Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أسباب رعشة جفن العين

ما هو سبب حركة جفن العين اللاإرادية؟

رعشة جفن العين هي تشنجات لا إرادية تحدث في الجفن، عادة تحدث في الجزء العلوي من العينين، وفي بعض الأوقات تحدث في الجفن السفلي أو الجفنين في وقت واحد. ولا تعد رعشة جفن العين حالة خطيرة إذ إنها تختفي من تلقاء نفسها في أغلب الحالات، بينما في حالات أخرى قد تكون مؤشرًا لأمراض العيون، فما أسباب رعشة جفن العين؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

أسباب رعشة جفن العين

أسباب رعشة جفن العين
أسباب رعشة جفن العين

هناك مجموعة من الأسباب المحتملة لرعشة جفن العين، بعضها يخص نمط الحياة والبعض الآخر يمثل حالات مرضية تستدعي التدخل الطبي والعلاج، فيما يلي أبرز أسباب رعشة جفن العين العلوي أو السفلي:

التدخين

يؤدي التعرض إلى التبغ بجميع أشكاله واستنشاقه أثناء التدخين إلى رعشة جفن العين، وتفاقمها حال تواجدها بالفعل، لذلك فإن من الضروري تجنب التدخين أو مجالسة المدخنين، للتخلص من رفة العين.

الإفراط في تناول المنبهات

تناول المنبهات مثل: المشروبات الغنية بالكافيين وتتضمن: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، أو بعض الأطعمة مثل: الشوكولاتة. من الممكن أن تتسبب في إجهاد العين وحدوث رعشة الجفن.

التوتر والإجهاد

يعد كلا من التوتر والإجهاد من العوامل الأساسية التي تسبب مشكلات العين بما فيها ضعف وتشويش الرؤية وصداع العين، ورعشة الجفن.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم

يؤثر عدم الحصول على قسط كاف من الراحة على الجهاز العصبي، ويؤدي إلى إرهاق الجسم كله بما فيه العينين. وبالتالي يؤدي إلى صعوبة إغلاق أو فتح العينين بشكل كامل ما يؤدي إلى حدوث رعشة الجفن.

العيوب الانكسارية في العين

تؤثر العيوب الانكسارية مثل: طول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم على صحة العين وتتسبب في ظهور بعض الأعراض منها رعشة جفن العين، وتتفاقم الأعراض في حالة عدم إصلاح تلك العيوب.

الإصابة بالعدوى

تعد الإصابة بالعدوى في العينين من الأسباب الشائعة لحدوث رعشة الجفن. وقد تحدث رفة العين في حالة الإصابة بالتهاب الجفن أو التهاب الملتحمة.

إجهاد العين

يحدث إجهاد العين عند العمل المستمر والجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية مثل: الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، كما يمكن أن تتسبب القراءة لفترات طويلة أو في ضوء خافت في إجهاد العين، الأمر الذي يؤدي إلى رعشة الجفن.

بعض أنواع الأدوية

يمكن أن تتسبب أنواع معينة من الأدوية في حدوث رفة العين. وتتضمن بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والمضادة للاضطرابات العصبية إلى جانب بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية.

الأمراض العصبية

من الممكن أن تكون رعشة الجفن مؤشرًا لوجود مشكلة في الجهاز العصبي، مثل: النوبات أو التشنجات العصبية أو مرض باركنسون.

تناول الكحوليات

يمكن أن يزيد تناول الكحول من احتمالية حدوث رعشة الجفن، حيث يؤثر تناول الكحول على الجهاز العصبي ويؤدي إلى زيادة التوتر والإجهاد بالإضافة إلى أضرار الكحوليات المعروفة على الصحة العامة.

جفاف العين

جفاف العين هي حالة تظهر مع التقدم في العمر، كما قد تحدث نتيجة الإجهاد الرقمي للعين أو من الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية. وتؤدي إلى إجهاد العين وبالتالي حدوث رعشة الجفن (Eyelid twitch).

أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى المحتملة لحدوث رفة العين، مثل:

  • تعرض العينين إلى الأضواء الساطعة.
  • تشنج الوجه النصفي.
  • التلوث الهوائي.

في الختام، تحدث رعشة جفن العين لأسباب متعددة مثل: إجهاد العينين، أو الإفراط في تناول الكافيين. أو عدم الحصول على النوم الكافي، كما قد تكون رفة العين مؤشرًا لأحد الحالات الطبية مثل: الأمراض العصبية أو عدوى العين. لذلك عند استمرار رعشة الجفن لا بد من زيارة الطبيب لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى