نصائح بعد الولادة القيصرية

ما هي الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية؟

على الرغم من أن تجربة الولادة هي تجربة مثيرة في حياة المرأة، فقد حان الوقت أخيرًا لرؤية الجنين الذي ينمو داخل بطنها طوال تسعة أشهر، إلا أن عملية الولادة تؤثر في صحة الأم النفسية والجسدية، وخصوصًا الولادة القيصرية، إذ تحتاج وقتًا أطول للتعافي من الولادة المهبلية، في هذا المقال أهم النصائح بعد الولادة القيصرية.

نصائح بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد الولادة القيصرية
نصائح بعد الولادة القيصرية

من الضروري توفير العناية اللازمة للأم بعد الولادة القيصرية، وتتضمن اتباع التعليمات التالية:

العناية بالجرح

من أهم النصائح بعد الولادة القيصرية الاهتمام بالجرح وسؤال الطبيب عن كيفية الاعتناء به في المنزل، وينصح عادة بما يلي:

  • تنظيف الجرح وتجفيفه يوميًا.
  • ارتداء ملابس قطنية فضفاضة.
  • تناول مسكنات الآلام لتخفيف ألم الجرح، ويعد الباراسيتامول أفضل مسكن بعد الولادة القيصرية، إذ إنه آمن أثناء الرضاعة الطبيعية ويفضل تجنب الأسبرين.
  • الحرص على النظافة وتجنب التعرض للعدوى.

الحصول على قسط كافٍ من الراحة

كما هو الحال في أي عملية جراحية، فإن الجسم بعد عملية الولادة القيصرية يحتاج مدة للتعافي يمكن أن تتراوح بين 8:6 أسابيع للوصول إلى الشفاء التام، وينبغي أن تحرص المرأة في هذه الفترة على الاسترخاء والراحة قدر الإمكان والحصول على فترات كافية من النوم. تتمثل وضعية النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية في الاستلقاء على الظهر ورفع الجزء العلوي باستخدام الوسائد الداعمة.

التغذية الصحية

لا تقل أهمية تناول طعام صحي في الأشهر التي تلي الولادة عن أهميتها أثناء الحمل، فلا تزال الرضاعة الطبيعية هي المصدر الأساسي لتوفير التغذية اللازمة للطفل، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الخضراوات والفواكه أثناء الرضاعة الطبيعية يؤثر في نكهة الحليب ويزيد من استمتاع الطفل به، لذلك لا بد من الحرص على تناول الأطعمة الصحية بعد الولادة القيصرية حيث إنها تفيد كلًا من الأم والطفل.

تجنب الإصابة بالإمساك

قد تتسبب العديد من العوامل في إصابة الأم بالإمساك بعد عملية الولادة القيصرية منها: الاستلقاء المستمر، والتغيرات الهرمونية وضعف عضلات المعدة، الأمر الذي يعد مؤلمًا للغاية ويمكن أن يتسبب في كثير من الأضرار، لذلك يجب الإكثار من شرب المياه، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الفواكه والخضراوات كما يمكن استشارة الطبيب للحصول على ملين لمنع الإمساك.

طلب الدعم

تعاني الكثير من النساء من ضعف العضلات أو سلس البول أو الاكتئاب وغيرها من الأعراض بعد الولادة القيصرية، يجب عدم الشعور بالخجل من ظهور هذه الأعراض وطلب الدعم والمساعدة من المحيطين.

الرضاعة الطبيعية

إرضاع الطفل طبيعيًا من أفضل النصائح بعد الولادة القيصرية لتسريع عملية التعافي، حيث تحفز الرضاعة الطبيعية إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساهم في تخفيف الألم وتعزيز الشفاء.

تقليل التعرض للتوتر

من الضروري بالنسبة للأم تجنب التوتر والإجهاد النفسي إذ إن الضغوط النفسية تؤثر سلبيًا على عملية التعافي.

العودة إلى النشاط اليومي

يجب محاولة العودة إلى الأنشطة اليومية تدريجيًا، مثل: النهوض من السرير والمشي الخفيف لتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم. لكن ينبغي تجنب القيام بأي أنشطة شاقة وتقليل طلوع أو نزول الدرج قدر الإمكان وتجنب رفع الأحمال الثقيلة.

علامات الخطر بعد الولادة القيصرية

من الضروري الانتباه لعلامات الخطر بعد الولادة القيصرية (Caesarean ) وتتضمن:

  • نزيف مهبلي حاد.
  • ألم عند التبول.
  • ألم في الثدي.
  • حمى شديدة.
  • احمرار أو تورم الجرح.
  • خروج صديد من الجرح.
  • سعال أو ضيق تنفس.
  • ألم أسفل الساق.

قد تكون هذه الأعراض إشارة إلى حدوث جلطة دموية أو عدوى، لذلك يجب إخبار الطبيب فور ظهور أي منها.

في الختام، فإن من أهم النصائح بعد الولادة القيصرية العناية بالجرح ونظافته والاهتمام بالتغذية السليمة والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى