Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

علاج الدمامل في المنزل

كيفية علاج الدمل في المنزل

الدمامل هي نتوءات حمراء مملوءة بالقيح تتشكل تحت الجلد في أي مكان من الجسم، تنتج عادة بسبب عدوى بكتيرية في الغدد العرقية أو بصيلات الشعر. عادة ما تكون الدمامل مؤلمة وتزداد في الحجم حتى يتم تصريف القيح أو يمتصه الجسم من تلقاء نفسه. في بعض الحالات يحتاج تصريف القيح إلى التدخل الطبي، وفي حالات أخرى مثل حالات الدمامل الصغيرة يمكن الاكتفاء بالعلاجات المنزلية.
تعرف في هذا المقال على طريقة علاج الدمامل في المنزل.

طرق علاج الدمامل في المنزل

طرق علاج الدمامل في المنزل
طرق علاج الدمامل في المنزل

هناك عدة طرق لمعالجة الدمامل في المنزل، منها ما يلي:

الكمادات الدافئة

إن أبسط علاج منزلي للدمامل هو تطبيق الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة. إذ تساعد الحرارة على زيادة الدورة الدموية في المنطقة، ما يؤدي إلى جلب المزيد من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة إلى المنطقة المصابة لمحاربة العدوى. وبالتالي تعزيز الشفاء والتخلص من الصديد في النهاية. يمكن اتباع الطريقة التالية لعلاج الدمل بالحرارة:

  1. ابدأ بنقع قطعة نظيفة من القماش في ماء دافئ ثم اعصرها برفق.
  2. ضع قطعة القماش المبللة على المنطقة المصابة لمدة 20:10 دقيقة، مرة أو مرتين يوميًا.

سيؤدي ذلك إلى تصريف القيح من الدمل وتوفير الراحة بصورة أسرع.

زيت شجرة الشاي

شجرة الشاي هو أحد الزيوت الأساسيىة، يحتوي على عوامل مطهرة ومضادة للميكروبات ويمكن أن يكون فعالاً في علاج الدمامل. فهو يساهم في تقليل الالتهابات ومنع انتشار العدوى. لذلك يجب التأكد من تخفيفه بزيت ناقل، مثل: جوز الهند أو زيت الزيتون، قبل وضعه على الجلد.
لاستخدام زيت شجرة الشاي، يجب خلطه ببضع قطرات مع زيت ناقل ثم وضعه على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن الطبي. كما يجب تكرار ذلك 3:2 مرات يوميًا، وسيبدأ الدمل في تصريف القيح إلى الخارج والتعافي.

الكركم

الكركم من الأعشاب التي تمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات والبكتيريا. يمكن أن يساعد في تقليل الآلام التورم، كما يساعد أيضًا في عملية الشفاء.
تتمثل طريقة العلاج بالكركم في خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع الحليب أو الماء لتكوين عجينة سميكة. ثم وضع العجينة على الدمل وتغطيتها بضمادة أو قطعة قماش. ثم تركه لبضع ساعات قبل شطفه بالماء الدافئ. يجب تنفيذ الخطوات السابقة مرتين يوميًا لمدة 2-3 أيام.

اقرأ أيضًا: طرق علاج ظفر القدم الغارز في اللحم في المنزل

زيت الخروع

من الممكن علاج الدمل في المنزل باستخدام زيت الخروع، نظرًا لاحتوائه على مركب يسمى حمض الريسينوليك، وهو مضاد طبيعي للالتهابات إلى جانب خصائص قوية مضادة للبكتيريا تجعل زيت الخروع علاجًا رائعًا للبثور والدمامل.

ملح إبسوم

ملح إبسوم فعال في علاج الدمامل في المنزل نظرًا لقدرته على تقليل الالتهابات واستخلاص السموم. لعلاج الدمل في البيت باستخدام ملح إبسوم عليك تنفيذ الخطوات التالية:

  1. إذابة ملعقتين كبيرتين من ملح إبسوم في الماء الدافئ لتكوين محلول.
  2. نقع قطعة قماش نظيفة في محلول ملح إبسوم، ثم وضعها على الدمل لمدة 30:20 دقيقة.

قد يهمك: طرق طبيعية لعلاج تورم الأصابع في الشتاء (الشرث)

النيم

النيم هو علاج طبيعي ومعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا. يمكن أن يساعد النيم في مكافحة العدوى البكتيرية المسببة للدمامل وتعزيز الشفاء. يستخدم النيم لعلاج الدمامل نهائيا كما يلي:

  1. ابدأ بطحن أوراق النيم وصنع عجينة سميكة منها.
  2. ضع العجينة مباشرة على الدمل boil واتركها تستقر وتتصلب قليلاً  لمدة 30:20 دقيقة.
  3. اشطف المنطقة المصابة بالماء الدافئ.
  4. كرر هذه العملية عدة مرات لمدة أسبوع حتى شفاء الدمل.

في الختام، هناك العديد من الخيارات لعلاج الدمامل في المنزل، مثل: تطبيق الكمادات الدافئة أو استخدام الزيوت مثل: زيت شجرة الشاي وزيت الخروع. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه في حالة الدمامل كبيرة الحجم أو العميقة، قد يكون من الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الإصابة وتلقي العلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى