نفسية وعصبية

العلماء يتمكنون من تحديد الرابط العصبي بين اضطرابات النوم والاكتئاب

لفترة طويلة، ربطت الأبحاث بين اضطرابات النوم والاكتئاب وذلك على الرغم من عدم قدرتها على تفسير هذا الرابط.

لكن_ووفقًا لأحدث الدراسات التي نشرت في مجلة JAMA Psychiatry_تمكن العلماء من تحديد الآلية العصبية المسؤولة عن هذا الارتباط_وهو اكتشاف قد يؤدي إلى علاجات أفضل في المستقبل.

اضطرابات النوم والاكتئاب
العلماء يتمكنون من تحديد الرابط العصبي بين اضطرابات النوم والاكتئاب

فقد وجد الباحثون علاقة قوية بين القشرة أمام الجبهية_(مسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى)_والطَّلَل_(المرتبطة بأفكار الذات)_والقشرة الجبهية الحجاجية_(المرتبطة بالعواطف السلبية).

حيث وجد تحليل لسجلات 9735 شخصًا يعانون من مشاكل اكتئابية أن هناك نشاطًا متزايدًا بين مناطق الدماغ هذه لدى الأشخاص الذين أبلغوا أيضًا عن أنماط نوم متقطعة، وهذا اكتشاف هام في فهمنا لهذه الحالات.

يقول أحد أعضاء الفريق البحثي_جيان فنغ فينغ من جامعة وارويك في المملكة المتحدة: "لقد لوحظت العلاقة بين الاكتئاب والنوم منذ أكثر من مائة عام، والآن حددنا الآليات العصبية لهذه العلاقة للمرة الأولى".

"وتوفر هذه النتائج أساسًا عصبيًا لفهم كيفية ارتباط الاكتئاب بمشاكل النوم".

ويؤكد أن هذا بدوره له آثار على علاج الاكتئاب وتحسين نوعية النوم عن طريق العمل على المناطق المحددة في الدماغ .

الرابط العصبي بين اضطرابات النوم والاكتئاب

وقد افترض الباحثون أن هذا النشاط الدماغي قد يكون علامة على وجود مشاعر سلبية تنطلق في العقل؛ ما يفسر جزئياً السبب في أن المشاكل المتعلقة بالنوم ومشاكل الاكتئاب غالباً ما تنشأ سويًا.

لكن ما نعرفه_حتى الآن_هو أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بالأرق أو صعوبة في النوم.

ومن الناحية الأخرى، يعاني الأشخاص الذين يعانون من الأرق من خطر أكبر للإصابة بالاكتئاب والقلق.

وعلى الرغم من أن الدراسة وجدت ارتباطات عصبية قوية بين الاكتئاب ومشاكل النوم_وليس العكس_إلا أنه يمكن تطبيقها في كلا الاتجاهين.

ويتطلب الفهم الدقيق لهذه الآلية المزيد من البحث، ولكن أحد السبل الواعدة للقيام بذلك هو استكشاف دور القشرة الجبهية-الحجاجية الجانبية.

وقد يؤدي استهداف هذا الجزء من الدماغ على وجه التحديد بالعلاج_كما يقول الباحثون_إلى إحراز بعض التقدم الكبير.

ومع وجود أكثر من 300 مليون شخص_وفقًا لتقديرات العلماء_يعانون من الاكتئاب في جميع أنحاء العالم، فكلما استطعنا أن نفهم كيف حدوثه، كلما أمكننا التعرف على طرق للحد من آثاره الضارة.

ويقول الباحثون_في هذه الحالة تحديدًا_أنهم قد يتمكنوا من اكتشاف طرق لمساعدة من يعانون من الاكتئاب للحصول على راحة أفضل ليلًا.

يقول فينغ: "في عالم اليوم، أصبح سوء نوعية النوم والحرمان من النوم مشكلة شائعة تؤثر على أكثر من ثلث سكان العالم بسبب ساعات العمل الطويلة وأوقات التنقل، والنشاط الليلي المتأخر، وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.