الأطفالالجهاز التنفسيباطنة

علماء يطورون تحليل بول لتشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم

توصل فريق من الباحثين الأمريكيين إلى تطوير تحليل بول لتشخيص انقطاع التنفس الانسدادى أثناء النوم بين الأطفال من مرضى متلازمة داون.

علماء يطورون تحليل بول لتشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم

فقد نجح الباحثون فى مستشفى “ماساتشوستس” العام فى تشخيص العلامات البيولوجية البولية التى يبدو أنها تميز بين المرضى الذين يعانون من متلازمة داون مع توقف التنفس أثناء النوم، وأولئك الذين ليس لديهم اضطراب النوم.

تحدث نوبات توقف التنفس الانسدادى المؤقت أثناء النوم (OSA) عند تقييد مجرى الهواء أثناء النوم ما يؤدى إلى توقف التنفس لفترة وجيزة، وتعطيل النوم والحد من وصول الأكسجين بالمعدلات اللازمة، وهو ما قد يسبب العديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.. وعادة ما يتم تشخيص توقف التنفس الانسدادى المؤقت أثناء النوم (OSA) عن طريق مراقبة المرضى أثناء النوم ليرتدى المريض أقطابا لقياس موجات المخ ومعدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين فى الدم والتنفس أثناء النوم.

فقد حدد الباحثون الاختلافات فى المؤشرات الحيوية البولية بين الأطفال الذين يعانون من أمراض عصبية ممن لا يعانون من توقف التنفس الانسدادى المؤقت أثناء النوم (OSA)، لتشمل الدراسة نحو 47 طفلا يعانون من متلازمة داون تراوحت أعمارهم ما بين 3 – 12 عاما ومجموعة أخرى من 43 طفلا لا يعانون من هذه المتلازمة.. وقد أعطى المشاركون عينات البول قبل وبعد الانتهاء من دراسات النوم.

وقد وجد الباحثون اختلافات بين المؤشرات الحيوية البولية للمشاركين الذين يعانون من متلازمة داون، حيث برزت هذه الاختلافات الكبيرة بين التوقيعات العلامات البيولوجية لجميع المشاركين مع متلازمة داون مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من هذه المتلازمة.

وقال الدكتور بريان سكوتكو المدير المشارك لبرنامج متلازمة داون يعد اختبار البول الجديد نقطة تحول على طريق تشخيص انقطاع التنفس بين مرضى متلازمة داون دون تكاليف كبيرة.. هذا، وتوصى الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال حاليا جميع الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون الخضوع لدراسة النوم لتشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم.

المصدر:اليوم االسابع – Massachusetts General Hospital

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.