سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق بعد اعتراف الشركة المصنعة بتسببه في الجلطات

على الرغم من انتهاء جائحة الكورونا منذ فترة، فقد انتشر قبل أيام قليلة خبر جديد وصادم، عندما بدأت شركة أسترازينيكا بسحب اللقاح الذي أنتجته ضد فيروس كوفيد-19 من الأسواق بعد اعترافها أنه قد يسبب أعراض جانبية خطيرة بما في ذلك الجلطات التي تهدد الحياة. تم تقديم طلب سحب لقاح أسترازينيكا إلى الاتحاد الأوروبي في 5 مارس ودخل حيز التنفيذ في 7 مايو.

ما سبب سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق؟

ما سبب سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق
ما سبب سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق

بدأت المشكلة عندما تعرض شخص بريطاني في شهر إبريل لعام 2021 للإصابة بأعراض جانبية خطيرة بعد تلقيه لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا. وأقام دعوى أمام المحكمة البريطانية يتهم فيها شركة استرازينيكا بأنها السبب وراء تدهور حالته الصحية جراء تلقيه اللقاح الخاص بها، مطالبًا بتعويض مادي. وقرر الأطباء حينها أن المريض مصاب بتجلط الدم، وأن هذه الحالة نفسها حدثت للعديد من الأشخاص بعد تلقيهم ذلك اللقاح على وجه الخصوص. على الرغم من عدم وجود دليل مؤكد على أن اللقاح هو السبب وراء هذه الجلطات.

تزايدت الدعوات المقامة ضد شركة أسترازينيكا حتى تجاوز عددها 50 دعوى قضائية. تتهم الشركة بأن اللقاح الذي ينتمي لها يؤدي إلى الإصابة بالجلطات المميتة. واستمرت الشركة في نفي هذه الادعاءات طوال السنوات الماضية.

قبل أيام قليلة اعترفت الشركة بأن لقاح أسترازينيكا من الممكن أن يكون السبب في حالة تسمى TTS. ويقصد بها التخثر المصاحب لمتلازمة نقص الصفيحات وهي حالة خطيرة ونادرة تتشكل فيها الجلطات داخل الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى انخفاض في عدد الصفائح الدموية. ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة تتضمن التجلط في أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، ما يؤدي إلى التلف في الأعضاء أو فشلها.

وبالرغم من ذلك لا زالت الشركة تزعم أن أصحاب الدعوات القضائية لم يتعرضوا للأذى نتيجة اللقاح ولكن لأسباب طبية أخرى. وأن اللقاح قد يتسبب في أعراض جانبية خطيرة ولكن في حالات نادرة للغاية. كما زعمت شركة الأدوية العملاقة أن سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق جاء نتيجة لانخفاض الطلب عليه. ذلك بعد تطوير لقاحات محدثة لعلاج السلالات الجديدة من فيروس الكورونا.

من الجدير بالذكر أن اللقاح الذي صنعته شركة استرازينيكا تلقاه العديد من الأشخاص على مستوى العالم أثناء انتشار فيروس الكورونا. وكان له تأثيرًا مدمرًا على العديد من الحالات.

القلق المثار بعد اعتراف استرازينيكا بالأعراض الجانبية الخطيرة للقاح

صرح الأطباء المتخصصون أنه لا يوجد داعٍ للقلق من الأخبار المنتشرة بخصوص سحب لقاح أسترازينيكا. فالأعراض الجانبية الخطيرة قد حدثت بالفعل لبعض الأشخاص بعد مرور أيام قليلة من تلقي اللقاح. لكن في الوقت الحالي لا يوجد ما يدعو للقلق لمن تلقى اللقاح منذ سنوات.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى