الغدد الصماء والسكري

دراسة: تناول الأغذية فائقة المعالجة يقودك نحو زيادة الوزن

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأغذية فائقة المعالجة يقود الشخص نحو زيادة الوزن بشكل أكبر، مقارنة بالأغذية الأقل معالجة.

وقد لوحظ هذا الاختلاف حتى عند تقديم وجبات فائقة المعالجة وأخرى أقل معالجة متساوية في السعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

تناول الأغذية فائقة المعالجة
دراسة: تناول الأغذية فائقة المعالجة يقودك نحو زيادة الوزن

شملت الدراسة_التي نُشرت في مجلة Cell Metabolism_  مجموعة من 20 متطوعًا، وتُعد أول تجربة منضبطة معشاة لدراسة آثار الأطعمة فائقة المعالجة.

لقد أظهرت الدراسات الرصدية السابقة_التي شملت مجموعات كبيرة من الناس_وجود ارتباطات بين تناول الأطعمة المُصنعة والمشاكل الصحية.

ولكن نظرًا لأن الدراسات السابقة لم تكلف أشخاصًا عشوائيين بأكل أطعمة معينة، لم يستطع العلماء معرفة ما إذا كانت المشاكل تأتي من تناول الأغذية المُعالجة ذاتها، أو أنها تأتي بسبب اكتفاء الناس بها مع عدم حصولهم على الأطعمة الطازجة.

يقول كيفن هول_مؤلف الدراسة الرئيسي: "على الرغم من فحصنا لمجموعة صغيرة، فقد أظهرت النتائج فرقًا واضحًا وثابتًا بين النظامين الغذائيين".

"وتعد هذه هي الدراسة الأولى التي تثبت تلك العلاقة السببية: الأطعمة فائقة المعالجة تقود الأشخاص نحو تناول المزيد من الطعام وزيادة الوزن".

لقد قام الباحثون بضم 20 متطوعًا من البالغين الأصحاء_10 ذكور و 10 إناث_ للدراسة لمدة شهر واحد.

وتم تقديم الأطعمة فائقة المعالجة والأقل معالجة بشكل عشوائي للأفراد المتطوعين، ولمدة أسبوعين لكل نظام غذائي.

فعلى سبيل المثال قد تتكون وجبة الإفطار فائقة المعالجة من الخبز مع الجبن الكريمي ولحم الديك الرومي المقدد.

في حين كان الإفطار الأقل معالجة يتكون من دقيق الشوفان مع الموز والجوز والحليب الخالي من الدسم.

وقد احتوت وجبات الطعام فائقة المعالجة والأقل معالجة على نفس كمية السعرات الحرارية والسكريات والألياف والدهون والكربوهيدرات، وتُركت الحرية للمشاركين أن يأكلوا بقدر ما يريدون.

ووجد الباحثون أن المشاركين تناولوا حوالي 500 سعرة حرارية إضافية عند تقديم الوجبات فائقة المعالجة مقارنةً بالوجبات الأقل معالجة.

كما أنهم تناولوا طعامهم بشكل أسرع في النظام الغذائي فائق المعالجة وزادت أوزانهم، بينما فقدوا الوزن على النظام الغذائي الآخر.

يقول هول: "نحتاج إلى معرفة السبب المُحدد في أن الأطعمة فائقة المعالجة تؤثر على سلوك الناس في تناول الطعام وتقودهم إلى زيادة الوزن".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى