Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

طرق فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

كيف افقد الوزن بعد الولادة القيصرية؟

هناك اعتقاد شائع بأن من الصعب فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية، لكن لا يزال هناك فرصة للتخلص من الدهون وخسارة الوزن حتى وإن استغرق الأمر الكثير من الوقت، في هذا المقال أهم طرق فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية.

كيفية فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

كيفية فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية
كيفية فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

إليك فيما يلي أهم 10 نصائح لفقدان الوزن بعد الولادة القيصرية:

التحلي بالصبر

فقدان الوزن ليست عملية سهلة، لذلك فإن أول نصيحة يجب الالتزام بها هي التحلي بالصبر فقد يستغرق الأمر عدة شهور للوصول إلى الوزن المطلوب.

الرضاعة الطبيعية

من أهم النصائح لخسارة الوزن بعد عملية الولادة القيصرية، الانتظام في الرضاعة الطبيعية، حيث أن بالإضافة إلى دورها الأساسي في الحصول على التغذية اللازمة بالنسبة للطفل، فإنها تساهم في حرق السعرات الحرارية ما يؤدي إلى خسارة الوزن.

تناول الطعام الصحي

يجب الحرص على الالتزام بنظام غذائي يتضمن الأطعمة الصحية التي توفر العناصر الغذائية اللازمة للجسم إلى جانب كونها منخفضة السعرات الحرارية، من بين الأطعمة التي ينصح بتناولها الألياف وهي كربوهيدرات غير قابلة للهضم تساعد الجسم في الشعور بالشبع، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعمل على منع الإمساك الذي يعد من المشكلات المزعجة بعد الولادة القيصرية.

تناول كمية كافية من البروتينات

من الضروري الاهتمام بنسبة البروتين التي يتم تضمينها إلى النظام الغذائي. حيث أن البروتينات تساعد في تقوية العضلات بالإضافة إلى دورها في توليد الشعور بالشبع لفترة أطول من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون. من أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات: اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك الدهنية.

الإكثار من شرب المياه

يساعد الماء على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم ما يساعد في خسارة الوزن بعد الولادة القيصرية.

تضمين الدهون الصحية إلى قائمة الطعام

من المعروف أن اتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون يساعد في إنقاص الوزن. علاوة على ذلك فإنه يمكن خسارة الوزن مع استهلاك كميات معتدلة من الدهون التي تعد ضرورية لبعض وظائف الجسم. مثل: امتصاص بعض الفيتامينات أو إنتاج هرمونات معينة في الجسم، ومن أهم الدهون التي تفيد الجسم: المكسرات والبيض والأفوكادو.

مضغ الطعام ببطء

كلما زادت سرعة تناول الطعام، زادت السعرات الحرارية التي يمكن تناولها والعكس صحيح. لذلك يجب الحرض على مضغ الطعام ببطء وتخصيص 20 دقيقة تقريبًا لكل وجبة.

تناول السعرات الحرارية المناسبة للجسم

على عكس ما يعتقده الكثير من الأشخاص أن العجز الكبير في السعرات الحرارية يساعد على إنقاص الوزن بسرعة. فإن تقليل السعرات الحرارية بمقدار أكبر من اللازم يمكن أن يتسبب في الإضرار بعملية التمثيل الغذائي وزيادة إشارات الجوع بشكل كبير. ما يزيد من الرغبة في تناول الطعام كما أنه قد يؤثر على إفراز الحليب أثناء الرضاعة، لذلك فمن الضروري الاعتدال وتناول السعرات الحرارية التي تكفي احتياجات الجسم.

النوم لفترات كافية

أظهرت الدراسات أن الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر ضروري لتقليل مخاطر زيادة الوزن وتخزين الدهون. إذ إن الحرمان من النوم يرتيط بارتفاع نسبة الكورتيزول ومقاومة الأنسولين وبالتالي زيادة استهلاك السعرات الحرارية على مدار اليوم.

ربط البطن

تتأذى عضلات البطن بشكل كبير في أثناء عملية الولادة القيصرية (Caesarean) لذلك قد يفيد ربط البطن في التخلص من دهون البطن بعد العملية القيصرية إلى جانب أنه يساعد في تعزيز شفاء الجرح. وهي من الطرق المستخدمة منذ القدم لشد البطن حيث كان يتم ربط البطن بقطعة شاش، بينما حاليًا يوجد أنواع عديدة من مشدات البطن، يجب استشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب.

في الختام، مع تعدد طرق فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية. إلا أنه لا بد من التحلي بالصبر ومعرفة أن الجسم يلزمه وقتًا للتعافي بعد العملية. ينبغي التعامل مع الأمور برفق وعدم التعجل في ممارسة التمارين الرياضية العنيفة أو اتباع حمية غذائية قاسية لتجنب التعرض للأضرار.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى