هل يساعد الزنك في علاج كورونا؟ فوائد حبوب الزنك للجسم

في بداية انتشار وباء فيروس كورونا، كانت حبوب الزنك وفيتامين سي على رأس قائمة علاج الفيروس والوقاية منه، ولكن هل يساعد الزنك في علاج فيروس كورونا حقًا؟ وما فوائد حبوب الزنك للجسم؟ هل هناك موانع لاستخدامها؟ 

فوائد حبوب الزنك للجسم 

يحتاج جسم الإنسان إلى الكربوهيدرات والبروتين والألياف الطبيعية للحصول على الطاقة، ولكن إضافة إلى ذلك توجد مجموعة من العناصر الغذائية الدقيقة، يحتاج إليها الجسم بكميات قليلة، ولا يمكنه تصنيعها، تسمى بالمعادن والفيتامينات. 

الزنك هو أحد المعادن التي يحتاج إليها الجسم لأداء كثير من وظائف الجسم، وعلى الرغم من أهميته، لا يستطيع الجسم تصنيع حاجته من الزنك؛ لذلك يجب أن يحصل الإنسان على الزنك من مصادر خارجية، سواء كانت من مصادر الزنك الطبيعية الموجودة في الطعام، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك. 

ينتشر معدن الزنك في كل خلايا الجسم تقريبًا؛ وذلك لقيامه بأدوار حيوية في الجسم، منها: 

  • الزنك ضروري لنشاط أكثر من 300 إنزيم في جسم الإنسان.
  • يساعد في التمثيل الغذائي والهضم. 
  • يساعد في زيادة مناعة الجسم. 
  • يساعد في تخليق الحمض النووي والبروتين. 
  • تقوية الجهاز المناعي بالجسم. 
  • يؤثر على سرعة التئام الجروح. 
  • يعتمد نمو الجسم وتطوره على عنصر الزنك؛ وذلك لأنه يدخل في عملية انقسام الخلايا. 
  • معدن الزنك ضروري لتقوية حاسة الشم والتذوق. 

فوائد الزنك للجسم 

إليك بعض الأمثلة على فوائد حبوب الزنك للجسم: 

  • تقوية مناعة الجسم 

يساعد الزنك في الحفاظ على الجهاز المناعي بالجسم؛ وذلك لأنه يدعم خلايا الجهاز المناعي والإشارات الخلوية؛ إضافة إلى قدرته على تقليل الإجهاد التأكسدي. وقد يؤدي نقص الزنك إلى ضعف الجهاز المناعي، وضعف الاستجابة المناعية. 

وقد أُجريت بعض الدراسات لتأكيد فوائد الزنك للمناعة، وأثبتت أن تناول من 80 إلى 92 مجم من الزنك يوميًا، يساعد في تقليل مدة الإصابة بنزلات البرد بنسبة تصل إلى 88%. إضافة إلى إن الزنك يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى وتعزيز الاستجابة المناعية لدى كبار السن. 

  • تحفيز التئام الجروح 

يحتوي الجلد على نسبة كبيرة من الزنك الموجود في الجسم (نسبة تصل إلى 5%)، وهو مسؤول عن تصنيع الكولاجين، وتحفيز التئام الجروح، وتقليل التعرض للعدوى؛ لذلك يستخدم الزنك في علاج الحروق والجروح. 

وقد أُجريت دراسة على قرابة 60 شخص ممن يعانون من تقرحات القدم السكري، وقد أثبتت الدراسة أن تناول 200 ملغ من الزنك يوميًا، يساعد في تقليل حجم القرح. 

  • تقليل حدوث بعض أمراض الشيخوخة

يقلل الزنك من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر، مثل: التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD). إذ يحافظ  الزنك على خلايا الشبكية ويمنع تلفها. 

  • يساعد في علاج حب الشباب 

يحدث حب الشباب نتيجة انسداد الغدد المنتجة للزيوت في الجلد، ونمو البكتيريا عليها؛ مما يؤدي إلى حدوث التهاب بالجلد. وقد أثبتت الدراسات أن أحد فوائد حبوب الزنك للجسم هو المساعدة في التخلص من حب الشباب؛ عن طريق تقليل الالتهاب، والحد من نمو البكتيريا على الجلد، وتقليل إفرازات الغدد الجلدية.

  • علاج الإسهال 

أشارت منظمة الصحة العالمية أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك، تساعد في تقليل فترة الإصابة بالإسهال، بالأخص في الأطفال الرضع. 

  • علاج الأعراض العصبية، مثل: الوخز

أجريت دراسة في عام 2020 لتحديد فوائد الزنك للأعصاب، وقد أثبتت أن نقص مستويات الزنك في الجسم يساعد في ظهور بعض الأعراض العصبية، مثل: الصداع والوخز والاعتلال العصبي المحيطي. 

  • الوقاية من هشاشة العظام 

الزنك مهم لتكوين العظام، وصحتها؛ لذلك فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك يساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ ايضًا: دراسة: انخفاض مستويات الزنك قد يلعب دورًا في ارتفاع ضغط الدم

فوائد فيتامين سي مع الزنك في علاج كورونا

مر بروتوكول علاج فيروس كورونا بتغيرات كثيرة، ولكن ظل استخدام فيتامين سي والزنك ثابت في علاج كورونا لفترات طويلة، إلى أن أُجريت دراسة على مجموعة من المصابين بالفيروس، أثبتت أن المرضى الذين يتلقون جرعات عالية من الزنك وفيتامين سين لم يظهروا أي تحسن، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا أي منها. 

كان هدف الدراسة هو تحديد الفترة التي يحتاجها الشخص المصاب بالفيروس لتقل حدة الأعراض لديه إلى 50%. الأمر المفاجئ أنه لم يوجد أي إختلاف في فترة المرض بين الأشخاص الذين تلقوا المكملات الغذائية، والأشخاص الذين لم يتلقوا أي نوع من الفيتامينات. 

لذلك اقتصر دور الزنك وفيتامين سي على تقوية مناعة الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المعدية عمومًا، وتوقفت أغلب الدول عن استخدام المكملات الغذائية في بروتوكول علاج فيروس كورونا. 

اقرأ ايضًا: بروتوكول جديد لعلاج كورونا في مصر وأهم التغيرات الموجودة به

الخلاصة 

الزنك أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة، ولكنه لا يستطيع تصنيعها بنفسه. يلعب الزنك دورًا مهمًا في عديد من العمليات الحيوية، منها: 

  • تحسين عملية التمثيل الغذائي. 
  • تقوية الجهاز المناعي في الجسم. 

ومن أهم فوائد حبوب الزنك للجسم: 

  • المساعدة في التئام الجروح. 
  • علاج الإسهال. 
  • الوقاية من هشاشة العظام. 

استخدم الأطباء الزنك مع فيتامين سي في علاج كورونا لفترات طويلة، إلى أن أثبتت إحدى الدراسات أن استخدام المكملات الغذائية لا يساعد في تقليل حدة أعراض الإصابة بفيروس كورونا. 

اقرأ ايضًا عن دواء زينكو كير Zinco Care .

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى