أعشاب تذيب الجلطات.. تعرف عليها

ما هي المشروبات التي تمنع تجلط الدم؟

تعرف تجمعات الدم التي تشبه الهلام وتتكون في الأوردة أو الشرايين باسم جلطات الدم، وعلى الرغم من أن تخثر الدم هو وظيفة طبيعية لوقف النزيف في حالات الجروح، إلا أن تكون الجلطات من تلقاء نفسها أو في أماكن لا تتحلل فيها، قد يشكل تهديدًا على الحياة، لذلك يحتاج الأشخاص المعرضون للإصابة بالجلطات الدموية إلى الالتزام بالعلاج الدوائي وتناول الأدوية المضادة للتخثر والبعض منهم يلجأ إلى العلاجات البديلة واستخدام أعشاب تذيب الجلطات إلى جانب الأدوية لدعم العلاج الطبي، إليك في هذا المقال أشهر أعشاب تذيب الجلطات.

أعشاب تذيب الجلطات

أعشاب تذيب الجلطات
أعشاب تذيب الجلطات

تحتوي بعض الأعشاب على خصائص مضادة للتخثر، ومع ذلك يجب التنويه أن الأعشاب لا تغني عن العلاج الدوائي، إذ إن تذويب الجلطات والانسدادات الدموية يعد أمرًا حاسمًا في حالات الطوارئ، لذلك لا يمكن الاعتماد على أعشاب تساعد على تسييل الدم لعدم وجود أدلة كافية على فعاليتها دون أدوية، وإنما يسمح باستخدامها كعلاج مكمل وداعم للأدوية بعد استشارة الطبيب، إليك فيما يلي أشهر أعشاب تذيب الجلطات:

الكركم

أثبتت بعض الدراسات العلمية دور الكركم في تذويب الجلطات لما له من خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتخثر، نظرًا لاحتوائه على مركب الكركمين، يمكن تناول الكركم بإضافته إلى الحساء عند الطهي أو يمكن تناول شاي الكركم الدافئ.

الزنجبيل

الزنجبيل هو نوع آخر من الأعشاب التي تذيب الجلطات، إذ يحتوي على حمض طبيعي يسمى الساليسيلات، ومن الجدير بالذكر أن الأسبرين ذلك العلاج الشائع لمنع تجلط الدم، مصنع من حمض أسيتيل الساليسيليك وهو مشتق من الساليسيلات ومميع قوي للدم.

الفلفل الأحمر

يساعد الفلفل الأحمر في منع تخثر الدم بسبب احتوائه على نسبة عالية من الساليسيلات، لكن قد لا يستطيع العديد من الأشخاص احتماله نظرًا لحرارته الشديدة وفي هذه الحالة يمكن استخدام الكبسولات التي تحتوي على الفلفل الأحمر وتباع في الصيدليات، إضافة إلى ذلك يساعد الفلفل الأحمر في خفض ضغط الدم وتعزيز الدورة الدموية وتقليل الشعور بالألم.

الثوم

يحتوي الثوم على العديد من المواد التي تساعد في منع تجلط الدم، مثل: الأجوين، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في منع تصلب الشرايين، يمكن تحصيل فوائد الثوم في منع تخثر الدم من خلال تناول فصوص الثوم النيئة على معدة فارغة في الصباح.

تولسي

تستخدم عشبة التولسي منذ القدم في علاج أمراض الأوعية الدموية، وقد ثبت أن مستخلص التولسي يساعد في منع الجلطات ويمكن الاستفادة منه بمضغ أوراق التولسي الطازجه أو تناول شاي التولسي.

أقحوان زهرة الذهب

عشبة أقحوان زهرة الذهب هي إحدى الأعشاب القديمة التي استخدمت في علاج العديد من الأمراض، منها منع تجلط الصفائح الدموية وتحسين تدفق الدم في الشرايين.

جينيكو بيلوبا

تحتوي عشبة جينيكو بيلوبا على مواد تسمى جليكوسيدات فلافونويدية. التي تساهم في تحسين الدورة الدموية ومنع تخثر الدم.

القرفة

تتميز القرفة بتأثير مشابه لأدوية منع تخثر الدم، نظرًا لاحتوائها على مادة الكومارين المادة الفعالة في دواء الوارفارين. الذي يستخدم للوقاية من جلطات الدم، يمكن إضافة القرفة إلى الأطعمة أثناء الطهي، كما يمكن شرب منقوع القرفة.

عشبة النيم

يقوم مستخلص النيم بدور فعال في تذويب الجلطات ومنع تكوينها.

البراهمي

عشبة البراهمي من الأعشاب المستخدمة في الطب الهندي القديم، إذ تساعد في منع تكوين جلطات الدم (blood clots). للاستفادة من البراهمي ينصح بتناوله في شكل عصير أو شاي عشبي قبل النوم.

في الختام، أوضحنا أشهر أعشاب تذيب الجلطات، ومع ذلك فإنه لا يمكن الاكتفاء بالعلاج العشبي لتذويب الجلطات. إذ إنه لا توجد أدلة كافية حتى الآن، ويفضل استخدامها كعلاج داعم للأدوية. ومن الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب لمنع التداخلات الدوائية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى