Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

كيفية الحفاظ على صحة العينين

كيف تحافظ على صحة العيون؟

العين من أهم أعضاء جسم الإنسان، إذ إن بعض أمراض العيون خطيرة بدرجة كبيرة وقد تتسبب في ضعف الرؤية وفقدان النظر. لذا فإن الحفاظ على صحة العينين أمر بالغ الأهمية، إليك في هذا المقال العديد من الإرشادات التي تساهم في الحفاظ على صحة العين وسلامتها.

نصائح الحفاظ على صحة العينين

نصائح الحفاظ على صحة العينين
نصائح الحفاظ على صحة العينين

هناك مجموعة متنوعة من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة العين، وتتضمن:

تناول نظام غذائي صحي

الالتزام بنظام غذائي متوازن يفيد في حماية العين ووقايتها من الأمراض. إذ من الضروري تناول الفواكه والخضراوات وخاصة الورقية منها مثل: الجرجير والسبانخ، كما أن الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل: السلمون وغيره من الأسماك الدهنية تفيد في تعزيز الرؤية.

الحفاظ على الوزن الصحي

تسبب السمنة الكثير من المشكلات في الجسم من ضمنها داء السكري الذي يؤثر بدرجة كبيرة على صحة العينين ويسبب الجلوكوما أو مرض العين السكري. لذلك فإن من الضروري اتباع حمية غذائية مناسبة لتخفيف الوزن أو ممارسة التمرينات الرياضية للوصول إلى الوزن الصحي.

استخدام النظارات الواقية للعين

من الضروري استخدام النظارات الواقية للعين عند ممارسة الأنشطة التي تستدعي ذلك، سواء عند القيام بالتمرينات الرياضية أو العمل في وظائف معينة مثل: أعمال البناء أو المصانع أو غيرها من الأنشطة التي يمكن أن تمثل خطرًا على العينين. إذ تصنع عدسات النظارات الواقية من مادة البولي كربونات التي تعد أقوى 10 مرات من الخامات البلاستيكية المعتادة. ما يوفر الحماية الكاملة للعين.

استخدام النظارات الشمسية

من الممكن أن تتسبب أشعة الشمس في إتلاف العينين، إذ يزداد خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، أو الضمور البقعي المرتبط بالعمر مع زيادة فترات التعرض للأشعة فوق البنفسجية. يجب استخدام نوع مناسب من النظارات الشمسية التي توفر وقاية وحجب من الشمس بنسبة تتراوح بين 99 : 100 % من الأشعة فوق البنفسجية.

معرفة التاريخ الطبي للعائلة

بعض أمراض العيون وراثية، لذلك فإن معرفة التاريخ الطبي للعائلة يساهم في اكتشاف عوامل الخطورة لبعض أمراض العيون. ما يساعد في الاكتشاف المبكر للمشكلة و اتباع الإجراءات اللازمة للوقاية.

تجنب التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة ببعض أمراض العيون المتعلقة بالعمر، مثل: الضمور البقعي أو إعتام عدسة العين. إضافة إلى ذلك فإن التدخين قد يتسبب في إتلاف العصب البصري.

استخدام العدسات اللاصقة بطريقة صحيحة

بالنسبة لمستخدمي العدسات اللاصقة يجب الالتزام بالإرشادات الصحيحة لاستخدامها لحماية العين. وتتضمن: غسل اليدين جيدًا قبل وضع العدسات اللاصقة أو إزالتها مع التأكد من تطهير العدسات واستبدالها عندما يستدعي الأمر.

منح العينين قسط من الراحة

يقضي العديد من الأشخاص الكثير من الوقت أمام الشاشات الإلكترونية ما يتسبب في إجهاد العين. يجب التنويه أنه لا بد من منح العينين قسط من الراحة في أثناء العمل المتواصل. من بين أفضل التمارين للتخلص من إجهاد العين بسبب الشاشات الإلكترونية تمرين 20 20 20. الذي يتمثل في أخذ قسط من الراحة كل 20 دقيقة أثناء العمل والنظر إلى شيء في الغرفة يبعد مسافة 20 قدم مدة 20 ثانية.

الخضوع لفحص العين مع توسيع حدقة العين

يفضل الخضوع لفحص دوري للعين. إذ إنه على الرغم من اعتقاد العديد من الأشخاص بسلامة أعينهم إلا أن بعض أمراض العين لا تظهر لها أي أعراض تحذيرية. ويعد الفحص بتوسيع حدقة العين هو الطريقة الوحيدة لاكتشافها في وقت مبكر ما يسهل العلاج.

في الختام، هناك العديد من النصائح التي تفيد في الحفاظ على صحة العين (Eye health) وتتضمن: تناول الغذاء الصحي واستخدام النظارات الواقية وتجنب التدخين. ومن الضروري استشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض غير مريحة أو تغيرات في الرؤية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى