دواء مونجارو يساعد في تقليل 20% من الوزن

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام دواء مونجارو ؛ بعد تحقيقه نتائج مذهلة في خفض نسبة السكر في الدم، والتخلص من الوزن الزائد بمقدار قرابة 22% من وزن الشخص. ويتوقع الأطباء أن يُغني استخدام الدواء عن إجراء عمليات التخسيس في المستقبل. 

دواء مونجارو 

حصل دواء مونجار (Mounjaro) على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية؛ للاستخدام في علاج الأشخاص البالغين المصابين مرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.

الاسم العلمي للدواء هو تيرزيباتيد (Tirzepatide)، وهو أول دواء يستخدم في علاج السكر وينشط مستقبلات GLP-1 و GIP، وهي هرمونات تشارك في التحكم في نسبة السكر في الدم. 

ويساعد الدواء في زيادة إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس، وتقليل الشهية. 

لم تُجرى أي تجارب سريرية على الأشخاص المصابين بالنوع الأول من مرض السكري، ولكن يتوقع الدكتور خوان بابلو فرياس، المدير الطبي للمعهد القومي للبحوث، أن العقار سيحقق نقلة نوعية في طرقة علاج مرض السكري ؛ إذ أن النوع الثاني من مرض السكري أكثر انتشارًا من النوع الأول. 

اقرأ ايضًا:

نتائج الدراسات السريرية 

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء مونجارو بعد إثبات فعالية الدواء في التجارب السريرية؛ وقد أجريت الدراسة لمقارنة فعالية دواء مونجارو بتركيزات متدرجة من 5 إلى 15 مجم، عند استخدامه بمفرده أو مع أدوية علاج مرض السكر الأخرى، وفعالية حقن الأنسولين. 

وقد أثبت الدواء فاعليته في خفض نسبة الهيموجلوبين السكري في المرضى بنسبة تصل إلى 1.6% عند استخدامه مستقلًا، إضافة إلى قدرة الدواء على تقليل وزن المشاركين في التجربة بنسبة تصل إلى 20% من الوزن الأصلي. 

جرعة الدواء وتوافره 

أعلنت الشركة المصنعة عن توافر دواء مونجارو على شكل 6 جرعات بتركيزات مختلفة ومتدرجة بداية من 2.5 مجم إلى 15 مجم، معدة في قلم حقن تلقائي مع إبرة خفيفة مثبتة مسبقًا. 

ويتوقع أن يتوفر الدواء في الأسواق الأمريكية خلال الأسابيع القليلة القادمة، ومن ثمَ يُطرح في الأسواق العالمية. 

اقرأ أيضًا عن دواء هاي-جليتازون Hi-Glitazone أحد الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري. 

المصدر: FDA Approves Novel, Dual-Targeted Treatment for Type 2 Diabetes

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى