الصحة العامة

دراسة: تناول الخضروات الورقية يوميا يجعل الدماغ أصغر بـ 11 عاما

أشار تقرير نشر في جريدة ميل أون لاين أن تناول طبق من الخضر أو السلطة يوميا يعزز من قدرة الذاكرة البشرية، وذلك وفقا لبحث جديد نشر في مجلة نيورولوجي the journal Neurology.

دراسة تناول الخضروات الورقية يوميا يجعل الدماغ أصغر بـ 11 عاما

وتشير النتائج إلى أن تناول طبق واحد (125 مل) في اليوم من الخضروات الورقية الخضراء قد يكون مرتبطا بتقليل معدل شيخوخة الدماغ - بما يعادل الحفاظ على الدماغ أصغر 11 عاما.

فقد وجدت الدراسة التي أجريت في جامعة راش أن الأفراد الذين يتناولون طبقا واحدا من الخضروات الخضراء الورقية على الأقل يوميا كان لديهم معدل انخفاض أقل عند إجراء اختبارات الذاكرة ومهارات التفكير مقارنة بالأفراد الذين يتناولون كميات قليلة أو لا يتناولون إطلاقا هذه الخضروات.

تقول مؤلفة الدراسة البروفيسور مارثا كلير موريس، من المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو: "إضافة طبق يومي من الخضروات الورقية الخضراء إلى النظام الغذائي الخاص بك قد يكون وسيلة بسيطة لتعزيز صحة الدماغ".وأضافت أن "التوقعات تشير إلى زيادة حادة في نسبة الأشخاص المصابين بالخرف مع استمرار نمو العدد الأكبر من الفئات العمرية، ولذلك فإن الاستراتيجيات الفعالة لمنع الخرف أمر بالغ الأهمية".

وقد تضمنت الدراسة 960 شخصا متوسط ​​أعمارهم 81 سنة، وليس لديهم أي تاريخ مرضي للخرف وتم متابعتهم لمتوسط ​​4.7 سنوات، ثم أكمل المشاركون استبيانا حول عدد المرات التي تناولوا فيها بعض الأطعمة وخاصة الخضروات الورقية، وتم اختبار مهاراتهم في التفكير والذاكرة سنويا خلال تلك الفترة.

وتم تقسيم المشاركين إلى خمس مجموعات متساوية على أساس عدد المرات التي تناولوا فيها الخضراوات الورقية، كان في أعلى مجموعة الأفراد الذين تناولوا حوالي 1.3 حصة (طبق) من الخضر يوميا. أما أولئك الذين كانوا في أدنى مجموعة فقد تناولوا في المتوسط ​​0.1 حصة (طبق) في اليوم.

وبوجه عام فقد انخفضت درجات المشاركين في اختبارات التفكير والذاكرة بمرور الوقت بمعدل 0.08 وحدة قياسية في السنة، ولمدة أكثر من 10 سنوات من المتابعة، كان معدل الانخفاض بالنسبة لأولئك الذين يتناولون الخضروات الورقية أبطأ بحوالي 0.05 وحدات قياسية في السنة مقارنة بأولئك الذين يأكلون كميات أقل من الخضروات الورقية، ووفقا لمؤلفي الدراسة، فإن هذا الفرق يمثل حوالي 11 عاما من التغيير.

وقالوا إن النتائج لا تزال سليمة بعد احتساب العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومستوى التعليم وكمية الأنشطة البدنية والمعرفية.

ولكن البروفيسور موريس لاحظت أن الدراسة لا تثبت أن تناول الخضروات الورقية الخضراء يبطئ الشيخوخة الدماغ، ولكنها تثبت فقط أنه هناك ارتباط من نوع ما، كما حذرت من أن الدراسة لا يمكن ان تستبعد أسبابا أخرى محتملة للارتباط.

وأضافت البروفيسور موريس أنه نظرا لأن الدراسة تركز على كبار السن وكانت غالبية المشاركين من البيض، فإن النتائج قد لا تنطبق على البالغين الأصغر سنا والأشخاص من الأجناس الأخرى.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.