Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

علاج التهاب العين في المنزل

كيفية علاج التهابات العين في المنزل

التهابات العين من الحالات المزعجة والمؤلمة في بعض الأحيان، وإذا تركت دون علاج لفترة طويلة فقد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة.
هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة لالتهابات العين، التي قد تساعد في تخفيف الأعراض. قد تكون هذه العلاجات الطبيعية ذات أهمية كبيرة في العلاج، ولكن في حالات الالتهابات الشديدة يفضل زيارة الطبيب. نستعرض في المقال التالي طرق علاج التهاب العين في المنزل.

كيفية علاج التهاب العين في المنزل

كيفية علاج التهاب العين في المنزل
كيفية علاج التهاب العين في المنزل

يمكن علاج التهاب العين وتورم الجفن بعدة طرق طبيعية دون الحاجة إلى استخدام الأدوية، ومن بين طرق علاج التهابات العين في المنزل ما يلي:

الماء المالح

المياه المالحة من العلاجات الطبيعية الفعالة للعين الملتهبة. إذ يساعد استخدام الماء المالح على إزالة القيح والإفرازات من العين. وتعمل بنفس آلية قطرات الدموع في تطهير العين. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخاصية القوية المضادة للميكروبات للمياه المالحة مفيدة في علاج التهابات العين.
تستخدم المياه المالحة لعلاج التهاب العين وتورم الجفن تكون عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح في نصف لتر من الماء المغلي المبرد. ثم غمس قطعة من القطن ومسح العينين من طرف الزاوية حتى الأنف. يجب تكرار تلك الخطوة عدة مرات لتهدئة تهيج العين، مع مراعاة تغيير قطعة القطن بعد المسح في كل مرة.

حليب اللبأ

الأطفال الرضع عرضة للإصابة بالتهابات العين، يمكن استخدام اللبأ (أول حليب بعد الولادة مباشرة) لعلاج التهاب العين في المنزل للأطفال حديثي الولادة. إذ تساعد الكمية الهائلة من الأجسام المضادة الموجودة في حليب الثدي على مكافحة الالتهابات وعلاج التهاب ملتحمة العين في المنزل لدى الرضع.

الزيوت الطبيعية

تستخدم الزيوت الأساسية مثل: زيت النعناع وزيت شجرة الشاي وإكليل الجبل والخروع، على نطاق واسع في تخفيف التهاب العين. تتمتع الزيوت الطبيعية بخصائص مضادة للميكروبات يمكنها مقاومة الكائنات الحية الدقيقة المسببة لالتهابات العين. يجب الحذر من استخدام الزيوت الأساسية أو تطبيقها في أي مكان بالقرب من العين. إليك فيما يلي الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية لتهدئة التهابات العين:

  1. أضف بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيوت إكليل الجبل العطرية في الماء المغلي.
  2. ضع منشفة على رأسك بحيث تحيط بكامل الرأس، واستنشق البخار لمدة 5 دقائق.

الشاي الأخضر

من الممكن علاج التهاب العين بالشاي الأخضر، إذ يساعد استخدامه في تهدئة التهابات العين. نظرًا لاحتوائه على الكافيين المصنوع من أوراق الكاميليا سينينسيس.

علاج التهاب العين بالأعشاب

هناك مجموعة واسعة من الأعشاب لعلاج التهاب العين في البيت، من بينها الكركم، الذي يتميز بخصائص طبية قوية مثل: مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا ومضادات الالتهابات.

الكمادات الدافئة أو الباردة

يساعد تطبيق الكمادات الدافئة على تهدئة العيون المصابة والمتهيجة والمتقيحة. فقد كشفت الدراسات أن الكمادات الدافئة هي علاج منزلي مثبت لعلاج بعض الأمراض المرتبطة بالعين مثل: التهاب الجفن وتخفيف جفاف العين. أيضًا تعمل الكمادات الباردة بشكل جيد في تقليل الالتهاب والتورم في حالات التهابات وإصابات العين. يمكن للكمادات الباردة أن تخفف الانزعاج المرتبط بالتهابات العين.

العسل

العسل من العلاجات المستخدمة منذ قرون عديدة في الطب البديل لعلاج التهابات العين Eye infections بما في ذلك التهاب الجفن والتهاب القرنية والملتحمة. نظرًا لخصائص العسل القوية المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات في تخفيف التهابات العين.

ختامًا، هناك العديد من الوصفات والطرق الطبيعية لعلاج التهاب العين في المنزل. مع مراعاة ضرورة طلب الاستشارة الطبية في حالات الالتهابات الشديدة لتجنب المضاعفات. وفي جميع الحالات من الضروري الحرص على اتباع تدابير الوقاية من التهابات العين وتتضمن؛ الحرص على نظافة اليد عند ملامسة العين، وتنظيف العدسات اللاصقة باستمرار، وعدم مشاركة مستحضرات التجميل أو الأدوات الشخصية الخاصة بالعين مع الآخرين.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى