، كما يحتوي على عناصر غذائية ضرورية لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي، وهو من الأغذية الهامة لمرضى السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوم بدور فعال في مقاومة السرطان. كما يتميز البيض بسهولة الطهي والتحضير إلى جانب أنه من الوجبات المفضلة للأطفال.

المرق

المرق من الأطعمة التقليلدية الشائع استخدامها لتعزيز المناعة عند تعرض الجسم للمرض بداية من نزلات البرد البسيطة إلى الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان. حيث يتضمن خصائص علاجية رائعة لرفع مناعة الجسم ومقاومة الأمراض. بالإضافة إلى سهولة تحضيره بمكونات متنوعة مثل: الدجاج أو اللحوم الحمراء أو الخضراوات.

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة مرتفعة من فيتامين ه ومضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الخلايا السرطانية، ومنع تكون أورام جديدة، كما تحتوي على عناصر غذائية متنوعة مثل: المغنيسيوم، والنحاس والزنك، والبوتاسيوم وحمض الفوليك والسيلينيوم التي تساعد في إنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء لمحاربة العدوى.

بذور اليقطين

تعد بذور اليقطين مصدرًا رائعًا للزنك الضروري لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي. كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والمغنيسيوم، وهما من العناصر الهامة لتعزيز المناعة. يمكن تناول بذور اليقطين نيئة أو تحميصها وتناولها مثل المقبلات.

الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة مثل: الأرز البني والشعير والشوفان من أهم العناصر في نظامنا الغذائي. ولقد استخدمت منذ قرون لتعزيز المناعة (Strengthening immunity) ومكافحة السرطان. بسبب احتوائها على الألياف والعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين جهاز المناعة كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية ومنعها من الانتشار.

ختامًا، يعاني مرضى السرطان من ضعف جهاز المناعة، لذلك فإن من الضروري الاهتمام بتضمين أطعمة لتقوية المناعة لمرضى السرطان، مثل: البروكلي والمكسرات والحبوب الكاملة، ويجب الانتباه عند ظهور أي أعراض من تناول طعام معين بالتوجه إلى الطبيب وطلب الاستشارة الطبية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى